فعالية برنامج بإستخدام استراتيجية التدريب على المهارات السلوكية في تحسين التواصل الاجتماعي لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعه بني سويف قسم اضطراب طيف التوحد

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على إستخدام إستراتيجية التدريب على المهارات السلوكية ، وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط والذين تتراوح اعمارهم من (5-9 سنوات ) ، ويتراوح مستوى الاضطراب لديهم من 55 إلى 70 على مقياس جيليام 3 ، وبدرجة ذكاء تتراوح بين (75 إلى 100 ) على مقياس بينيه للذكاء في صورته الخامسه ، وتم اختيار افراد العينة من الاطفال الملحقين بمراكز ليدرز لتدريب وتأهيل الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه بمحافظة المنيا واستخدم البحث المنهج التجريبي ،واستخدمت الدراسة الادوات التالية : مقياس جيليام 3 لتشخيص اعراض وشدة اضطراب التوحد ترجمة (عادل عبدالله محمد وعبير أبو المجد محمد ،2020) ، ومقياس التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ( اعداد الباحثه ) .وقد كشفت نتائج الدراسه عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد – قبل وبعد تطبيق البرنامج – على مقياس التواصل الاجتماعي في اتجاه التطبيق البعدي حيث كانت جميع قيم (ت) دالة احصائياً عند مستوى دلاله (0.05) ، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التواصل الاجتماعي ،مما يدل على بقاء أثر البرنامج.

الكلمات الرئيسية