الخصائص السيكومتريه لمقياس الثقه بالنفس لدى أطفال المرحله الابتدائيه من سن (6-9) سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه علوم ذوى الاحتياجات الخاصه

2 أستاذ علم النفس کلية الآداب وعميد كليه علوم ذوى الاحتياجات الخاصه - جامعة بنى سويف

3 مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة الخصائص السيكومتريه لمقياس الثقة بالنفس لدى أطفال المرحلة الابتدائية والذى يتكون من أربعه أبعاد هي: الكفاءة الذاتية، المبادرة والإقدام، الزعامة والسيطرة على المواقف الحياتية، الاستقلالية، وأيضا يتكون من (48) فقره، وقد تكونت عينه البحث من (90) طفلا من أطفال المرحلة الابتدائية الذين تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات، وتم ذلك عن طريق حساب الاتساق الداخلي للمقياس من خلال معاملات الارتباط، أما ثبات المقياس فقد تم التأكد منه بثلاثة طرق هي كالآتي إعادة التطبيق، وحساب معامل ألفا كرونباخ، وحساب معامل الثبات بطريقه التجزئة النصفية ل بيرسون ، وسبيرمان/ براون، بينما تم التحقق من حساب صدق المقياس من خلال الآتى حساب الصدق العاملي ، وحساب القدرة التمييزية، وحساب صدق المحك الخارجي، وأسفرت النتائج إلى توفر مؤشرات الصدق والثبات لمقياس الثقة بالنفس لدى أطفال المرحلة الابتدائية، ويمكن أن يسهم البحث في تطوير نظام التقييم للأطفال في المرحلة الابتدائية.

الكلمات مفتاحيه: الخصائص السيكومتريه – الثقة بالنفس- أطفال المرحلة الابتدائية

الكلمات الرئيسية