الخصائص السيکومترية لمقياس مهارات التواصل غير اللفظى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد The psychometric properties of the non-verbal communication Skills scale for children with autism spectrum disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة/جامعة بني سويف

2 کلية التربية .جامعة بني سويف

3 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التأکد من الخصائص السيکومترية لمقياس التواصل غير اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وبناءً عليه قامت الباحثة بدراسة البحوث والدراسات التي تناولت التواصل بشکل عام، والتواصل غير اللفظي بشکل خاص، وفي ضوء ذلک تمکنت الباحثة ببناء مقياس للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وطبقت الدراسة على عينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية بمراکز التربية الخاصة بمحافظة أسيوط وکان عددهم (60) طفلا،واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد بينيه، مقياس کارز، مقياس التواصل غير اللفظى. وتکون المقياس من خمس أبعاد هما الإنتباه المشترک، والتواصل البصري، والاستماع والفهم، استخدام الأشارة، فهم تعبيرات الوجه ونبرات الصوت. واسفرت نتائج هذه الدراسة عن صدق مقياس التواصل غير اللفظى حيث أن معاملات الارتباط دالة عند مستوى (0.01). مما يجعلها أداة صادقة تصلح للتطبيق، وتم حساب ثبات مقياس التواصل غير اللفظى باستخدام معادلة ألفا کرونباخ ببرنامج SPSS 0.16 ووجد أنه يساوى 0.95 وهو ثبات مرتفع وهو ثبات مقبول مما يجعلها أداة صالحة للتطبيق.
الکلمات الرئيسية: الخصائص السيکومترية- مقياس التواصل غير اللفظى- الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية