فاعلية التدريب القائم على استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لتحسين كفاءة النطق لدى الأطفال المصابين بالحنك المشقوق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 كلية تربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية التدريب القائم على استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لخفض اضطرابات النطق لدى الأطفال المصابين بالحنك المشقوق
، وقد بلغت عينة الدراسة النهائية (6) أطفال من المصابين بالحنك المشقوق من الذين تتراوح أعمارهم ما بين (6- 9) سنة بمتوسط عمرى( 7.65) وأنحراف معيارى (1.94) والمترددين على وحدة التخاطب بمستشفى جامعة أسيوط وتم إجراء التجانس بين أفراد العينة فى متغيرات العمر والذكاء وأضطرابات النطق لديهم واستخدامت الباحثة فى الدراسة المنهج شبه التجريبي، كما استخدمت الأدوات الآتية: مقياس أضطرابات النطق المصور إعداد/ الباحثة، ومقياس استانفورد بينيه لقياس الذكاء "الصورة الخامسة" تعريب وتقنين/ صفوت فرج (2011)، والبرنامج العلاجي التخاطبي لعلاج أضطرابات النطق لدى الأطفال المصابين بالحنك المشقوق إعداد / الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج العلاجي فى خفض أضطرابات النطق لدى الأطفال المصابين بالحنك المشقوق واتضح ذلك فى دلالة الفروق بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس أضطرابات النطق المصور لصالح القياس البعدي، كما استمر احتفاظ المجموعة التجريبية بالمكتسبات العلاجية حتى مرور شهرين من القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية