الفروق بين المراهقين ذوى الاعاقة البصرية والمبصرين فى الاجترار والضغوط والقلق والاکتئاب The differences between visual handicapped and sighted adolescents in rumination, stress , anxiety and depression
عزة
رفاعى
قسم علم ، کلية الاداب ، جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر
author
text
article
2020
ara
ملخص البحث هدفت الدراسة الراهنه إلى فحص: 1- الفروق بين المراهقين المعاقين بصريا والمبصرين فى کل من الاجترار ،والضغوط ، والقلق والاکتئاب. 2- الفروق بين الذکور والاناث فى کل من الاجترار ،والضغوط ، والقلق والاکتئاب. 3- العلاقة بين الاکتئاب وکل من الاجترار المثير للکأبة والاجترار التأملى. 4- دور کل من النوع والضغوط و الاجترار المثير للکأبة والاجترار التأملى فى التنبؤ بالقلق والاکتئاب لدى عينة البحث. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى الارتباطى المقارن، وقد تکونت عينة الدراسة من مجموعتين : المجموعة الأولى شملت 67 مراهقا من الذکور والاناث المکفوفين ، وتکونت المجموعة الثانية من 112 مراهقا من الذکور والاناث المبصرين ، تراوحت اعمارهم بين 18-24 سنة (20,65+1,52) ، أجاب المفحوصين عن مقياس استجابة الاجترار ، ومقياس الضغوط والقلق والاکتئاب ذو 21 بندًا ، وصحيفة البيانات الديموجرافية. وقد أسفرت النتائج عن التالى : 1- أن المراهقين المبصرين أکثر اجترارًا من المکفوفين. 2- حصلت الاناث على درجات أعلى وبشکل دال احصائيا فى کل من الضغوط والقلق والاکتئاب. 3- يوجد معامل ارتباط ايجابى بين الاکتئاب والاجترار المثير للکأبة ،وکان أقوى من ارتباطه بالإجترار التأملى. 4- تعد الضغوط والاجترار المثير للکأبة من منبئات الاکتئاب ، فى حين کان النوع والضغوط من منبئات القلق.وقد تمت مناقشة النتائج فى ضوء الأطر النظرية ، والدراسات السابقة. Abstract:The aim of this study was to investigate : 1) The differences in rumination , stress , anxiety and depression according to gender ( males- females) and status (visual handicapped – sighted adolescents ) 2) The correlation between depression and both brooding and reflection rumination. 3) The role of gender, stress, brooding and reflection rumination in predicting of depression and anxiety. The study used correlation and comparison descreptive method , with two groups, the first group consisted of 67 visually handicapped adolescents ( 38 males, 29 females) and second group consisted of 112 normal subjects (41 males , 71 females), their ages ranged between 18-24 years old ( 20.65+1.52), They answered Ruminative Response Scale , DASS-21, and demographic sheet.The results indicate to the following :1) The sighted subjects are more ruminant than blind subjects. 2) Females have higher mean scores compared to males in stress, anxiety, and depression. 3) There is a statistically positive correlation between depression and brooding rumination , which is greater than the correlation between depression and reflection rumination. 4) Stress and brooding rumination predicted to depression , but gender and stress predicted to anxiety. The results discussed according to theoretical framework and previous studies.
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
670
723
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120231_a3f94ec7b4ea36e08cfeb5453d64ef77.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.35600.1032
استخدام نموذج الفورمات لمکارثي في تنمية الإبداع الجاد وأثره في مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات Using 4MAT Model by McCarthy in Developing the Serious Creativity and Its Effect of Self Concept of the Gifted Prep Stage Pupils With Difficulties in learning mathematics
أحمد
بهنساوي
کلية التربية جامعة بني سويف
author
text
article
2020
ara
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام نموذج الفورمات لمکارفي في تنمية الإبداع الجاد، وأثره في مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة البحث الأساسية من (88) تلميذاً من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات بالمرحلة الإعدادية، واشتملت أدوات البحث على اختبار تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات، اختبار ابراهام للتفکير الابتکاري، اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرافن، مقياس تقييم الصفات السلوکية للتلاميذ المتميزين لرينزولي، اختبار المسح النيورولوجي السريع، مقياس الإبداع الجاد، مقياس مفهوم الذات للموهوبين ذوي صعوبات التعلم، البرنامج التدريبي القائم على نموذج الفورمات لمکارثي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياسي الإبداع الجاد ومفهوم الذات في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياسي الإبداع الجاد ومفهوم الذات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأن حجم تأثير نموذج الفورمات لمکارثي في الإبداع الجاد ومفهوم الذات لعينة البحث تأثير کبير، کذلک عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياسي الإبداع الجاد ومفهوم الذات بين القياس البعدي والتتبعي. الکلمات المفتاحية: نموذج الفورمات لمکارثي، الإبداع الجاد، مفهوم الذات، الموهوبين ذوي صعوبات التعلم
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
724
815
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120230_76991a7f9eae0f457156e6d1d62cd383.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.30424.1010
الرضا الوظيفى لدى معلمى التربية الخاصة وعلاقته ببعض المتغيرات Level Of job Satisfaction With Special Education Teachers And Its Relation With Some Variables
اسامة
حسن
کلية البنات جامعه عين شمس
author
text
article
2020
ara
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة وعلاقته ببعض المتغيرات , اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي , وتکونت عينة الدراسة من (150) من معلمين التربية الخاصة بواقع (70) معلم و( 80 ) معلمة تربية خاصة بمحافظة الشرقية بمدارس التربية الخاصة ( حکومي - خاص ) بمدينة الزقازيق ومنيا القمح ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية متوسط أعمارهم ( (45 . 25 وانحراف معياري ( 12 .15) , وقد استعملت الدراسة اداة استبيان مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة , واسفرت نتائج الدراسة عن وجود درجة من الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة ووجود فروق داله إحصائيًا في الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة تعزى لبيئة العمل ونظامه (حکومي- خاص ) لصالح بيئة العمل الحکومي وکذلک فروق بين حيث الجنسين (ذکور واناث) لصالح الإناث , وکذلک لمتغير المؤهل الدراسي: (دکتوراه - ماجستير - دبلوم تربية خاصة - بکالوريوس تربية خاصة) لصالح المؤهل الأعلى , وکذلک لمتغير سنوات الخبرة في الوظيفة الحالية (أقل من خمس سنوات- من ستة إلي عشرة- أکثر من عشرة) لصالح عدد سنوات الخبرة الأکثر کذلک نوع الاعاقة التي يعمل لها المعلمين .
Abstract: The Study Aimed at identifying The Level Of job Satisfaction With Special Education Teachers And Its Relation With Some Variables. The Study Depends On Descriptive Analytical Method With A Sample Of (150) Special Education Teacher (70 male and 80 female) in private and governmental schools in Alzgazeeg And Menya Alqamh Cites, , they were chosen by the stratified random method, the average age was (25:45 and a standard deviation (12.15). The Study Used The Level Of Employment Satisfaction For Special Education Teachers Scale prepared by the researcher, The Study Results Show that the sample of study has a degree of job satisfaction( Private And Governmental ) . There are statistically significant differences in the level of job satisfaction among special education teachers due to the work environment and its system (governmental - private) in favor of the government work environment. There are differences attributed to the gender variable (males and females) in favor of females, as well as differences attributed to the academic qualification variable (PhD - Master - Diploma in Special Education - Bachelor of Special Education) in favor of the higher qualification. There are differences attributed to the variable of years of experience in the current job (less than five years - from six to ten - more than ten) in favor of the number of years of experience more, as well as differences due to the type of disability that the teachers deal with
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
816
851
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120232_404eb01d7184c44609d27eebd94832a4.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.30989.1012
المخططات المبکرة اللاتکيفية وتشوه صورة الجسم کمنبئات بالإکتئاب لدى عينة من الأقزام Early adaptive schema and distorted body image as predictors of depression in a sample of dwarves
عبد المحسن ابراهيم
ديغم
قسم علم النفس- کلية الاداب - جامعة المنيا
author
text
article
2020
ara
ملخص البحث يهدف البحث الى دراسة المخططات المعرفية لدى فئة الأقزام الراشدين وعلاقتها بکل من صورة الجسم والاکتئاب. تکونت العينة الاجمالية من 20 شخص بواقع 10 من الأقزام و10 من العاديين، بمتوسط عمر قدره 24.3 و 28,6 عام على التوالي. استخدمت الدراسة المنهج الارتباطي المقارن. قام المشارکون بالاجابة على قائمة المخططات المبکرة اللاتکيفية (ترجمة وتقنين الباحث) و مقياس صورة الجسم ( اعداد الباحث) و قائمة بيک للإکتئاب BDI. تم اختبار فروض الدراسة حول وجود فروق دالة بين متوسط درجات مجموعتي المشارکين على استخبار المخططات المبکرة اللاتکيفية ومقياس صورة الجسم ومقياس الإکتئاب في اتجاه ارتفاع درجات مجموعة الأقزام. ووجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأعراض الإکتئابية وکل من تشوه صورة الجسم والمخططات المبکرة اللاتکيفية. وإسهام کلاً من المخططات اللاتکيفية بمجالاتها المختلفة وتشوه صورة الجسم بأبعادهها المختلفة في التنبؤ بالأعراض الإکتئابية عند عينة الأقزام. کشفت نتائج الدراسة من انه توجد فروق دالة بين الأقزام والعاديين في متوسط درجات کل من المخططات اللاتکيفية وصورة الجسم والإکتئاب.و وجود إرتباط بين الإکتئاب وبعض مجالات المخططات اللاتکيفية لدى الأقزام. کما وجد إرتباط بين الإکتئاب وصورة الذات الجسمية و الإجتماعية لدى الأقزام. و اسفرت التحليلات الاحصائية عن ان المخطططات اللاتکيفية ( الدرجة الکلية ) وصورة الذات الجسمية يمکن أن تتنبأ بالإکتئاب لدى الأقزام . This research aims at examining the early mal-adaptive schema and its relationship to body image and depression in a sample of dwarfs. Participants of 20 adult divided into two groups, dwarfs (n=10) and normal (n=10), with average of age 24.3 and 28.6 successively. Using correlational comparative approach, participants completed the early maladaptive schema questionnaire (Young JF: translated form), Body image test (by the researcher) and Beck Depression inventory (BDI-II), to test first hypothesis that there is significant differences between the two groups of participants on early mal-adaptive schema questionnaire, body image test, and depression scores. Second hypothesis is that there is a significant correlation between depressive symptom scores and both of distorted body image and early mal-adaptive schema. Third hypothesis claims that both early maladaptive schema(and subfields scores), and distorted body image score could predict depressive symptoms in the dwarfs group. Results reveal that there are significant differences between dwarfs and normal participants on scores of early maladaptive schema, body image and depression. There are specific maladaptive schema fields significant correlate to depression in dwarfs. There are significant correlation between body image subscales and depression in Dwarfs. Early mal adaptive schema total score and physical body image could predict depression in dwarfs.
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
852
897
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120233_8b67cbd5ef16682e7cfc2449bfec9975.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.36538.1040
القلق التنافسى وعلاقته بالکفاءة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة المتفوقين عقليًا وأقرانهم العاديين Competitive anxiety and its relationship to academic competence in Talented university students and their normal peers
سارة عاصم رياض صابر
رياض
کليه التربيه - جامعه حلوان
author
text
article
2020
ara
هدفت الباحثة من خلال الدراسة الحالية الکشف عن الفروق بين المتفوقين والعاديين فى متغيرات البحث (القلق التنافسى والکفاءة الأکاديمية )، کما هدفت إلى معرفة الفروق فى القلق التنافسى بنوعية (الحالة -السمة) والکفاءة الأکاديمية التى تعزى لکلا من (النوع –التحصص)، کما هدفت إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين القلق التنافسى والکفاءة الأکاديمية لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان المتفوقين عقلياّ والعاديين ,وطبقت الدراسة الحالية على عينة تکونت من (200) طالب وطالبة فى تخصصى العلمى والأدبى الملتحقين بالفرق الرابعة بکلية التربية جامعة حلوان من المتفوقين والعاديين ،أوضحت نتائج الدراسة الحالية عدم وجود فروق بين متوسطى درجات المتفوقين والعاديين من طلاب الجامعة على مقياس الکفاءة الأکاديمية حيث بلغت قيمة ت المحسوبة (0.519) وهى قيمة غير دالة إحصائياّ، وعدم وجود فروق بين متوسطى درجات المتفوقين والعاديين من طلاب الجامعة على مقياس قلق المنافسة حيث بلغت قيمة ت المحسوبة (0.764) وهى قيمة غير دالة إحصائياّ. کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياّ بين متوسطى درجات الذکور والأناث العاديين على مقياس قلق المنافسة وکذلک فى التخصص،عدم وجود فروق دالة إحصائياّ بين متوسطى درجات الذکور والأناث المتفوقين عقلياّ من طلاب الجامعة على مقياس الکفاءة الأکاديمية،وکذلک للعاديين والتخصصى العلمى والأدبى للمتفوقين والعاديين، وکشفت عن وجود علاقة إرتباطية سالبة ودالة إحصائياّ بين الدرجة الکلية للقلق التنافسى وبين الکفاءة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة المتفوقين والعاديين .
The researcher aimed, through the current study, to reveal the differences between outstanding and ordinary students in the research variables (competitive anxiety and academic competence). To reveal the nature of the relationship between competitive anxiety and academic competence among students of the Faculty of Education, Helwan University, who are mentally superior and ordinary. The current absence of differences between the average grades of outstanding and ordinary university students on the scale of academic competence, as the calculated value of t reached (0.519), which is a non-statistically significant value, and there are no differences between the average scores of outstanding and ordinary university students on the scale of competition anxiety, as the calculated value of t reached (0.764), which is a non-statistically significant value. The results also found that there are no statistically significant differences between the average scores of ordinary males and females on the scale of state anxiety, trait and anxiety as a whole, as well as in specialization, there are no statistically significant differences between the mean scores of males and females who are mentally superior from university students on the scale of academic competence, as well as for ordinary and specialized scientific. And literature for outstanding and ordinary students, the existence of a negative correlation and a statistically significant function between the total degree of competitive anxiety and the academic competence of outstanding and ordinary university students
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
898
944
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120239_e737174de79e4776273b07f6d85f3da8.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.33788.1024
فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض سلوک الاستقواء لدى التلاميذ العاديين نحو أقرانهم ضعاف السمع المدمجين في مدارس التعليم العام وأثره على القلق الاجتماعي لديهم The effectiveness of a selective counseling program in reducing the bullying behavior of ordinary students towards their hearing hard peers mainstreamed in general education schools and its impact on th
کريم
عسران
جامعة المنصورة کلية التربية قسم الصحة النفسية
author
text
article
2020
ara
استهدف البحث التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض سلوک الاستقواء لدى التلاميذ العاديين والتعرف على أثره في خفض شعور التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بمدارس التعليم العام بالقلق الاجتماعي. تکونت عينة البحث من (42) تلميذًا ممن حصلوا على الأرباعي الأعلى على مقياس سلوک الاستقواء، و (12) اثنا عشر تلميذًا ضعيف سمع يعانون من القلق الاجتماعي، وتم تقسيم عينة الدراسة عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية (22) تلميذًا عاديًا و(6) تلاميذ من ضعاف السمع، وضابطة (20) تلميذًا عاديًا و(6) تلاميذ من ضعاف السمع، وتم التحقق من تکافؤ مجموعتي الدراسة قبل تطبيق البرنامج الإرشادي على التلاميذ العاديين. وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس سلوک الاستقواء لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس سلوک الاستقواء لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتابعي على أبعاد مقياس سلوک الاستقواء عدا بعد الاستقواء الاجتماعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس القلق الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية عدا بعد العزلة الاجتماعية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية على مقياس القلق الاجتماعي لصالح القياس البعدي عدا بعد العزلة الاجتماعية.
Abstract:This study aims to test the effectiveness of a selective counseling program to reduce the bullying behavior of ordinary students and to identify its effect in reducing the social anxiety sense among hard hearing students. The study sample consists of (42) students who received the highest quartile on the scale of bullying behavior, and (12) hard hearing students with social anxiety. The study sample is divided into two groups: experimental (22) ordinary students, (6) hard hearing ones and control (20) ordinary students and (6) hard hearing ones, and the equivalence of the study groups is verified before the application of the counseling program. The research results are: There're statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and the control group on the scale of the bullying behavior for the experimental group, There're statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre-test and the post test on the scale of the bullying behavior for the pre-test, There're statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the post-test and follow-up test on dimensions of the scale of bullying behavior except the social bullying, There're statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group and the control group in the post-test on the social anxiety scale for the experimental group except the social isolation, There're statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group in the post-test and follow-up test on the social anxiety scale for the post test, except social isolation.
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
945
978
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120243_daa91ea2a9be3171a8cef2ca0190e9ed.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.35737.1033
فعالية التدريب القائم على التکامل بين أسلوب تأخير التغذية الراجعة والأساليب التقليدية فى علاج التلعثم لدى المراهقين The effectiveness of training based on the integration between delaying feedback Method and the traditional methods of treating stuttering in adolescents
رشا
ابوضيف
کليه علوم ذوى الاحتياجات الخاصة
author
text
article
2020
ara
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق فاعلية التدريب القائم على التکامل بين أسلوب تأخير التغذية الراجعة والأساليب التقليدية فى علاج التلعثم لدى المراهقين، وقد بلغت عينة الدراسة النهائية (20) مراهقاً من الذين تتراوح أعمارهم ما بين (12- 18) سنة والمترددين على وحدة التخاطب بمستشفى جامعة أسيوط وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد إجراء التکافؤ فى متغيرات العمر والذکاء وشدة التلعثم واستخدامت الباحثة فى الدراسة المنهج التجريبي، کما استخدمت العديد من الأدوات من بينها: مقياس شدة اللجلجة إعداد/ سهير محمود أمين (2016)، ومقياس استانفورد بينيه لقياس الذکاء الصورة الخامسة تعريب وتقنين /صفوت فرج (2011)، والبرنامج العلاجي التخاطبي إعداد / الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج العلاجى فى تخفيف شدة التلعثم وتحسين مهارات التواصل الاجتماعى لديهم واتضح ذلک فى دلالة الفروق بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية ، وأيضا دلالة الفروق بين رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياسى شدة اللجلجة لصالح القياس البعدى ، کما استمر احتفاظ المجموعة التجريبية بالمکتسبات العلاجية حتى مرور شهرين من القياس البعدى . The present study aimed to verify the effectiveness of training based on integration between delayed auditory feedback and traditional methods for the treatment of stuttering among adolescents. The final study sample consisted of (20) adolescents between the ages of (12-18) years and those who hesitate to phonatricas Unit in Assiut University hospital .The sample was divided into two experimental and control groups after the equivalence procedure in the age, intelligence and severity of stuttering variables, and several tools were used in the study, among them: The intensity of the stroke measure prepared by / Suhair Mahmoud Amin (2016), and the Stanford Benedict scale to measure intelligence, the fifth image Arabization and legalization / Safwat Faraj (2011), and the speech therapy program prepared by the researcher. and the results of the study resulted in the effectiveness of the treatment program in reducing the severity of stuttering and improving social communication skills They have demonstrated this in the significance of the differences between the experimental group and the control group in favor of the experimental group, and also the significance of the differences between the ranks of the members of the experimental group in the pre and post measurements on the two gauge intensity scales in favor of the dimensional measurement, and the experimental group also maintained the therapeutic gains T two months after the telemetric.
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
979
1012
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120245_5a1bf556753c43c0058ff863a0927974.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.31131.1013
الغلاف وقائمة المحتويات وشروط النشر بالمجلة
text
article
2020
ara
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120247_ffccdcd642584b4a1dd49d0932de047a.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.120247
فعالية الإرشاد بأسلوب الحديث الذاتي الإيجابي في تحسين مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين حرکياً The effectiveness of a positive self-Talk style counseling in improving self-advocacy among physically disabled adolescents
حنان
فوزي أبوالعلا دسوقي
قسم الصحة النفسية،کلية التربية ،جامعة المنيا
author
text
article
2020
ara
ملخص هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج إرشادي قائم على أسلوب الحديث الذاتي الإيجابي ومعرفة فعاليته في تحسين مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين حرکياً بمحافظة المنيا ، ومعرفة فعالية البرنامج موضع الدراسة وفقاً للنوع (ذکور-إناث)، والکشف عن مدى إستمراريته في تحسين مناصرة الذات في التطبيق التتبعي بعد شهرين من انتهاء تطبيقه. وقد بلغ عدد أفراد المجموعة الإرشادية (12) مراهق معاق حرکياً،وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس مناصرة الذات (إعداد الباحثة) ، برنامج إرشادي قائم على أسلوب الحديث الذاتي الإيجابي (إعداد الباحثة) .وقد أسفرت نتائج الدراسة بإستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة عن إثبات فعالية البرنامج الإرشادي القائم على أسلوب الحديث الذاتي الإيجابي في تحسين مناصرة الذات لدى عينة الدراسة، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في فعالية البرنامج الإرشادي المستخدم ،کما استمرت فعالية البرنامج الإرشادي خلال فترة المتابعة (بعد شهرين من تطبيقه). کلمات مفتاحية : الإرشاد بأسلوب الحديث الذاتي الإيجابي – مناصرة الذات – المراهقون المعاقون حرکياً
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
1013
1051
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120739_d0cd22efba38b231abadf3826ae67d03.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.39070.1046
الفاعلية الذاتية المدرکة والمهارات الاجتماعية وعلاقتهما بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية Perceived Self-Efficacy, Social Skills and their relationship to Adjustment to College for Students with Hearing Impairment
فاطمة الزهراء عبدالباسط
عبدالواحد
قسم الصحة الفسية- کلية التربية- جامعة حلوان
author
text
article
2020
ara
ملخص البحث: هدف البحث الحالى إلى دراسة متغيرى الفاعلية الذاتية والمهارات الاجتماعية وعلاقتهما بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية, وفى سبيل إجراء البحث تم إعداد مقياسى الفاعلية الذاتية والمهارات الاجتماعية, بالإضافة إلى تطبيق مقياس التوافق مع الحياة الجامعية إعداد روبرت بيکر تعريب على عبد السلام (2008), وقد بلغ عدد أفراد العينة( 69 ) من الطلاب والطالبات المعاقين سمعيا بالمرحلة الجامعية( 25 ذکور- 44 إناث), وقد أظهرت النتائج أنه يمکن التنبؤ بتوافق الطلاب المعاقين سمعيا مع الحياة الجامعية بمعلومية درجاتهم على مقياسى الفاعلية الذاتية والمهارات الاجتماعية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث المعاقين سمعيا فى التوافق مع الحياة الجامعية, والفاعلية الذاتية, والمهارات الاجتماعية على مستوى الدرجة الکلية, والأبعاد الفرعية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الصم وضعاف السمع على مقياسى الفاعلية الذاتية والمهارات الاجتماعية, على مستوى الدرجة الکلية والأبعاد. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (وفقا درجة الفقد السمعى) فى التوافق مع الحياة الجامعية, وقد ظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية فى بعد التوافق العاطفى/ الشخصى فى اتجاه الصم. وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دالة (01 . 0) بين درجات الطلاب على مقياس التوافق مع الحياة الجامعية ودرجاتهم على مقياس الفاعلية الذاتية على مستوى الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية. ووجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دالة (01. 0 ) بين درجات الطلاب على مقياس التوافق مع الحياة الجامعية ودرجاتهم على مقياس المهارات الاجتماعية على مستوى الدرجة الکل, وعدم وجود علاقة ارتباطية بين بعد التفهم الوجدانى, وأبعاد التوافق مع الحياة الجامعية, وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القدرة على إقامة علاقات اجتماعية, والتوافق العاطفى / الشخصى.
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
1052
1097
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120740_f32178fe111902bd82f801bfa4713f99.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.32488.1019
برنامج قائم على المدخل الوظيفي لتنمية مهارات الاستماع للأطفال زارعي القوقعة A Program Based on the Functional Approach to Develop Listening Skills for Cochlear Implants Children
أشرف صلاح
أحمد
کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف
author
عبد العزيز
عبد الغني
قسم اضطرابات التخاطب واللغة- کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف
author
text
article
2020
ara
مستخلص البحث:هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي لتنمية مهارات الاستماع للأطفال زارعي القوقعة من (6-4) سنوات، وقد تکونت عينة البحث من(5) أطفال زارعي القوقعة،تتراوح أعمارهم من أربع إلى ست سنوات بمرکز المدينة المنورة لذوي الاحتياجات الخاصة بمرکز أطفيح بمحافظة الجيزة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار مهارات الاستماع للأطفال زارعى القوقعة، وتمثلت أبعاد اختبار مهارات الاستماع في ( الانتباه للصوت، التمييز السمعي للأصوات ، التعرف والإدراک السمعي، فهم الکلام المسموع، التتابع السمعي)، وأسفرت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع للأطفال زارعى القوقعة لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال عينة البحث في التطبيقين البعدى والتتبعى لاختبار مهارات الاستماع للأطفال زارعى القوقعة، مما يؤکد فاعلية البرنامج المستخدم القائم على المدخل الوظيفي فى تنمية مهارات الاستماع للأطفال زارعي القوقعة من (6-4) سنوات، مما يؤکد فاعلية البرنامج القائم على المدخل الوظيفي في تنمية مهارات الاستماع للأطفال زارعي القوقعة.
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
1098
1155
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120741_63021a896aae5364a7d2dad4960e9ae8.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.39816.1051
: فعالية برنامج تدريبي قائم على التحليل الوظيفي للسلوک في خفض حدة الترديد الکلامي( الايکولاليا) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Effectiveness of a training program based on functional analysis of behavior in reducing the severity of echolalia in children with autism spectrum disorder
Mohamed
agwa
جامعة بني سويف کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
author
text
article
2020
ara
فعالية برنامج تدريبي قائم على التحليل الوظيفي للسلوک في خفض حدة الترديد الکلامي( الايکولاليا) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يهدف البحث الحالي إلى خفض حدة الترديد الکلامي (الايکولاليا( لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج تدريبي قائم على التحليل الوظيفي للسلوک ، وبناءً عليه قام الباحث بإعداد البرنامج وتطبيقه، ومن ثم قياس مدى فاعليته، حيث قام الباحث باختيار عدد (5) أطفال تتراوح أعمارهم بين(4-6) سنوات ومستوى ذکائهم من)70- 90) لديهم أساسيات التواصل اللفظي ودرجة بسيطة إلى متوسطة من التوحد، استخدم الباحث الأدوات التالية، مقياس الترديد الکلامي (2019) إعداد الباحث، استبانة التحليل الوظيفي للإيکولاليا (إعداد الباحث) البرنامج التدريبي( إعداد الباحث) ومعايير تشخيص التوحد DSM5ومقياس کارز لتشخيص التوحد ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فعاعلية البرنامج في خفض حدة الترديد الکلامي ووجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح القياس البعدي في خفض مستوى الترديد الکلامي وبقاء أثر البرنامج بعد فترة المتابعة اضطراب طيف التوحد– التحليل الوظيفي للسلوک-الترديد الکلامي( ايکولاليا)- برنامج تدريبي.
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
1156
1216
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120742_4929cdd356404d84da293a7bc55e1476.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.33096.1021
فعالية برنامج تدريبي في تحسين التواصل البصري وأثره على بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد Effectiveness of a Training Program in Improving Eye Contact and Its Effect in Social Communication a Sample of Autistic Children
زينب عبدالرحمن علي
حسين
کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف
author
محمد
شوقي
قسم اضطراب التوحد
جامعة بني سويف
کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
author
احمد
بهنساوي
کلية التربية
جامغة بني سويف
author
text
article
2020
ara
ملخص البحث: تهدف الدراسة إلى تنمية التواصل البصرى لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتشتمل عينة الدراسة على (5) أطفال من ذوى اضطراب التوحد المتوسط التى تترواح مستوى التوحد (31: 33) درجة مقياس تقدير التوحد فى مرحلة الطفولة. وتشتمل أدوات الدراسة على مقياس التواصل البصرى لأطفال ذوي اضطراب التوحد ومقياس المهارات الاجتماعية والبرنامج التدريبي لتحسين التواصل البصرى لديهم، وتم تطبيق أدوات الدراسة باستخدام التصميم التجريبى القائم على مجموعة واحدة حيث تم تطبيق أدوات القياس قبلياً ثم تنفيذ البرنامج وتطبيق جلساته على مجموعة الدراسة ثم تطبيق أدوات القياس بعدياً ومقارنة نتائج التطبيقين ومعالجتها إحصائياً تمهيداً لتفسيرها ومناقشتها وبيان دلالاتها التربوية ـ وتتمثل نتائج الدراسة فى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في کل بُعد من أبعاد مقياس التواصل البصري وفي المقياس ککل. وکذلک توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية يعزى للبرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
1217
1256
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120743_af244b511a8ec759d8168f80e5cd7754.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.35427.1030
فعالية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات الاستماع لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية The effectiveness of a program based on the theory of cognitive load in developing listening skills of pupils with learning difficulties in the primary stage
حنان
عبد النعيم
کلية التربية الخاصة- جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا
author
حنان محمد سيد
فياض
کلية التربية الخاصة- جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا
author
text
article
2020
ara
استهدف البحث الحالي تحديد مدى فعالية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات الاستماع لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد عينة الدراسة والتى تکونت من (40) تلميذًا وتلميذة من ذوى صعوبات التعلم بالصف الثالث الابتدائي، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (20) والأخرى ضابطة (20)، بعد ضبط متغيرات الذکاء، والعمر الزمني، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، ودرجة صعوبات التعلم. وقد قامت الباحثتان بتطبيق الأدوات التالية: مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن (تقنين: کاظم وآخرون، 2005). مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادى للأسرة (إعداد: الشخص، 2006) مقياس صعوبات تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . (إعداد:عواد، 2011). اختبار بندر جشطلت البصري الحرکي )إعداد: بندر، 2016، ترجمة: خطاب وآخرون(. مقياس تقدير سلوک التلاميذ ( إعداد: کامل، 2005). اختبار مهارات الاستماع(إعداد: الباحثتان) برنامج قائم على نظرية العبء المعرفى لتنمية مهارات الاستماع لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية (إعداد: الباحثتان). وقد أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والضابطة على أبعاد اختبار مهارات الاستماع، لصالح طلاب المجموعة التجريبية، مما يدل فعالية برنامج الدراسة القائم على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات الاستماع لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
1266
1356
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120744_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.45751.1066
الإسهام النسبي للتمکين النفسي للأمهات في التنبؤ بالسلوک التوافقي لأبنائهن ذوي الإعاقة العقلية البسيطة The relative contribution of Mother's Psychological empowerment in predicting adjustment behavior of their children with mild mental disabilities
آمال
النمر
کلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة
author
text
article
2020
ara
ملخص الدراسة هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التمکين النفسي(سلوکي–معرفي–وجداني) للأمهات والسلوک التوافقي لأبنائهن من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، وکذلک التنبؤ بالسلوک التوافقي للأبناء من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال التمکين النفسي:)سلوکي–معرفي– وجداني) لأمهاتهم، تکونت عينة الدراسة من: (120) أماً ممن لديهن أطفال من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، و(120) ابناً(أبناء أمهات العينة)، وقد بلغ المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للعمر الزمني لأفراد العينة من الأمهات (39.09،± 4.93) عامًا على التوالي. وبلغ المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للعمر الزمني لأفراد العينة من الأبناء(11.48،± 1.35) عامًا على التوالي. استخدمت الدراسة مقياس التمکين النفسي(إعداد الباحثة)، ومقياس السلوک التوافقي(تعريب صفوت فرج وناهد رمزي) ، وتم حساب الخصائص السيکوميترية لتلک الأدوات. استخدمت الدراسة معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد بطريقة INTER. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا عند مستوي(0.01) بين السلوک التوافقي للأبناء المعاقين عقلياً(بُعد السلوک الاستقلالي) والتمکين النفسي لأمهاتهم(سلوکي- معرفي – وجداني – الدرجة الکلية). وأيضاً وجود علاقة ارتباطية طردية ودالة إحصائيا عند مستوى(0,01) بين السلوک التوافقي لهم(بُعد النمو الجسمي) والتمکين النفسي لأمهاتهم(سلوکي-معرفي– الدرجة الکلية). کما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية عکسية بين السلوک التوافقي للأبناء ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (بُعد السلوک المدمر والعنيف) والتمکين النفسي لأمهاتهم(سلوکي-وجداني–الدرجة الکلية)، دال إحصائيا عند مستوى(0,01)، أما البُعد المعرفي للتمکين النفسي کان دالاً عند (0.05).
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
2636-3623
2
v.
4
no.
2020
1357
1408
https://jshm.journals.ekb.eg/article_120745_183143249cca0444f6b9c28f7ab802e3.pdf
dx.doi.org/10.21608/jshm.2020.47795.1072