استخدام نموذج الفورمات لمکارثي في تنمية الإبداع الجاد وأثره في مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات Using 4MAT Model by McCarthy in Developing the Serious Creativity and Its Effect of Self Concept of the Gifted Prep Stage Pupils With Difficulties in learning mathematics

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام نموذج الفورمات لمکارفي في تنمية الإبداع الجاد، وأثره في مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة البحث الأساسية من (88) تلميذاً من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات بالمرحلة الإعدادية، واشتملت أدوات البحث على اختبار تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات، اختبار ابراهام للتفکير الابتکاري، اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرافن، مقياس تقييم الصفات السلوکية للتلاميذ المتميزين لرينزولي، اختبار المسح النيورولوجي السريع، مقياس الإبداع الجاد، مقياس مفهوم الذات للموهوبين ذوي صعوبات التعلم، البرنامج التدريبي القائم على نموذج الفورمات لمکارثي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياسي الإبداع الجاد ومفهوم الذات في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياسي الإبداع الجاد ومفهوم الذات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأن حجم تأثير نموذج الفورمات لمکارثي في الإبداع الجاد ومفهوم الذات لعينة البحث تأثير کبير، کذلک عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياسي الإبداع الجاد ومفهوم الذات بين القياس البعدي والتتبعي.
الکلمات المفتاحية: نموذج الفورمات لمکارثي، الإبداع الجاد، مفهوم الذات، الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

الكلمات الرئيسية


مراجع البحث:
إبراهیم، مجدى عزیز.(2005). التفکیر من منظور تربوى: تعریفه- طبیعته – مهاراته – تنمیته – أنماطه. القاهرة. عالم الکتب.
إبراهیم، مجدى عزیز.(2012). التفکیر الجانبى: تقنیاته التربویة وموارده التعلیمیة. القاهرة. عالم الکتب.
أبو العلا، هالة سعید.(2019). استراتیجیة مقترحة قائمة على نظریة الإبداع الجاد لتنمیة عادات التمیز ومهارات ریادة الأعمال المستقبلیة لطالبات الاقتصاد المنزلی فی ضوء تعزیز القدرة التنافسیة للتعلیم النوعی. المجلة التربویة. کلیةالتربیة. جامعة سوهاج. (62). 83-161.
أبو القاسم، عوض الله محمد و عثمان، عبد العزیز عبد الله. (2013). التعرف على ذوی صعوبات التعلم من الطلبة الموهوبین والمتفوقین عقلیاً الملتحقین ببرامج تعلیم الموهوبین بمدینة الریاض. المجلة السعودیة للتربیة الخاصة.جامعة الملک سعود. (6). 19-45.
ابو جادو، صالح محمد و نوفل، محمد بکر.(2007). تعلیم التفکیر: النظریة والتطبیق. عمان. الأردن. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة
أبو ریاش, حسین محمد.(2007). التعلم المعرفی. عمان، الأردن. دار المسیرة.
أبو زید، ابراهیم أحمد.(2008). سیکولوجیة الذات والتوافق. الاسکندریة. دار المعرفة الجامعیة.
أبو مرق، جمال.(2015). تقدیر الذات وعلاقته بالتفاعلات الإجتماعیة لدى اطفال ما قبل المدرسة الابتدائیة  خارج المنزل بمدینة الخلیل. مجلة دراسات نفسیة وتربویة. جامعة قاصدی مرباح. الجزائر. (14). 1-15.
أبو مغلی، سمیح.(2002). التنشئة الإجتماعیة للطفل. عمان. دار إلى ازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
أبو ناهیة، صلاح الدین.(2004). مقیاس مفهوم الذات للراشدین. صورة جدیدة المفهوم عبر الأجیال. مجلة التقویم والقیاس النفسی والتربوی. جامعة الأزهر بغزة. (13). 15-38.
أحمد، صفاء محمد.(2011). تصور مقترح لمنهج الدراسات الإجتماعیة فی ضوء نموذج الفورمات وأثره على تحصیل المفاهیم وتنمیة العادات العقلیة والحس الوطنی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة. (35). 167 – 200.
الإمام، محمد صالح والجوالدة. فؤاد عید.(2010). الفروق فی بعض المتغیرات العقلیة و غیر العقلیة لدى عینة من الطلبة ذوی صعوبات التعلم و العادیین و الموهوبین ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة الأساسیة. المؤتمر العلمی العربی السابع لرعایة الموهوبین والمتفوقین - أحلامنا تتحقق برعایة أبنائنا الموهوبین. المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین. الأردن. (1). 889-930.
الأنصاری، سامیة لطفی.(2012). التفکیر الایجابی استراتیجیاته وتطبیقاته. المجلة المصریة للدراسات النفسیة. الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة. (22). 1-8.
البحراوی، بسمة السعید.(2016). فاعلیةبرنامجللتدریبعلىبعضاستراتیجیاتماوراءالمعرفة فی تحسینمفهومالذات والدافعیةللتعلموحلالمشکلاتلذىالتلامیذذوىصعوباتالتعلممنالتعلیمالأساسى. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة للدراسات العلیا. جامعة القاهرة.
بخیت، صلاح الدین فرج.(2012). دراسة مسحیة للکشف عن الأطفال الموهوبین ذوى صعوبات التعلم ببرامج صعوبات التعلم بمدینة الریاض.مجلة العلوم التربویة والنفسیة. مرکز النشر العلمی. جامعة البحرین. 13(4). 307-332.
بطاینة، أسامة محمد و غوانمة، مأمون محمود.(2005). دراسة مقارنه بین مفهوم الذات لدى طلبة ذوی صعوبات التعلم و الطلبة العادیین فی محافظة إربد بالأردن. المجلةالأردنیةفیالعلومالتربویة. الجامعة الأردنیة. 1(2). 123-134.
البسیط، موسى محمد.(2009). هدی النبی محمد (ص) فی التربیة الابداعیة والابتکار. مجلةرسالةالخلیجالعربی. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. (112).  1-95.
بهادر، سعدیة.(2003). من أنا. مؤسسة الکویت للتقدم العلمی. الکویت.
جابر، لیانا و القرعان، مها.(2004). أنماط التعلم – النظریة والتطبیق. فلسطین. مرکز القطان للبحث والتطویر التربوی. فلسطین.
الجبوری، نور محمد.(2013). فاعلیة برنامج تعلیمی فی تنمیة الإبداع الجاد وفق نظریة دیبونو لدى طالبات المرحلة الإعدادیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة. جامعة دیالی. العراق.
الجسمانی، عبد الله.(1994). سیکولوجیة الطفولة والمراهقة وخصائصها الأساسیة. بیروت. الدار العربیة للعلوم.
الجورانی، عمر محمد.(2010). التفکیر الجانبی وعلاقته بسمات الشخصیة على وفق نموذج قائمة العوامل الخمسة الشخصیة لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. الجامعة المستنصریة. العراق.
حبیب، مجدی عبد الکریم.(1995). دراسات فی أسالیب التفکیر. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصریة.
حسنین، مودة بکری عبد الحلیم.(2014). مفهوم الذات لدى التلامیذ ذوی صعوبـات التعلم بمراکز التربیة الخاصة بمحلیة الخرطوم وعلاقته ببعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
حسین، محمد عبد المؤمن.(2005). فعالیةبرنامجللتدریسالعلاجیلصعوباتالتعلملتحقیقجودةالتعلم لذویصعوباتالتعلم. بحث مقدم إلى  المؤتمر العلمی الثالث للإنماء النفسی والتربوی فی ضوء جودة الحیاة. کلیة التربیة جامعة الزقازیق. 15-16 مارس. 411-445.
الحشاش، دلال.(2013). بناءبرنامجتعلیمییستند إلى استراتیجیة تولیدالافکاروقیاسأثره فیتنمیةمهارات التفکیرالابداعیودافعیةالانجازوالتحصیلالمعرفیلدىالطلبةذوی صعوباتالتعلم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة عمان العربیة. عمان. الاردن.
حمزة، میساء محمد.(2018). فاعلیة وحدة مقترحة قائمة على نظریة الإبداع الجاد فی تنمیة مهارات التفکیر الجانبی والأداء التدریسی لدى طلاب المعلمین شعبة الفلسفة والاجتماع بکلیة التربیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراساتالإجتماعیة. الجمعیة التربویة للدراسات الإجتماعیة. (98). 1-52.
حیدر، عبد اللطیف حسین والخلیلی، خلیل یوسف ویونس، محمد جمال الدین.(2004). تدریس العلوم فی مراحل التعلیم العام. ط (2). دبی. الإمارات. دار القلم.
خفاجى، دینا محمد.(2017). فعالیة برنامج إرشادی فی تنمیة فاعلیة الذات لدى التلامیذ الموهوبین ذوی صعوبات التعلم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة بورسعید.
خورشید، رغید خورشید.(2008). مفهوم الذات وعلاقته باتخاذ القرار لدى مدراء المدارس الإبتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة تکریت. العراق.
دبابنة، خلود والعطیة، أسماء.(2015). الأطفالالموهوبونذویصعوباتالتعلم "اکتشافتدخلورعایةتحدیاتوممارسات". المؤتمر الدولی الثانی للموهوبین والمتفوقین (نحو استراتیجیة وطنیة لرعایة المبتکرین). کلیة التربیة. جامعة الامارات العربیة المتحدة. 188-206.
الدخیل، نصر عبد الرحمن.(2019). فعالیة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة الإتجاه نحو الإبداع لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم الموهوبین. المجلةالعربیةلعلومالإعاقةوالموهبة. المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب. (7). 187-218.
الدسوقی، راویة.(2002). الحرمان الأبوی وعلاقته بکل من التوافق النفسی ومفهوم الذات والاکتئاب لدى طلبة الجامعة "دراسة مقارنة. مجلةعلمالنفس. الهیئة المصریة العامة للکتاب. 10(40). 18-32.
الدلفی، محسن.(2004). تطور شخصیة الإنسان والتعامل مع الناس فی ضوء التربیة وعلم النفس والإجتماع. عمان. الأردن. دار الفکر.
الدیب، محمد مصطفى.(2005). علم نفس التعلم التعاونی. القاهرة. عالم الکتب.
دى بونو، إدوارد.(2001). قبعات التفکیر الست. ترجمة: خلیل الجیوسى. أبوظبى. المجمع الثقافى.
دی بونو. ادوارد.(2005). الإبداع الجاد استخدام قوة التفکیر الجانبی لخلق أفکار جدیدة. تعریب باسمة النوری. الریاض. المملکة العربیة السعودیة. مکتبة العبیکان.
رسلان، شاهین.(2010). العملیات المعرفیة للعادیین وغیر العادیین (دراسة نظریة). القاهرة. مکتبة الأنجلو المصریة.
رفاعی، محمد سلیمان.(2017). برنامج تدریبی لتنمیة الوعی الفونولوجی ومفهوم الذات لدى التلامیذ من ذوی صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة البنات للأداب والعلوم والتربیة. جامعة عین شمس.
الزغول، عماد و النصیر، رافع.(2003). علم النفس المعرفی. عمان. الأردن. دار المعارف للنشر.
زلیخة، سایح.(2015). علاقة تقدیر الذات ووجهة الضبط بالتحصیل الدراسی " دراسة میدانیة على تلامیذ سنة أولى ثانوی". رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الإجتماعیة. جامعة أبی بکر بلقاید. الجزائر.
زهران، حامد عبد السلام.(2001). التوجیه والإرشاد النفسی. القاهرة. عالم الکتب.
الزهرانی، سعید علی.(2014). دافعیة الإنجاز لدى العادیین والموهوبین ذوی صعوبات التعلم. مجلة بحوث التربیة النوعیة. کلیة التربیة النوعیة. جامعة المنصورة. (36). 2-32.
الزیات. فتحی.(2002). المتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلم. القاهرة. دار النشر للجامعات.
زیتون، حسن حسین.(2002). تعلیم التفکیر رؤیة فی تنمیة العقول المفکرة. القاهرة. عالم الکتب.
السلطانی، حمزة هاشم.(2016). اثر إستراتیجیتی الإبداع الجاد فی الکتابة الإبداعیة والتفکیر التأملی لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. مجلةدواة. العتبة الحسینیة المقدسة. العراق. 2(8). 179-210.
السلیمان، نورة ابراهیم. (2015). المفردات اللفظیة الأساسیة لدى طلاب ذوی صعوبات التعلم الموهوبین وغیر الموهوبین ببرامج صعوبات التعلم والطلاب العادیین بالمرحلة الإبتدائیة بمدینة الریاض.المجلةالدولیةللأبحاثالتربویة. کلیة التربیة. جامعة الإمارات العربیة المتحدة. (38). 36-67.
شریم، رغدة.(2007). سیکولوجیة المراهقة. عمان. الأردن. دار المسیرة.
الشون، هادی کطفان.(2005). أثر أنموذج مکارثی فی تحصیل الصف الثانی متوسط فی مادة الفیزیاء. مجلةالقادسیة فی الآداب والعلوم التربویة. جامعة القادیسیة.4(3). 164-177.
الشیخی، حسن علی.(2003). اللامعیاریة (الانومی) ومفهوم الذات والسلوک الإنحرافی لدى المنحرفین وغیر المنحرفین.رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة العلوم الإنسانیة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
صالح، محمود غازی.(2011). مفهوم الذات. عمان. مکتبة المجتمع العربی.
صلاح، جهاد أسعد.(2000). مفهومالذاتعندأبناءالمعتقلینوغیرالمعتقلینللفئةالعمریة (15-17) سنةفیمحافظةبیتلحم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة القدس. فلسطین.
سلیمان. فریال خلیل.(2013). مفهوم الذات وعلاقته بمستوى الذکاء لدى أطفال الریاض. مجلة جامعة دمشق. 29(1). 105-142.
صوالحة، عونیة عطا.(2013). مفهوم الذات لدى تلامیذ صعوبات التعلم والعادیین" دراسة مقارنة". مجلةالجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. الجامعة الإسلامیة بغزة. 11(2). 219-258.
ضیف الله, أسماء العبدلات.(2000). أثر البرنامج التدریبی. أدوات التفکیر والإنتباه المباشر على التفکیر الإبداعی کقدرة وسمات إبداعیة لدى عینة من طالبات الصف الأول الثانی فی کلاً من الفرعین الأدبی والعلمی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الأردنیة. الأردن.
الظاهر، قحطان.(2004). مفهوم الذات بین النظریة والتطبیق. عمان. الأردن. دار وائل للنشر والتوزیع.
عبجل، منى خلیفة.(2010). أثر استعمال نموذج مکارثی فی اکتساب المفاهیم التاریخیة لدى طالبات الصف الثانی المتوسط. مجلة جامعة دیالی. العراق. (43). 634-664.
عبد الحق، عماد والقدومی، عبد الناصر.(2000). تقدیر الذات عند لاعبی ولاعبات الفرق. الریاضیة فی الجامعات الفلسطینیة. مجلة جامعة بیت لحم. فلسطین. (19). 39-65.
عبد العلی، مهند عبد سلیم.(2003). مفهوم الذات وأثر بعض المتغیرات الدیموغرافیة وعلاقته بظاهرة الاحتراق النفسی لدى معلمی المرحلة الثانویة الحکومیة فی محافظتی جنین ونابلس. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا. جامعة النجاح الوطنیة. فلسطین.
عبد الغفار، عبد السلام.(2004). سیکولوجیة الطفل غیر العادی. دمشق. سوریا. المطبعة التعاونیة.
عبد القادر، رباب عادل. (2011). بناء وتقنین مقیاس مفهوم الذات للمراهقة الصماء. مجلةکلیةالتربیةبالإسماعیلیة. جامعة قناة السوس. (21). 263-235.
عبدالله، عادل.(2003). الأطفال الموهوبون ذوی الإعاقات. القاهرة. دار الرشاد.
عبد ربه، محمد عبد الرؤف.(2016). عادات العقل المنبة بالتفکیر الجانبى. مجلة دراسات عربیة فی التربیةوعلمالنفس. رابطة التربویین العرب. (77). 519-574.
عبده، یاسر بیومی.(2010). أثر استخدام استراتیجیات الإبداع الجاد فی تدریس العلوم على تنمیة مهاراته وأسالیب التعلم والإتجاه نحو استخدامها لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة. مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة. کلیة التربیة. جامعة طیبة. 5(2). 217-258.
عثمان، تهانی محمد.(2007). فاعلیة برنامج إرشادی لمساعدة الطلاب المتفوقین عقلیاً من ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة الجامعیة. المؤتمر الرابع عشر لمرکز الإرشاد النفسی. جامعة عین شمس. (1). 479-589.
العربی، حمیدة السید.(2011). فعالیةبرنامجلتنمیة الإبداع لدىعینة منالأطفالالموهوبینذوىعسر القراءة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة بالإسماعیلیة. جامعة قناة السویس.
عزام، محمود رمضان.(2016). فاعلیة استخدام نموذج مکارثی (4MAT) فی تدریس العلوم لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی إکسابهم المفاهیم العلمیة وتنمیة أنماط التعلم والتفکیر لدیهم. مجلة البحث فی التربیة وعلمالنفس. کلیة التربیة. جامعة المنیا. 29(1). 196-247.
عسیری، عبیر.(2003). علاقة تشکیل هویة الأنا بکل من مفهوم الذات والتوافق النفسی والإجتماعی العام لدى عینة من طالبات المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أم القرى. السعودیة.
العطا، عایدة محمد.(2014). تقدیر الذات وعلاقته بالمستوى الإجتماعی الاقتصادی والتحصیل الدراسی لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدارس محلیة جبل أولیاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
عطیة، سعدی جاسم.(2007). تعلیم التفکیر مفهومه وتوجهاته المعاصرة. بغداد. العراق. المصطفى للطباعة.
العکیدی، رنا کمال.(2002). موقع الضبط لدى طلبة جامعة الموصل وعلاقته بالقیم ومفهوم الذات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الموصل.
عقل، فواز. محمود. سامر.(2006). أنماط تعلم اللغة الإنجلیزیة لدى طلبة جامعة النجاح الوطنیة. مجلةجامعة النجاح الوطنیة للعلوم الإنسانیة. جامعة النجاح الوطنیة. فلسطین. 20(2). 597-624.
علوان، انتصار.(2016). أثر استعمال انموذج الفورمات فی اکتساب المفاهیم الأحیائیة واستبقائها لدى طالبات الصف الثانی المتوسط". مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة. جامعة بابل. (29). 395-414.
العمریة، صلاح الدین.(2005). مفهوم الذات. الأردن. عمان. مکتبة المجتمع العربی.
عمور، ربیحة.(2018). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالدافعیة للإنجاز وتقدیر الذات لدى تلامیذ السنة الثالثة ثانوی" دراسة مقارنة بین التلامیذ المتفوقین والمتأخرین دراسیاً – ولایة تیزی وزو نموذجاً". رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعیة. جامعة مولود معمری. الجزائر.
عیاش، أمال و زهران، أمل.( 2013 ). أثر استخدام نموذج الفورمات على تحصیل طالبات الصف السادس الأساسی فی مادة العلوم والاتجاه نحوها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة. جامعة القدس المفتوحة. فلسطین.(4). 159 – 182.
عیسى، علیاء علی.(٢٠١٤). فاعلیة برنامج قائم على نموذج مکارثی لتنمیة الممارسات التدریسیة لمعلمی العلوم وأثرها فی آداء تلامیذهم لاختبارات (TIMSS). مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. رابطة التربویین العرب. 45(4). 1-38.
عیسى، یسری أحمد.(2009). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیات التنظیم الذاتی فی تنمیة مهارات الفهم السمعی ومفهوم الذات لدى عینة من تلامیذ الصف الرابع الابتدائی ذوی صعوبات التعلم. مجلةمرکزالبحوثالتربویة. کلیة التربیة. جامعة الملک سعود. 1-110.
عیسى، یسری أحمد.(2015). فعالیة استخدام استراتیجیة التعلم القائم على المشکلة فی تنمیة التفکیر الابتکاری لدى التلامیذ الموهوبین ذوی صعوبات التعلم لدى طلاب الصف السادس. مجلةدراساتنفسیةوتربویة. کلیة التربیة. جامعة الزقازیق. (87). 163-222.
الغامدی، غرم الله.(2009). التفکیر العقلانی والتفکیر غیر العقلانی ومفهوم الذات ودافعیة الإنجاز لدى عینة من المراهقین المتفوقین دراسیا والعادیین بجدة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أم القرى. السعودیة.
غزال، رولا شریف.(2016). أثر توظیف نظام الفورمات (4MAT) فی تنمیة المفاهیم و مهارات التفکیر العلمی بمادة العلوم العامة لدى طالبات الصف السابع الاساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة بغزة. فلسطین.
فریحات، رائد.(2008). دراسة تحلیلیة للوحدة الثامنة من محتوى کتاب العلوم للصف الثامن الأساسی المقرر فی فلسطین حسب معاییر نموذج الفورمات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة فلسطین التقنیة للبنات. فلسطین.
الفقی، فوزیة أحمد.(2018). برنامج مقترح مستند إلى نظریة الإبداع الجاد لتنمیة مهارات التدریس الابداعی لدى معلمی العلوم وتأثیره على تحقیق الانخراط فی التعلم وتنمیة مهارات التفکیرلدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة بلیبیا. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
فلبمان، ندی.(2009). "فعالیة نظام فورمات فی التحصیل الدراسی والتفکیر الابتکاری لطالبات الصف الثانی الثانوی بمکة فی مادة اللغة الإنجلیزیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة ام القری. السعودیة.
الفیاض، ساهرة.(2012). بناءمفهومالذاتلتلامیذالمرحلةالابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة بغداد.
قطامی، یوسف.(2013). استراتیجیات التعلم والتعلیم المعرفیة. عمان. دار المسیرة.
القلا، فخرالدین وناصر، یونس وجمل، محمد.(2006). طرائق التدریسالعامةفی عصرالمعلومات. العین. دار الکتاب الجامعی.
قنطانی، محمد حسین.(2011). تطویر الذات. عمان. الأردن. مکتبة جریر للنشر والتوزیع.
الکبیسى. عبد الواحد حمید.(2013). التفکیر الجانبى: تدریبات وتطبیقات عملیة. الأردن. مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
لزهر، عامر.(2017). تأثیر سمات شخصیة استاذ التربیة البدنیة والریاضیة على تقدیر الذات البدنیة لدى تلامیذ التعلیم الثانوی" دراسة میدانیة ببعض ثانویات ولایة قسنطینة".رسالة ماجستیر غیر منشورة. معهد علوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة. جامعة العربی بن مهیدی أم البواقی. الجزائر
الماضی، عباس.(2008). أثر استعمال أنموذج مکارثی فی تحصیل طلاب الصف الثانی معهد إعداد المعلمین فی مادة العلوم. مجلة جامعة بابل. العراق. 4(15). ص ص  1393 – 1406.
المحامید. شاکر.(2003). علم النفس الإجتماعی. عمان. دائرة المکتبة الوطنیة.
مخیمر، عماد محمد.(2009). الإرتقاء الإنسانی فی ضوء علم النفس الإیجابی. القاهرة. دار الکتاب الحدیث.
المغازی، ایمان اسماعیل.(2018). برنامجقائمعلىبعضاستراتیجیاتالتعلمالنشطلتحسینمفهومالذات لدىتلامیذالمرحلةالإبتدائیةمنذوىصعوباتتعلمالریاضیات (الدیسکالکولیا). رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة البنات للأداب والعلوم والتربیة. جامعة عین شمس.
مقدم، لیلى.(2017). محاولة لتکییف رائز کوبر سمیث لتقدیر الذات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة العلوم الإنساسنیة والاجتماعیة. جامعة محمد بوضیاف. الجزائر.
الملیجی. حلمی.(2004). علم النفس المعرفی. بیروت. دار النهضة العرربیة.
الموسوی، عبد العزیز حیدر. الأکرع. زینب صالح. (2017). الإبداع الجاد لدى طلبة الجامعة. مجلة لارک للفلسفة واللسانیات والعلوم الإجتماعیة. جامعة واسط. 1(27). 447-474.
المیاح، سلطان عبد الله.(2006). الفروقفیمفهومالذاتوالسلوک الإجتماعی والانفعالیلدىذوی صعوباتالتعلمالأکادیمیةوالعادیینمنتلامیذالمرحلةالابتدائیةبالمملکةالعربیة السعودیة.رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الخلیج العربی. مملکة البحرین.
الناجی، عبد السلام.(2012). برنامج مقترح لتنمیة المهارات الحیاتیة وفق نموذج مکارثی لطلاب المرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة: دراسة تطبیقیة فی مدینة الریاض. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة العلوم الاجتماعیة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
نبهان، بدیعة.(2010). فعالیة برنامج تدریبی قائم على الذکاءات المتعددة لتنمیة مفهوم الذات لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم. مجلة الإرشاد النفسی. جامعة عین شمس. (27). 115-196.
النوبی، محمد.(2018). قصور القدرات الإبداعیة کمؤشر لمفهوم الذات الأکادیمی والثقة بالنفس لدى التلامیذ الموهوبین ذوی صعوبات التعلم المصریین والسعودیین: دراسة عبر ثقافیة. المجلة الدولیة للآداب والعلوم الإنسانیة والإجتماعیة. المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة. (4). 152-207.
نوفل، محمد بکر.(2004). أثر برنامج تعلیمی - تعلمی مستند إلى نظریة الإبداع الجاد فی تنمیة الدافعیة العقلیة لدى عینة من طلبة الجامعة من ذوی السیطرة الدماغیة إلیسرى. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا. جامعة عمان العربیة.
نوفل، محمد بکر.(2014). الإبداع الجاد" مفاهیم وتطبیقات. الأرن. رمکز دی بون للنشر والتوزیع.
نوفل، محمد بکر. الحصان. أمانی محمد. (2009). اثر برنامج فی استراتیجیات الإبداع الجاد فی تنمیة التفکیر المتوازی والتحصیل الدراسی فی مقرر تنمیة مهارات التفکیر لدى طالبات الجامعة. رسالة التربیة وعلم النفس. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة. جامعة الملک سعود. (33). 47-76.
الهاجری، أمینة الهرمسی.(2015). بناء مقیاس للکشف عن الموهوبین من ذوی صعوبات التعلم من تلامیذ الحلقة الأولى فی المرحلة الأبتدائیة بمملکة البحرین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. مرکز النشر العلمی. جامعة البحرین. 16(1). 13-42.
الهدایبة، ایمان و امبوسعیدی، عبد الله.(2016). أثر استخدام أنموذج مکارثی فی تنمیة التفکیر التأملی وتحصیل العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسی. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. الجامعة الأردنیة. 12(1). 1-15.
الهذیلی، نهاد.(2005). فاعلیةبرنامجتدریبیمستند إلى اللعبفیتنمیةالتفکیرالابتکاری لدىالاطفالالمعاقینسمعیافیمرحلةماقبلالمدرسةفیعینةاردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. الجامعة الاردنیة.
وردة، بورنان.(2018). ممارسة الأنشطة الریاضیة وعلاقتها بتقدیر الذات لدى الطالب الجامعی " دراسة میدانیة على عینة من طلاب کلیة سویدانی بوجمعة بجامعة قالمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة العلوم الإنساسنیة والعلوم الاجتماعیة. جامعة قالمة. الجزائر.
الوهیبی، عائشة حلفان.(2009). فاعلیة برنامج إرشادی جمعی فی تنمیة مفهوم الذات لدى طلبة کلیة الرستاق. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة العلوم والأداب. جامعة نزوى. سلطنة عمان.
الیاس، ندى حسن.(2010). فعالیة نظام 4Mat (فورمات) فی التحصیل الدراسی والتفکیر الابتکاری لطالبات الصف الثانوی بمکة فی مادة اللغة الإنجلیزیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الآداب والعلوم الإداریة. جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة.
Aime, M., & Wilks, S.(2001). Self-esteem of children: A comparison of learning disabled and non-disabled populations. Proquest Dissertations and Theses, [M.S.  Dissertation], United States, New York.
Beckley, D. (2008). Gifted and Learning Disabilities: Twice Exceptional Students, National Research Center on the Gifted and Talented. Retrieved August 17.405-426.
Cardoza, R.A. (2001). The effects of inclusion on learning- disabled students' selfesteem, Proquest Dissertations and Theses, [M.S.Dissertation], United States, Texas.
Clark, B. (2002). Growing up Gifted: Developing the Potential of Children at Home and at School (6th Ed.). Upper Saddle River, NJ: Merrill Prentice Hall.
Craven S. (2000). 4MAT: Applying a Learning Style System to Create Interesting and Innovative Presentations, Thesis of Master, Univ. of Lethbridge, Lethbrige, Alberta.
Dawson, S.(2000). The effect of class placement on the self-esteem of students with learning disabilities.Proquest Dissertations and Theses, [Ph.D. dissertation], United States, Pennsylvania.
De Bono (1996): A principles of lateral thinking, retrieved from; http://members.optusnet.com.au/creative/teachniques/lateral.htm.
Deborah Richardson (2000): Self-Esteem. Division of Agricultural Sciences and Natural Resources. Oklohoma State University, Young Children, Vol.53, No. 2, PP.6108.
Delaney A. (2002). Better Teaching Model? Middle School Science Classroom using the 4MAT Instructional Strategy VS. Lessons Created Without this Model, Thesis of Master, University of North Texas, Texas.
Dunn, R., Dunn K., & Price, G.E. (1999). Learning Styles Inventory. Lawrence, KS: Price Systems.
Dwyer, Karen Kanga. (2005): Using the 4MAT System Learning Styles Model To Teach Persuasive Speaking, in the Basic Speech Course ED366016, 19
Fisher, R., 2005, Teaching Children to Think,2ND Edition. Nelson Thornes, United Kingdom.
Geche, Tesfaye Jale (2009).learning styles and strategies Ethiopian secondary school student in learning mathematics. University of South Africa.
Grigorenko, E. and Stenberg, R. 1997. Styles of Thinking, Abilities, and Academic Performance, Exeptional Children, 63: 295-312.
Hallan, D.P &Kauffman,J.M.(2012).ExceptionalChildren:Introductiont Special Education.Boston,MA:Allyn&Bacon.
Helen, B.W. (2005): Lateral thinking and andragogy improving problem solving in adulthood; retrieved from: http://www.eric.ed.gov.
Hergenhahn, B.R., & Olson, M. (1993). An introduction to theories of Learning. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.
Huitt, W.G. (2000). Using the 4MAT System  to Design Web-based Instruction, Paper delivered at the 8th Annual Conference: Applied Psychology in Education, Mental Health, and Business, April, 15-42.
Idris, A, and Ibrahim, B(2015):”The Effect of the 4MAT Learning Model on the Achievement and Motivation of 7th Grade Students on the Subject of Particulate Nature of mater and an Examination of Student Opinions on the Model”, Research in Science & Technological Education, V.33 N.1.
Joan M. Nicoll – Senft and Susan N.Seider(2010): Assessing the Impact of the 4MAT Teaching Across Multiple Disciplines in Higher Education, COLLEGE TEACHING, 58:19-27,2010.
Klenetsky, Ph. (2007). The Impact of 4MAT Training on Teachers' Attitudes Towards Students' Behaviors Associated with Creativity. Florida Atlantic University, Ph. D.
Kolb, D.A. (1984). Experiential learning: Experience as a source of Learning and development. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.
Kolb, A.Y& Kolb, D.A.(2005).The Kolb Learning Style Inventory Technical Specifications (Version 3.1 ed.) Haygroup, 'Experience Based Learning Systems Inc.
Mac Carthy, B. (2007). What is 4MAT? Retrieved from http:// www.aboutlearning.com.
Mc Carthy, B; Germain, C& Lippitt, L (2006). The 4raat Research Guide, About Learning Inc. Wauconda, illinois.
Mills,D.W.(2010). Applying what we Know: Student Learning styles, Retrieved Novemer, from: http://www.csrnet.org/csrnet/articles/student-learning-styles.html
Murray, A (2002). Training Teachers to Foster Creativity Using the 4mat Model. University of Massachusetts, Ed. D.
Oakland, et al. 2000. Temperament-Based Learning Styles of Identified Gifted and Nongifted Students, Chiled, Quarterly, 44(3): 183-189.
Portage Community Schools (2002). Comprehensive School Reform Graduating School End-of-year Report, Rusch Elementary School, 1999-2002.
Mc Coach, D. B., Kehle, T. J., Bray, M. A. & Siegle, D. (2001). Best Practices in the Identification of gifted students with learning disabilities. Psychology in the schools, V38, n5, pp403-411.
Repa, J. (2008). A Summative Report of the Five Year Progress of the 4mat Roject at the Yonkers City School District. Outside Evaluator, President Repa & Associates, Yonkers Public Schools, New York.
Robertson, D. (2003). The Effects of Foundations and Frameworks (A 4MAT Based Reading Program) on Student Reading Comprehension Growth as Measured by the TORC-3 and Qualitative Components. Unpublished Research, Department of Educational Leadership, College of Education and Human services, Northwest Missouri State University.
Roberts et al,(2004). Perceived Family and Peer Transaction and Self-Esteem Among Urban Early Adolescents , Journal of Adolescence, vol.20(1). 68-76.
Rodriguez, P. & Paredes, P. (2004). A mixed approach modeling learning styles in adaptive educational hypermedia. Proceedings of the IASTED International Conference Web-Based Education, Innsbruck, Austria.
Sullivan R, (2011). Serious and Playful Inquiry: Epistemological Aspects of collaborative creativity. Educational Technology and Society. 14 (1) Pp55-65.
Helen, R (2001): The use of creative strategies hard to develop the ability to solve problems among university students – Mchgn University - doctoral thesis.
Sywelem, m & Dahawy ,B (2010). An Examination of Learning Style Preferences among Egyptian University Students. Suez Canal University, Egypt, Institute for Learning Styles Journal, 16(1)16-23.
Uyangor, Sevinc Mert(2012): The effectiveness of the 4MAT teaching model upon student achievement and attitude levels. International Journal of Research Studies in Educationa.1(2).  43-53.