الخصائص السيکومترية لمقياس التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اضطرابات التخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف lecturer of Autism disorder - Faculty of Special needs sciences - Beni-Sueif University.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس  لقياس التواصل اللفظي لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والتحقق من الخصائص السيکومترية له، وبناءً عليه قام الباحث بدراسة وتحليل الأدبيات والبحوث التربوية المرتبطة بمجال التواصل واللغة التعبيرية بصفة عامة ومقاييس التواصل عند اطفال التوحد بصفة خاصة  وفي ضوء ذلک تمکن الباحث من بناء مقياس للتواصل اللفظي لاطفال التوحد  ، اشتمل المقياس على اربعة ابعاد هي اللغة الاستقبالية وتقاس عن طريق بنود التعرف، اللغة التعبيرية وتقاس عن طريق بنود التسمية والتوظيف في جملة، بنود التقليد الصوتي انتهاءا ببعد سياق الکلام ، کما تبين للباحث من خلال المعاملات الاحصائية توافر الخصائص السيکومترية للمقياس من حيث الثبات والصدق، وفي ضوء ذلک يوصي الباحث بالعمل على تصميم برامج لتنمية مهارات اطفال التوحد اللفظية وبناء مقاييس لقياس المشکلات اللفظية الخاصة عند اطفال التوحد مثل( الترديد الکلامي) ايکولاليا.

نقاط رئيسية

psychometric properties - verbal communication - autism disorder

الكلمات الرئيسية


The current research aims to build a scale to measure verbal communication among children with autism spectrum disorder and verify its psychometric properties. Accordingly, the researcher has studied and analyzed the literature and educational research related to the field of communication and expressive language in general and communication standards for autistic children in particular and in this light the researcher was able to Building a scale for verbal communication for children with autism. The scale included four dimensions, which are receptive language and measured by the terms of recognition, expressive language and measured by the terms of naming and employment in a sentence, the terms of phoneme imitation ending with the distance of the context of speech, as it turned out. The researcher through statistical transactions provides the psychometric properties of the research in terms of consistency and honesty, and in this light the researcher recommends working on designing programs to develop verbal autistic skills of children and building measures to measure the verbal problems of autistic children such as (verbal repetition) Ecolalia. 

بدر محمد الأنصاری (2012). مقدمة لدراسة الشخصیة، (ط2)، الکویت: ذات السلاسل للطباعة والنشر.
 بدر محمد الأنصاری (1999). أسلوب التحلیل العاملی: عرض منهجی نقدی لعینة من  الدراسات العربیة استخدمت التحلیل العاملی، ندوة البحث العلمی فی المجالات  الاجتماعیة فی الوطن العربی، 5-6 دیسمبر - المجلس الأعلى لرعایة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعیة– وزارة التعلیم العالی- الجمهوریة العربیة السوریة.
سمیر محمد سمیرین (2003). "الصم فی العالم العربی (حقوقهم- وحاجتهم- واقعهم)، الملتقى الثالث للجمعیة الخلیجیة للإعاقة، الدوحة 14-16 ینایر.
سهیر سلامة شاش (2002). التربیة الخاصة للمعاقین بین العزل والدمج، القاهرة: زهراء الشرق.
زینب محمود شقیر (2001). اضطرابات اللغة والتواصل (الطفل – الفصامى – الأصم – الکفیف – التخلف العقلی –صعوبات التعلم)، القاهرة: النهضة العربیة.
زینب أحمد زیدان (2005). تنمیة بعض مهارات اللغة العربیة لدى التلامیذ ذوی الإعاقة الذهنیة فی المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، جامعة عین شمس.
عبد المطلب أمین القریطی (2011 ). سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة. (ط 5) القاهرة: دار الفکر العربی.
عبد العزیز الشخص (1997). اضطرابات النطق والکلام – خلفیتها، تشخیصها، أنواعها، علاجها، الریاض: شرکة الصفحات الذهبیة المحدودة.
عبد العزیز السید الشخص وعبد الغفار عبد الحکیم الدماطی (1992). قاموس التربیة الخاصة وتأهیل غیر العادیین، القاهرة: الأنجلو المصریة.
علی  ماهر خطاب (2007). القیاس والتقویم فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، (ط6)، القاهرة: مکتبة الانجلو.
عادل عز الدین الأشول (1987). موسوعة التربیة الخاصة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
فؤاد أبو حطب و آمال صادق (2010). مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
محمود خلیل (2005). مدى فاعلیة برنامج للتدخل المبکر فی تنمیة اللغة التعبیریة والاستقبالیة لأطفال متلازمة داون، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون، جامعة المنوفیة.
میادة اکبر(2006). فاعلیة برنامج لتنمیة المهارات الاجتماعیة والتواصل اللفظی للمعوقین عقلیا بدرجة متوسطة. معهد الدراسات و البحوث التربویة، جامعة القاهرة.
مرفت صبری محمد (2014). التواصل اللفظی وغیر اللفظی بین الوالدین کما یدرکه الأبناء وعلاقته ببعض المتغیرات لدى عینة من المراهقین، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
- American Psychiatric Association.(2015) APA Dictionary of psychology second edition.
- Huttman, K. H. (2001):Language Development in 4-6 years old Moderately Mental Impaired Children . University of Oulu , Finland.
- Mosti, B. (2007). Prevalence of Speech Disorders with Mental retardation (Dawn Syndrome) in Early Childhood, Topics in Early Childhood Special Education. Retrieved May, 2007, from http://www.findarticles.com.
- Sawyer E (1998). " A study of the effect of a language development program with Parental involvement on language achievement of low income level Preschool children "  Dissertation Abstracts International ( A ), JSHR Vol. 46, No, 3, P.607 .
- Shanon, G. (2001). Effect of Intensive Training on Articulation Program and Reading Skills, Brain and Language, 88(1):21-25 JAN,2004.
- Westwood E (2000). Using a Cooperative Home School Development Program (based on Family) to Enhance the Listening Skills of kindergarten Children with Mental Handicap, Washington , paper presentation  at Annual Meeting of the national reading conference .