المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 قسم علم النفس کلية الاداب -کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة -جامعة بني سويف

3 علوم ذوى الاحتياجات الخاصه

4 كلية علوم ذوى الأحتياجات الخاصة

المستخلص

يهدف البحث الراهن إلي الكشف عن المهارات الاجتماعية لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية ك (النوع - السن)، حيث تكونت عينة البحث من (50) طفلاً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، تراوحت أعمارهم بين (6: 11) سنوات، بمتوسط عمري قدره (7.74) وانحراف معياري قدره (2.01)، ونسبة ذكاء تتراوح ما بين(70:50) بمتوسط ذكاء قدره(60.68) وانحراف معياري قدره(6.05)، وتم اختيار أفراد العينة من بعض المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة السويس، واشتملت أدوات البحث علي: مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة(أ.د محمود السيد أبو النيل)، مقياس المهارات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين(ا.د جمال عطية فايد). وكشفت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة على مقياس المهارات الاجتماعية تعزي لنوع الطفل لصالح الإناث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة على مقياس المهارات الاجتماعية تعزي للعمر الزمني للطفل لصالح المرحلة العمرية المتأخرة.

الكلمات الرئيسية