فعالية التدريب على مهارات العلاج الجدلي السلوکي في خفض التحيزات المعرفية لدى المراهقين المکفوفين ذوي اضطراب القلق الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة الارتباطية بين التحيزات المعرفية والقلق الاجتماعي لدى عينة الدراسة الأساسية من المراهقين المکفوفين، وفعالية التدريب على مهارات العلاج الجدلي السلوکي في خفض التحيزات المعرفية لدى المراهقين المکفوفين ذوي اضطراب القلق الاجتماعيوتکونت العينة من (14) طالبًا وطالبة من المراهقين المکفوفين في المدى العمري (14-19) سنة، تم توزيعهم على مجموعة تجريبية قوامها (7) طلاب من المراهقين المکفوفين ذوي اضطراب القلق الاجتماعي، ومجموعة ضابطة قوامها(7) طلاب من المراهقين المکفوفين ذوي اضطراب القلق الاجتماعي، وتم التحقق من التکافؤ بين المجموعتين ودلت النتائج على وجود ارتباط دال إحصائيًّا بين درجات عينة الدراسة الأساسية من المراهقين المکفوفين على مقياس التحيزات المعرفية ودرجاتهم على مقياس القلق الاجتماعي، وبعد تطبيق البرنامج کشف التحليل الإحصائي عن انخفاض درجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس التحيزات المعرفية، وتؤکد هذه النتيجة فعالية البرنامج التدريبي القائم على مهارات العلاج الجدلي السلوکي في خفض التحيزات المعرفية لدى عينة الدراسة من المراهقين المکفوفين ذوي اضطراب القلق الاجتماعي، کما استمرت فعالية البرنامج أثناء فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية