تقنية التحفيز السمعي البصري كمدخل لخفض اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية و وكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا جامعة بنى سويف

2 مدرس بقسم التوحد في كلية علو ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

3 باحث ماجستير بقسم اضطراب التوحد بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر تقنية التحفيز السمعي البصري في خفض فرط النشاط الحركي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، وتم استخدم المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (8) أطفالً من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط (55-70)، بواقع (4) ذكور و(4) إناث، تراوح معامل ذكائهم ما بين (80-90) درجة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (7,556)، وانحراف معياري قدره (1,13)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مقياس ستانفورد – بنيه للذكاء الصورة الخامسة -البطارية المختصرة إعداد/ أبو النيل وطه وعبد السميع (2009)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث "GAR-3" ترجمة/ محمد، ابوالمجد (2020)، واختبار اضطراب فرط الحركة  إعداد/ البحيري والحديبي (2021)، تقنية التحفيز السمعي البصري، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات العينة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس النشاط الحركي الزائد  لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات العينة في القياسين البعدي والتتبعي للنشاط الحركي الزائد.
الكلمات المفتاحية: تقنية التحفيز السمعي البصري-  فرط النشاط الحركي- اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية