فعالية التدريب على تحسين الذاکرة السمعية لدي الأطفال زارعي القوقعة في تحسين اللغة التعبيرية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

مستخلص البحـث لفعالية التدريب على تحسـين الذاکرة السـمعية لدي الأطفال زارعي القوقعة في تحسين اللغة التعبيرية لديهم و هدفت الدراسة إلي قياس فعالية برنامج لتحسين الذاکرة السمعية و مهارات اللغة التعبيرية لدي الأطفال زارعي القوقعة و تکونت عينة الدراسة من ( 6 ) أطفال زارعي القوقعة السمعية (3) من الذکور و (3) من الإناث تراوحت أعمارهم الزمنية من (4-7) عاماً، بمتوسط حسابي ( 6 سنوات و شهر واحد ). و اشـتملت أدوات الدراسة على التالي: مقياس سـتانفورد - بينية للذکاء (الصورة الخامسة) (إعداد جال روید، تعريب وتقنين صفوت فرج) و اختبار نمو وظائف اللغة الصورة المعدلة (إعداد/ نهلة الرفاعي، 2011) و إختبار مهارات الإدراک السمعي و البرنامج التدريبي القائم على الذاکرة السمعية (إعداد الباحث)، وأظهرت نتائج الدراسة إلى: فعالية التدريب على تحسـين الذاکرة السـمعية لدي الأطفال زارعي القوقعة في تحسين اللغة التعبيرية لديهم.
الکلمات المفتاحية : الأطفال زارعي القوقعة السمعية - مهارات اللغة التعبيرية – فعالية تحسين الذاکرة السمعية .

الكلمات الرئيسية