فاعلية التدريب باستخدام أنشطة اللعب للحد من اضطرابات النطق وأثره علي تحسين مهارات القراءة لدى عينة من الأطفال ذوي اضطرابات النطق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

3 کلية التربية جامعة بني سويف

4 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

المستخلص

المستخلص:
تهدف الدراسة الحالية إلي تحسين مهارات القراءة والحد من اضطرابات النطق باستخدام برنامج قائم على انشطة اللعب لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، واعتمدت الدراسة الحالية علي المنهج التجريبى، وتکونت عينه الدراسة من الأطفال ذوى اضطرابات النطق ولديهم صعوبة فالقراءة بلغ عددهم 20 طالب من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدينة أبوتيج بمحافظة أسيوط تتراوح اعمارهم بين (10:8) سنوات، بمتوسط حسابي(9,1) وانحراف معياري (0.91) وتمثلت ادوات الدراسة في مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة(إعداد/فتحي مصطفى الزيات)، واستمارة تشخيص اضطرابات النطق(إعداد/عبد العزيز عبد العزيز امين) وتم عمل تقنين المقياس من قبل الباحثة، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة) وأشارت النتائج إلى أولًا: صحة الفرض الأول والذي ينص على أنه " توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين نتائج التطبيق القبلي ونتائج التطبيق البعدي لمقياس اضطرابات النطق لصالح التطبيق البعدي لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية " ثانيا: صحة الفرض الثاني والذي ينص على أنه " لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج التطبيق البعدي ونتائج التطبيق التتبعي (بعد فترة زمنية شهر) لمقياس اضطرابات النطق لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية "

الكلمات الرئيسية