فعالية برنامج قائم علي استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي (ABA) في تحسين مستوي معرفة واستخدام معلمات رياض الأطفال لهذه الاستراتيجيات وأثرة في تحسين بعض المشکلات السلوکية لدي أطفالهن ذوي صعوبات التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها - کلية الربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية

المستخلص

ملخـــص
هدفت الدراسة إلي إعداد برنامج قائم علي استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي لمعلمات رياض الأطفال لتحسين مستوي معرفتهم واستخدامهم لهذه الاستراتيجيات، ومعرفة أثرة في خفض مستوي بعض المشکلات السلوکية لدي أطفالهن ذوي صعوبات التعلم، وقد تکونت عينة الدراسة من (5) معلمات رياض أطفال وتکونت عينة الأطفال من (8) أطفال تراوح عمرهم الزمني بين (5-6) سنوات بالصف الثاني بالروضة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق بعض الأدوات وهي :-
1- استبيان استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي (قابيل، 2018)
2- مقياس المشکلات السلوکية لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم(إعداد الباحثة)
3- اختبار رسم الرجل لجود إنف – هاريس
4- بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة کمؤشرات لصعوبات التعلم. (محمد، 2005)
5- برنامج الدراسة (إعداد الباحثة)
وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال في مستوي معرفة واستخدام استراتيجيات التحليل التطبيقي السلوکي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وهذا يعني فعالية البرنامج في زيادة مستوي معرفة واستخدام المعلمات لهذه الاستراتيجيات، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الاطفال مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس المشکلات السلوکية (العزلة، تشتت الانتباه، العناد) کما قررت المعلمات لصالح القياس البعدي، وهذا يعني فعالية البرنامج في خفض المشکلات السلوکية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالروضة.

الكلمات الرئيسية