الفاعلية الذاتية المدرکة والمهارات الاجتماعية وعلاقتهما بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية Perceived Self-Efficacy, Social Skills and their relationship to Adjustment to College for Students with Hearing Impairment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة الفسية- کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث: هدف البحث الحالى إلى دراسة متغيرى الفاعلية الذاتية والمهارات الاجتماعية وعلاقتهما بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية, وفى سبيل إجراء البحث تم إعداد مقياسى الفاعلية الذاتية والمهارات الاجتماعية, بالإضافة إلى تطبيق مقياس التوافق مع الحياة الجامعية إعداد روبرت بيکر تعريب على عبد السلام (2008), وقد بلغ عدد أفراد العينة( 69 ) من الطلاب والطالبات المعاقين سمعيا بالمرحلة الجامعية( 25 ذکور- 44 إناث), وقد أظهرت النتائج أنه يمکن التنبؤ بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية بمعلومية درجاتهم على مقياسى الفاعلية الذاتية والمهارات الاجتماعية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث المعاقين سمعيا فى التوافق مع الحياة الجامعية, والفاعلية الذاتية, والمهارات الاجتماعية على مستوى الدرجة الکلية, والأبعاد الفرعية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الصم وضعاف السمع على مقياسى الفاعلية الذاتية والمهارات الاجتماعية, على مستوى الدرجة الکلية والأبعاد. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (وفقا درجة الفقد السمعى) فى التوافق مع الحياة الجامعية, وقد ظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية فى بعد التوافق العاطفى/ الشخصى فى اتجاه الصم. وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دالة (01 . 0) بين درجات الطلاب على مقياس التوافق مع الحياة الجامعية ودرجاتهم على مقياس الفاعلية الذاتية على مستوى الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية. ووجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دالة (01. 0 ) بين درجات الطلاب على مقياس التوافق مع الحياة الجامعية ودرجاتهم على مقياس المهارات الاجتماعية على مستوى الدرجة الکل, وعدم وجود علاقة ارتباطية بين بعد التفهم الوجدانى, وأبعاد التوافق مع الحياة الجامعية, وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القدرة على إقامة علاقات اجتماعية, والتوافق العاطفى / الشخصى.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
إبراهیم, إبراهیم الشافعى (2009). فاعلیة برنامج إرشادى لتنمیة الکفاءة الذاتیة فى الحوار وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة لدى طلاب الجامعة السعودیین, مجلة الإرشاد النفسى, مرکز الإرشاد النفسى کلیة التربیة, جامعة عین شمس24. 95: 137.
أبو حلاوة ,محمد السعید عبد الجواد (2007). فعالیة برنامج إرشادی مقترح لتنمیة النضج الانفعالی فی تحسین الکفاءة الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال المساء معاملتهم انفعالیا. رسالة دکتوراه. جامعة الإسکندریة.
أبو منصور, حنان خضر(2011). الحساسیة الانفعالیة وعلاقتها بالمهارات الاجتماعیة لدى المعاقین سمعیا فى محافظات غزة. رسالة ماجستیر .کلیة التربیة. الجامعة الاسلامیة . غزة.
أحمد, سهیر کامل(2007). سیکولوجیة الأطفال ذوى الاجتیاجات الخاصة. الاسکندریة: مرکز الاسکندریة للکتاب.
انجلر , ب (1998). مدخل إلى نظریات الشخصیة (ترجمة فهد بن عبدالله بن دلیم).(ط2).الطائف: مکتبة الکتب والموسوعات العامة( تاریخ نشر الأصلى غ. م).
الجهوریة, فاطمة بنت سعید والظفرى, سعید بن سلیمان (2018).علاقة الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة بالتوافق النفسی لدى طلبة الصفوف من 7-12 فی سلطنة عمان . مجلة الدراسات التربویة والنفسیة. جامعة السلطان قابوس. 12(1). 162- 178.
الخالدى, أدیب محمد ( 2009). المرجع فى الصحة النفسیة. (ط 3). الأردن: دار وائل.
الزهرانى, على بن حسن(2009).الکفاءة والسلوک الأکادیمى لدى الطلاب الصم وضعاف السمع فى معاهد وبرامج الدمج فى مدارس التعلیم العام الابتدائیة بمدینة الریاض. مجلة مرکز الإرشاد النفسى . جامعة عین شمس. 23. 245: 280.
السمادونى, السید ابراهیم (2010). مقیاس المهارات الاجتماعیة. القاهرة: الأنجلو المصریة.
السید, سامى عبدالسلام ( 2010). فاعلیة الذات وعلاقتها بمستوى الطموح المهنى لدى عینة من المراهقین من ذوى الإعاقة السمعیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة . جامعة بنها.
الفرماوى, حمدى على ( 2011). معالجة اللغة  واضطرابات التخاطب( الأسس النفسیة- العصبیة). القاهرة: الأنجلو المصریة.
القذافى, رمضان( 2011). أساسیات الصحة النفسیة. القاهرة: دار المکتب الجامعى الحدیث .
القریطى, عبد المطلب أمین ( 2003). فى الصحة النفسیة. القاهرة:  دار الفکر العربى .
القریطى, عبد المطلب أمین( 2011).سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم . (ط5). القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
المغازى, ابراهیم محمد (2007). مقیاس الذکاء الاجتماعى بناؤه وخواصه السیکومتریة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
بدوى, أحمد زکى ومحمود, صدیقة یوسف ( 1991). المعجم العربى المیسر. القاهرة: دار الکتاب المصرى.
بطرس, بطرس حفظ (2008). التکیف والصحة النفسیة للطفل. الأردن: دار المسیرة.
بن السلیمان, لیلى بنت عبالله (2007). فعالیة الذات وعلاقتها بکل من الدافعیة للإنجاز والذکاء الوجدانى لدى عنة من طالبات جامعة أم القرى. مجلة العلوم التربوة والنفسیة. جامعة البحرین . 8(4). 67:89.
بیکر, ر وسیرک, ب(2008). مقیاس التوافق مع الحیاة الجامعیة . ( ترجمة وتعریب على عبدالسلام). (ط2) القاهرة: مکتبة النهضة المصریة. النهضة العربیة. الأنجلو. زهراء الشرق .( العمل الأصلى نشر فى عام 1984).
جابر, جابر عبدالحمید وکفافى, علاء الدین (1995). معجم علم النفس والطب النفسى. (ج7). القاهرة: دار النهضة العربیة.
حسن, سمیر ابراهیم والعوضى, طلال والکندى, عبدالله والمعمریة, ریا( 2016). إمکانیة التعلیم الجامعى للصم والبکم " دراسة لحالة خریجى مدرسة الأمل للصم والبکم فى مسقط, مجلة شؤون اجتماعیة. جمعیة المعالجین. 33(129). 59: 81.
حسن, عاطف فوزى(2015). برنامج ارشادى للتدریب على المهارات الاجتماعیة وأثره على القلق الاجتماعى وعلى تقدیر الذات لدى عینة من الاطفال الصم. رسالة دکتوراه. کلیة الدراسات العلیا للتربیة. جامعة القاهرة.
حمادنة , برهان  محمود وشرادقة, ماهر تیسیر (2014). الفروق فی مستوى فاعلیة الذات لدى عینة أردنیة من الطلبة المعوقین سمعیاً فی جامعة الیرموک. مجلة جامعة القدس المفتوحة. 34(2)368. 398
خلیل, علاء الدین محمد (2002). الخدمات المقدمة للأطفال الصم وعلاقتها سماتهم الشخصیة بمحافظة غزة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة. غزة.
خیال, محمود أحمد محمد ( 2014). فاعلیة الذات والثقة بالنفس والأداء الأکادیمى کمنبئات للتوافق مع الحیاة الجامعیة. مجلة علم النفس. الهیئة المصریة العامة للکتاب. 101. 27. 10: 39.
داود, عزیز حنا والطیب,  محمد عبدالظاهر والعبیدى,  ناظم هاشم (1991). الشخصیة بین السواء والمرض القاهرة: الأنجلو المصریة.
دبى, نصیرة (2016). الکفاءة اذاتیة وعلاقتها بالتکیف المدرسى لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوى, دراسة میدانیة بثانویة جابر بن حیان ببلدیة المسیلة. رسالة ماجستیر. کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة. جامعة محمد بوضیاف- المسیلة. الجزائر. 
رضوان, أسماء محمد (2016). المشکلات السلوکیة لدى الاطفال ذوى الاعاقة السمعیة والعادیین فى قطاع غزة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. الجامعة الاسلامیة(غزة) فلسطین.
رضوان, سامر جمیل(1997). توقعات الکفاءة الذاتیة " البناء النظرى والقیاس. مجلة شؤون اجتماعیة.جمعیة الاجتماعیین. الشارقة. 55. 25: 51.
زهران, حامد عبدالسلام (1997). الصحة النفسیة والعلاج النفسى. (ط 3 ). القاهرة: عالم الکتب.
زهران, حامد عبدالسلام (2005). التوجیه والإرشاد النفسى .القاهرة: عالم الکتب.
شند, سمیرة محمد ورامز, محمود وعبدالمحسن, نهى محمد (2014).  مقیاس فاعلیة الذات للمراهقین. مجلة کلیة التربیة. جامعة عین شمس. 3(38). 814: 846.
طه, راضى عبد المجید (2014) . الدمج التربوى ومشکلات تعلیم الاطفال المعاقین سمعیا فى مدارس التعلیم العام. القاهرة : دار الفکر العربى.
طه, فرج عبدالقادر وقندیل, شاکر عطیة ومحمد, حسین عبدالقادر وعبدالفتاح, مصطفى کامل( 2003). موسوعة علم النفس والتحلیل النفسى. (ط2). القاهرة: دار غریب.
عامر, طارق عبدالرؤف( 2015). المهارات الحیاتیة والاجتماعیة لذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: دار الجوهرة.
عبد الحمید, ندى نصر الدین (2011): مقیاس المهارات الاجتماعیة للمراهقات. المؤتمر السنوى السادس عشر للإرشاد النفسى: الإرشاد النفسى وإرادة التغییر. مصر بعد ثورة 25ینایر, مرکز الارشاد النفسى جامعة عین شمس, 1142: 1123.
عبد الحى ,محمد فتحى (2001). الإعاقة السمعیة وبرنامج إعادة التأهیل, دار الکتاب الجامعی, الإمارات
عبدالرحمن, محمد السید (1998). نظریات الشخصیة. القاهرة: دار قباء.
عبدالعزیز, هیام أحمد(2010) فاعلیة برنامج ارشادى فى تحسین الشعور بفاعلیة الذات لدى عینة من المراهقین ضعاف السمع. ماجستیر. کلیة التربیة . جامعة عین شمس .
عبدالقادر, هدى میلاد (2017). المساندة الاجتماعیة وعلاقتها بفاعلیة الذات لدى عینة من طلاب الجامعة بلیبیا. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعیة المصرریة للقراءة والمعرفة. کلیة التربیة. جامعة عین شمس. (184). 121: 148.
عبده ,أحمد نبوى ( 2017). فعالیة شبکات التواصل الاجتماعی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة للطلاب الصم. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. 6(1). 259:272.
على, عید جلال(2004). دراسة لبعض المتغیرات الشخصیة لدى عینة من ضعاف السمع ومرضى الطنین والدوار مقارنة بالعادیین. رسالة ماجستیر. جامعة طنطـا.
على, ماجد مصطفى وعبدالمطلب, عبد المطلب عبدالقادر (2016). الکفاءة الذاتیة وعلاقتها بالقیم والتحصیل الدراسى لدى طلبة المرحلة الثانویة بدولة الکویت. مجلة العلوم التربویة. 3 ( 1) . 482: 522.
عید, محمد ابراهیم وعبد الحلیم, أشرف وعبدالرحمن, أحمد طلعت ( 2016): الخصائص السیکومتریة لمقیاس فاعلیة الذات لدى عینة من الشباب. مجلة مرکز الإرشاد النفسى. مرکز الإرشاد النفسى. 46(1).605: 628.
مجید, سوسن شاکر(2008). اتجاهات معاصرة فى رعایة وتنمیة مهارات الاطفال ذوى الإحتیاجات الخاصة. عمان: دار صفاء.
محمد, سعید عبدالرحمن ( 2004) . فاعلیة استخدام السیکودراما فى تعدیل بعض جوانب السلوک غیر التکیفى لدى ضعاف السمع. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة ببنها. جامعة الزقازیق.
محمد, عادل عبدالله (2004).الاعاقات الحسیة (سلسلة ذوى الاحتیاجات الخاصة). القاهرة: دار الرشاد.
محمد, محمد عبدالعزیز (2003). القبول/ الرفض الوالدى کما یدرکه ذوى الإعاقة السمعیة وعلاقته بالمشکلات النفسیة . رسالة دکتوراه. معهد الدراسات العلیا. جامعة عین شمس.
محمد, منى (2016). فاعلیة الذات المدرکة وعلاقتها بجودة الحیاة والتوجه للمستقبل لدى المراهقین ذوى الإعاقة السمعیة. رسالة ماجستیر. کلیة الدراسات العلیا للتربیة. جامعة القاهرة.
محمد, نهلة محمد ومحمد, هاجر على والشیخ , هادیة مبارک ( 2018). دور الأخصائى الاجتماعى فى تفعیل قدرات المعاقین سمعیا : دراسة حالة معهد الأمل لتعلیم وتأهیل الصم- الخرطوم. رسالة دکتوراه جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
مسعود, وائل محمد (2000). تجربة تعلیم الصم فى المرحلة الجامعیة المتوسطة بکلیة الأمیرة رحمة للخدمة الاجتماعیة جامعة البلقاء التطبیقیة. ندوة الاتجاهات المعاصرة فى التعلیم والتأهیل للمعوقین سمعیا. الأمانة العامة للتربیة الخاصة. قصر الثقافة. وزارة المعارف. المملکة العربیة السعودیة.
یونس ,مرعى  سلامة (2011).علم النفس الإیجابى. القاهرة:الأنجلو المصریة.
Alshamsan, O (2017).Problems of the Program for Teaching Female Deaf Students at the College of Education for Home Economy and Technical Education at the University of Princess  Noura Bint Abdulrahman in Riyadh, Journal ofSocial Sciences. 5 (9). Pp 92-105.
Bandura, A ( 1977). Self-efficacy: Toward a Unifying theory of Behavioal change, Psychological Review. 84( 2). 191- 215.             
Bandura, A. (1983). Self-efficacy determinants of anticipated fears and calamities. Journal of Personality and Social Psychology, 45, 464-469.
Bandura, A. (1994). Self-efficacy. In V. S. Ramachaudran special needs learners International Journal of Academic Research and Reflection. 3( 7). Pp 35-46.
Bandura, A. (1999). A social cognitive (Ed.), Encyclopedia of human behavior. 4. Pp 71-Bandura A )2001(.Social Cognitive Theory: An Agentic Perspective, Annu. Rev. Psychol. 52. Pp1-26.
Brice, P,J& Strauss, G( 2016). Deaf Adolescents in a Hearing World: A Review of Factors Affecting. Psychosocial Adaptation. 21(7). Pp 67: 76.
Chia-fen, L (2013). Academic and Social Adjustment among Deaf and Hard of Hearing College Students in Taiwan . Ph.D.Ku scholar Works.
Ekeh P. U. & Oladayo, O. T (2015). Optimism and self efficacy as predictors of academic achievement among special needs learners International Journal of Academic Research and Reflection. 3( 7). Pp 35-46.
Farrugia,D& Austin,G,F.( 1980). A Study of Social- Emotional Adjustment Patterns of Hearing- Impaired Students in different Educational Settings. American Annals of the Deaf. 125(5). Pp 535: 541.
 
Lukomski, J(2007).Deaf college Students Perceptions of Their Social-Emotional Adjustme, Social . Journal of Deaf Studies and Deaf Education.12(4). Pp 486: 494.
Luszczynska , A , Schwarzer,U, SC (2005).The General Self-Efficacy Scale: Multicultural Validation Studies. The Journal of Psychology . 139(5).439: 457.
McCombe, A, Baguley,D., Coles, R., Mckenna,L., Mckinney, C.& Windle-Taylor, P.(2002). Guidelines for the grading of tinnitus severity: The results of a working group. Commissioned by the  British Association of Otolayngologists, clin- otolaryngol. 26 (5).  Pp388- 393.
Mertens, D, M.(1989). Social Experiences of Hearing- Impaired High school youth. American Annals of the Deaf, 134(1), Pp 15: 19.
Milano,Ch, Upshire,T , Scarazzo,S, Benjamin P,S, Karen H. L( 2016) Adjustment and Other Factors Related to High School Aged Students Identified as Hearing Impaired. International Journal of Evaluation and Research in Education (IJERE) Vol.5, No.4, December2016, pp. 255: 260.
Polat, F(2003). Factors Affecting Psychosocial Adjustment of Deaf Students. Journal of Deaf Studies and Deaf Education. 8(3). Pp 325: 339.
Terlektsi, E, Kreppner, J, Mahon, M, Worsfold, S, Kennedy,C( 2020). Peer Relatioship  Experiences of Deaf and Hard of Hearing Adolesents. Journal of Deaf studies and deaf Education. 5,25(2): Pp 153: 166.
Turner, S. M(2005). Introversion and physical disability problems. Journal of Clinical Psychology, 64.Pp 65:
Urdan, T, Pajares F (2005  )Self Efficacy Beliefs of Adolescents, avolume in Adolecence and education, I A P – Information Age Publishing, Inc.
Wynand, W.(1994). Therapy with the deaf children, Dissertation abstracts International. 54(4A)Pp 4035.
Yetman. M. (2000). Peer relation and self-esteem among deaf children in mainstream school environment. Dissertation abstracts international. DAI-B 62(12).P p.5984.