جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصةمجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة2636-36231120190401التکامل بين تطبيقات نظريات التعلم وتکنولوجيا التعليم عند تعليم ذوي صعوبات التعلم من خلال نموذج هندي الرباعي4187644710.21608/jshm.2019.76447ARمحمدهنديأستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد کلية التربية
بجامعة بني سويفJournal Article20200308هدفت ورقة العمل الحالية إلى توضيح کيفية الاستفادة من أکثر من نظرية للتعلم من خلال نموذج هندي رباعي المراحل Hendy's 4 Cs Model بمصاحبة تکنولوجيا التعليم المناسبة في مجال ذوي صعوبات التعلم. إذ يقوم نموذج هندي رباعي المراحل على أربع نظريات للتعلم (السياقية – التواصلية – البنائية – المعرفية)، ومن ثم يتکون من أربع مراحل للتعلم: تقديم سياق التعلم، ربط التعلم، بناء التعلم، وإعمال العقل. ومن خلال امکانية تعزيزه بالإمکانات التکنولوجية المناسبة في أحد أو کل مراحله؛ مثل الصور، والألعاب الکمبيوترية، والعينات والأشياء الحقيقية الملموسة، والوسائل التکنولوجية الأخرى؛ يمکن تبسيط اجراءات التعلم لذوي صعوبات التعلم، خاصةً وأن نظريات التعلم بکل تطبيقاتها وتوصياتها جاءت لکل المتعلمين دون استثناء، ووضحت واثبتت تکنولوجيا التعليم المستحدثة نجاحها في تعليم وتعلم ذوي صعوبات التعلم.
<strong> </strong>جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصةمجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة2636-36231120190401فعالية برنامج تدريبي إلکتروني لتحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وأثره فى خفض حدة بعض المشکلات السلوکية الظاهرة19687649010.21608/jshm.2019.76490ARزينبماضيقسم الاعاقة العقلية کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويفJournal Article20200309<strong>هدفت الباحثة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني لتحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وأثره فى خفض حدة بعض المشکلات السلوکية الظاهرة ، وقد أجريت الدراسة على عينة تجريبية قوامها (10) من الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة ، والتي خضعت لبرنامج تدريبي إلکتروني لتحسين مهام الوظائف التنفيذية( مهارة الانتباه – التسلسل- المرونة المعرفية – کف الاستجابة – التنظيم ) ، وقدتراوحت أعمارهم الزمنية بين (6 – 10) سنوات ، استخدمت الباحثة مقياس ستانفورد الصورة الخامسة للذکاء ، مقياس فاينلاند للسلوک التکيفي ، قائمة سلوک الطفل (6-18) لتحديد المشکلات السلوکية للاطفال ، مقياس الوظائف التنفيذية (إعداد الباحثة) ، برنامج تحسين الوظائف التنفيذية الکمبيوترى للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة ، وقد توصلت الباحثة إلى ما يلى تحقق نتائج الفرض الأول والذي ينص على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الوظائف التنفيذية و أبعاده الفرعية (مهارة الانتباه مهارة التنظيم، کف الاستجابة ، المرونة ) لصالح القياس البعدي. تحقق نتائج الفرض الثاني والذي ينص لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى علي مقياس الوظائف التنفيذية.تحقق نتائج الفرض الثالث والذي ينص على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي قائمة سلوک الطفل وأبعادها الفرعية ( مشکلات الانتباه، مشکلات السلوک العدواني ، مشکلات العناد کسر القواعد) لصالح القياس البعدي.</strong><br /><strong> - تحقق نتائج الفرض الرابع والذي ينص على أنه لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى علي قائمة المشکلات السلوکية .</strong>جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصةمجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة2636-36231120190401أهمية تقنيات الواقع الافتراضي لمعلم التربية الخاصة في تنمية المهارات الحياتية لأطفال اضطراب طيف التوحد ذوي الأداء الوظيفي العالي69907649310.21608/jshm.2019.76493ARاسامةفاروقکلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتکنولوجياJournal Article20200309 توضيح فاعلية التطورات الحديثة في استخدام تقنيات الواقع الافتراضي في تنمية المهارات هدفت الدراسة الي الحياتية لأطفال اضطراب طيف التوحد ذوى الأداء الوظيفي العالي بهدف الوصول الي رؤى مستقبلية تعکس الاحتياجات المتجددة التي تتطلبها تلک الفئة من الاعاقة في أمتنا العربية لکي نقوم بتغير المفاهيم التربوية القديمة لدى القائمين على العملية التعليمية للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بصفه عامة والتوحد بصفة خاصة من ( مديرين – معلمين – مشرفين ) . جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصةمجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة2636-36231120190401فعالية الخصائص السيکومترية لمقياس مهارات التوجه والحرکة لدى لأطفال المکفوفين911227649710.21608/jshm.2019.76497ARکاميلياالوکيلکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة قسم الاعاقة البصرية جامعة بني سويفهبةابو النيلاستاذ علم النفس بکلية الاداب
جامعة بني سويفهيثم ناجي عبد الحکيمجلالکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة فسم الاعاقة البصرية جامعة بني سويفJournal Article20200309<strong><em>هدفت الدراسة الحالية إلى توفير أداة وصفية تشخيصية تسهم في تحديد مستوى الأداء لمهارات التوجه والحرکة للطفل الکفيف لمرحلة الطفولة المبکرة، وکذلک هدفت الأداة إلى تفسير الدرجات الفرعية للمقياس والتي تتمثل في القدرة على الوعي الحسي، نمو المفاهيم، أداء الحرکات الأساسية للجسم، المهارات الحياتية، مبادئ استخدام طريقة برايل والخرائط اللمسية، مهارات استخدام العصا البيضاء، و التحرک الآمن في البيئة، وتکونت عينة الدراسة من (54) طفلاً من الأطفال المکفوفين المقيدين بروضة مدرسة النور للمکفوفين بمحافظة بني سويف، وجمعية نور البصيرة للمکفوفين بمحافظة الجيزة، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مقياس مهارات التوجه والحرکة للأطفال </em></strong><strong><em>المکفوفين</em></strong><strong><em> والذي تم إعداده في الدراسة يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي. </em></strong><br /> <strong><em>وبناءً على النتائج السابقة يمکن اعتبار المقياس حقق الخصائص السيکومترية التي تجعل منه أداة بحثية صالحة في البيئة المصرية کخطوة أولية لجعل المقياس أداة تشخيصية يمکن من خلالها تحديد أداء الطفل الکفيف على مهارات التوجه والحرکة. </em></strong>جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصةمجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة2636-36231120190401المقومات المادية للمکتبات المدرسية لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الإسکندرية : دراسة ميدانية1231637652010.21608/jshm.2019.76520ARمروةالبوديأخصائى مکتبات ومعلومات – کلية التربية – جامعة الإسکندريةJournal Article20200309<strong><em>يهدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع مکتبات مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث معايير تصميم مکتبات مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بالإسکندرية ومدى توافر التجهيزات المکتبية المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة ، وبناءًا عليه استخدمت الباحثة المنهج المسحي الميداني لمعرفة مواطن الضعف وعلاجها، ومواطن القوة ودعمها من أجل رفع کفاءة مکتبات مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الإسکندرية؛ بما يتناسب مع طبيعة طلابها ، وفى ضوء ذلک توصلت الباحثة إلى عدم ملاءمة مواقع بعض المکتبات للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وذلک من حيث بعد المکان، وصعوبة الوصول إليه، وکذلک عدم ملاءمة بعض المکتبات من ناحية التهوية، والإضاءة وعدم تنوع التجهيزات المکتبية وکفايتها حيث لا تتوافر تجهيزات المواد السمعية والبصرية وفي ضوء ذلک توصي الباحثة بأن يکون موقع المکتبة فى الدور الأول قريبًا من الفصول الدراسية مع تجنب الممرات الضيقة؛ حتى يتمکن الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة من الوصول للمکتبة بسهولة ويسر. </em></strong>جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصةمجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة2636-36231120190401اسر الأطفال ذوي الإعاقة: مراجعة للتراث وتوصيات بالتدخلات المأمولة1641977652110.21608/jshm.2019.76521ARهبةابو النيلاستاذ علم النفس بکلية الاداب
جامعة بني سويفJournal Article20200309 <strong> <em>سعي الباحثان<strong>[1]</strong> في المراجعة الحالية للتراث البحثي<strong>[2]</strong> الي فحص أهم الآثار والمترتبات النفسية لوجود شخص معاق على اسر و مقدمي الرعاية. وذلک من خلال ما تناولته الدراسات السابقة عن المشقة والاثار السلبية المترتبة علي وجود طفل ذو اعاقة علي الوالدين وقد قدما عرضهما هذا من خلال طرح لبعض القضايا ذات الأهمية في مجال الاهتمام بأسر ذوي الاعاقة ومن اهمها اثر المشکلات السلوکية لدي الطفل المعاق ومدى حاجته للرعاية علي شعور الاسرة بالمشقة ، و العلاقة بين التوافق الزواجي وفاعلية الاسرة و شعور الوالدين بالمشقة ، والکفاءة الذاتية للوالدين والتقييم المعرفي للإعاقة واثرهم علي شعور الوالدين بالمشقة ، والعلاقة بين الثقافة والإعاقة واثر الثقافة علي الشعور بالمشقة لدي اسر المعاقين واختلاف القيم الوالدية باختلاف الثقافة واثره علي المشقة الوالدية بالإضافة لعرضهما لمناحي وتوجهات التدخل من خلال الاساليب المعرفية والسلوکية ، والمواجهة المتمرکزة حول المشکلة والمواجهة المتمرکزة حول الانفعال ، بالإضافة لعرض مفهوم جديد نسبيا وهو التمکين وعلاقته بالشعور بالمشقة لدي الوالدين والقائمين علي الرعاية وأخيرا عرض</em></strong><strong><em> الباحثان لبعض الاتجاهات المستقبلية المأمولة في المجال </em></strong><br /> <br clear="all" /><br /> <br /> [1] Susan L. Neely-Barnes, MSW, Ph.D. is an assistant professor at The University of Tennessee, College of Social Work, 711 Jefferson Ave., Room 607W, Memphis, TN, 38163, (901) 448-4460,<br /> David A. Dia, MSW, Ph.D. is an assistant professor at The University of Tennessee, College of Social Work, 711 Jefferson Ave., Room 607W, Memphis, TN 38163, (901) 448-4431, ddia@utk<br /> <br /> <br /> [2] Barnes,S. Dia,D. 2008. Families of Children with Disabilities: A Review of Literature and Recommendations for Interventions<strong><em>. Journal of Early and Intensive Behavior Intervention</em></strong>.,5,3.<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> جامعة بني سويف،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصةمجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة2636-36231120190401أبعاد کفاءة الذات المدرکة لدى المراهقين المکفوفين والعاديين:دراسة مقارنة1982437652310.21608/jshm.2019.76523ARايمانمرعيقسم الاعاقة البصرية کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويفهبةابو النيلاستاذ علم النفس بکلية الاداب
جامعة بني سويفمديحةالعزبيکلية التربية جامعة الفيومJournal Article20200309<strong><em>هدفـت الدراسـة </em></strong><strong><em>التعرف على أبعاد کفاءة الذات المدرکة لدى المراهقين المکفوفين والعاديين فى کفاءة الذات المدرکة والتعرف على الفروق بين الذکور والإناث المکفوفين والعاديين ، </em></strong><strong><em>و</em></strong><strong><em>تکونت عينـة الدراسـة الحالية من (60) طالب وطالبة ، (30) من المراهقين المکفوفين المقيدين بمدارس النور للمکفوفين بمحافظتي بني سويف وکفر الشيخ، و(30) من المراهقين العاديين بالمرحلة الثانوية بمحافظتى بنى سويف وکفر الشيخ ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (14-17) عاماً، استخدمت الدراسة الحالية المنهـج الوصفي المقارن وتوصلـت نتائج الدراسـة</em></strong><strong><em> إلي :</em></strong><strong><em>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من المراهقين المکفوفين والعاديين على مقياس کفاءة الذات المدرکة حيث کانت قيمة اختبار (ت)</em></strong><strong><em> ذات دلالة عند مستوى الدلالة </em></strong><strong><em>(0.01) لصالح العاديين ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من الذکور والإناث العاديين على مقياس کفاءة الذات المدرکة حيث کانت قيمة اختبار (ت)</em></strong><strong><em> ذات دلالة عند مستوى الدلالة </em></strong><strong><em>(0.01) لصالح الإناث ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من الذکور والإناث المکفوفين على مقياس کفاءة الذات المدرکة حيث کانت قيمة </em></strong><strong><em> </em></strong><strong><em>اختبار (ت)</em></strong><strong><em> </em></strong><strong><em>ذات دلالة عند مستوى الدلالة </em></strong><strong><em>(0.01) لصالح الإناث</em></strong>