فعالية التدريب على استراتيجيات التدخل المسبق للسلوك (ABI) في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية - جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي جامعة الأزهر

3 باحث ماجستير بقسم اضطرابات اللغة و التخاطب بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية التدريب على استراتيجيات التدخل المسبق للسلوك (ABI) في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتم توزيعهن على مجموعتين، الأولى تجريبية، وعددها (6) أطفال، والثانية ضابطة، وعددها (4) أطفال، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3.7 - 6) سنوات بمتوسط (4.4) سنوات وانحراف معياري(1.085)، وتراوحت نسب ذكائهم ما بين (70 - 77) بمتوسط (74.2) وانحراف معياري(2.529)، وتم تطبيق مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية إعداد الباحثة - جلسات التدريب على استراتيجيات التدخل المسبق للسلوك (ABI) إعداد الباحثة، تم تدريب الأمهات على مدى (55) جلسة واستغرق تطبيق البرنامج فترة زمنية مدتها (14) أسبوعًا بمعدل (4) جلسات أسبوعيًا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية في القياسين البعدي والتتبعي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية