فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين مهام قراءة العقل وأثره على كفاءة الذات الإجتماعية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اكاديمية الشروق

المستخلص

هدف البحث الراهن إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين مهام قراءة العقل ومعرفة أثره على كفاءة الذات الاجتماعية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وبلغ عدد المشاركين في البحث (56) طفل من أطفال المستوى الثاني من رياض الأطفال والذين تتراوح أعمارهم ما بين (4- 5) أعوام بمتوسط عمري قدره (4.5) عام وانحراف معياري قدره (6) شهور تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (28) طفل، و مجموعة ضابطة مكونة من (28) طفل، وقد استخدم الباحثان اختبار المصفوفات المتتابعة المقنن لقياس ذكاء الأطفال: إعداد جون رافن، تعريب عماد حسن (2016)، وقائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة إعداد/ عادل عبدالله (2006)، وبطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة: إعداد عادل عبدالله (أ) (2006)، وبطارية مهام قراءة العقل إعداد هيشينز وبريلوك وموريس وبينر ولافيجيني وهوزا (2016) ترجمة الباحثان، ومقياس كفاءة الذات الاجتماعية إعداد/ الباحثان، وقد توصل البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على بطارية مهام قراءة العقل ومقياس كفاءة الذات الاجتماعية وأبعادها الفرعية لصالح القياس البعدي، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على بطارية مهام قراءة العقل ومقياس كفاءة الذات الاجتماعية وأبعادها الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على بطارية مهام قراءة العقل ومقياس كفاءة الذات الاجتماعية وأبعادها الفرعية.

الكلمات الرئيسية