القلق التنافسى وعلاقته بالکفاءة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة المتفوقين عقليًا وأقرانهم العاديين Competitive anxiety and its relationship to academic competence in Talented university students and their normal peers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه - جامعه حلوان

المستخلص

هدفت الباحثة من خلال الدراسة الحالية الکشف عن الفروق بين المتفوقين والعاديين فى متغيرات البحث (القلق التنافسى والکفاءة الأکاديمية )، کما هدفت إلى معرفة الفروق فى القلق التنافسى بنوعية (الحالة -السمة) والکفاءة الأکاديمية التى تعزى لکلا من (النوع –التحصص)، کما هدفت إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين القلق التنافسى والکفاءة الأکاديمية لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان المتفوقين عقلياّ والعاديين ,وطبقت الدراسة الحالية على عينة تکونت من (200) طالب وطالبة فى تخصصى العلمى والأدبى الملتحقين بالفرق الرابعة بکلية التربية جامعة حلوان من المتفوقين والعاديين ،أوضحت نتائج الدراسة الحالية عدم وجود فروق بين متوسطى درجات المتفوقين والعاديين من طلاب الجامعة على مقياس الکفاءة الأکاديمية حيث بلغت قيمة ت المحسوبة (0.519) وهى قيمة غير دالة إحصائياّ، وعدم وجود فروق بين متوسطى درجات المتفوقين والعاديين من طلاب الجامعة على مقياس قلق المنافسة حيث بلغت قيمة ت المحسوبة (0.764) وهى قيمة غير دالة إحصائياّ. کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياّ بين متوسطى درجات الذکور والأناث العاديين على مقياس قلق المنافسة وکذلک فى التخصص،عدم وجود فروق دالة إحصائياّ بين متوسطى درجات الذکور والأناث المتفوقين عقلياّ من طلاب الجامعة على مقياس الکفاءة الأکاديمية،وکذلک للعاديين والتخصصى العلمى والأدبى للمتفوقين والعاديين، وکشفت عن وجود علاقة إرتباطية سالبة ودالة إحصائياّ بين الدرجة الکلية للقلق التنافسى وبين الکفاءة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة المتفوقين والعاديين .
The researcher aimed, through the current study, to reveal the differences between outstanding and ordinary students in the research variables (competitive anxiety and academic competence). To reveal the nature of the relationship between competitive anxiety and academic competence among students of the Faculty of Education, Helwan University, who are mentally superior and ordinary. The current absence of differences between the average grades of outstanding and ordinary university students on the scale of academic competence, as the calculated value of t reached (0.519), which is a non-statistically significant value, and there are no differences between the average scores of outstanding and ordinary university students on the scale of competition anxiety, as the calculated value of t reached (0.764), which is a non-statistically significant value. The results also found that there are no statistically significant differences between the average scores of ordinary males and females on the scale of state anxiety, trait and anxiety as a whole, as well as in specialization, there are no statistically significant differences between the mean scores of males and females who are mentally superior from university students on the scale of academic competence, as well as for ordinary and specialized scientific. And literature for outstanding and ordinary students, the existence of a negative correlation and a statistically significant function between the total degree of competitive anxiety and the academic competence of outstanding and ordinary university students

الكلمات الرئيسية


 القریطى, عبدالمطلب أمین  (2005 ).الموهوبون والمتفوقون (خصائصهم واکتشافهم ورعایتهم). القاهرة : دار الفکر العربى .
ألان بیم (2010) ترجمة (علاء الدین کفافی وآخرون)، نظریات الشخصیة ـ الارتقاء ـ النمو ـ التنوع: عمان: دار الفکر، طـ1
الجازی، عمر مشهرو حدیثة (2005) الجمعیة الأردنیة للمنافسة، أهدافها ـ غایتها، المؤتمر الوطنی الأول للمنافسة، 23 – 24 آیار 2005.
الرزق أحمد (2009).الکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طلبة الجدامعة الأردنیة فى ضوء متغیر الجنس والکلیة والمستوى الدراسى ظن مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، البحرین ،مج10ع(2)37-58.
القطان،سامیة(1986).مقیاس القلق السوى، المؤتمر لعلم النفس ،الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة،ص ص636-654.
القطان، سامیة عباس (2009) تصور جدید للذکاء الوجدانی، نموذج نظری ـ مقیاس سیکومتری واختبار إسقاطی. بنها: دار المصطفی للطباعة والترجمة.
النابلسی، محمد أحمد (1991)، الاتصال الإنسانی وعلم النفس، بیروت: دار النهضة العربی.
جاب الله، منال عبد الخالق (2009)، التنبؤ بالتوجهات المستقبلیة فی ضوء الکفایة الذاتیة والتوقعات الوالدیة المدرکة والفروق بین الجنسین لدی عینة من طلاب الجامعة المتفوقین والعادیین. المؤتمر الخامس والعشرون لعلم النفس فی مصر والسابع عشر العربی، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، 2 – 4 فبرایر 2009.
جمعة حسین ، هناء (2019) الکفاءة الأکادیمیة وعلاقتها بتنظیم الذات والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة الأزهر فى ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة ، کلیة الدراسات الأنسانیة جامعة الأزهر .
رضا، أنور طاهر (2005). المنافسة. هل هی ضروریة فی التربیة. مجلة التربیة، مجلة التربیة، اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة والثقافة والعلوم، العدد الثالث والخمسون بعد المائة، السنة الرابعة والثلاثون، یونیو 106 – 130.
زحلوق، مها (1998). التربیة الخاصة للمتفوقین. منشورات جامعة دمشق،دمشق.
زهران ،حامد (2000) .مدى فاعلیة برنامج إرشادى مصغر للتعامل مع قلق الدراسة وقلق الأمتحان بأسلوب المدیولات مع شرائط الفدیووالمنافسة الجماعیة ، مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس ,العدد 24.
زهران، حامد عبد السلام (2002)، التوجیه والإرشاد النفسی، القاهرة: عالم الکتب، ط3.
شحاتة، غادة محمد أحمد(2015).الکفاءة الأکادیمیة فى ضوء نظریة الأستجابة للمفردة وعلاقتها بکل من الصمود الأکادیمى والتفکیر الإیجابى لطلبة جامعة الزقازیق.(رسالة دکتوراة)،کلیة التربیة جامعة الزقازیق.
عبد الرحمن، محمد السید (2004).علم النفس الاجتماعی المعاصر، مدخل معرفی. القاهرة: دار الفکر العربی، ط1.
عبد القادر، أشرف أحمد (2010) سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة، بنها. دار المصطفی للطباعة والترجمة.
عبد القادر ،أشرف، دشتى،على عبد الله (2018).التنبؤ بالتفوق الدراسى من خلال القلق التنافسى لدى طلاب المرحلة المتوسطة فى دولة الکویت ،أکتوبر مج29،ع116،ص369-345.
ماهر خطاب, على(2008) . مناهج البحث فى العلوم النفسیة والتربویة والإجتماعیة "(ط3). القاهرة : دار النصر للتوزیع والنشر.
 
 
Arathoon, S.M & Malouff, JM. "(2004). The Effectiveness of a Brief ..Cognitive Intervention to Help Athletes Cope with Competition.
Ashford, K. J., Karageorghis, C. I. & Jackson, R. C (2005) Modeling the Relationship Between Self-Consciousness and Competition Anxiety. Personality & Individual Differences, 38,4, 903 -918.
Augustin, E. E. (2009). Sociopsychological Profiles of Students that Leave the ingroups"Or Engage in Social Competition. Asian Journal of Social Psychology, 12,1, 47-53.
 Buyer, -P. (2005). Teaching .the .Values of Competition. Teaching Music,.13,1,1-2.    ...
Church, E. B. (2007 ).Social Competition and Loss. Scholastic Parent & Child, 14,5, 1.
Bozpolat. E (2015). Investigation of the Self – Regulated Learning Strategies of Students from the Faculty of Education Using Ordinal Logistic Regression Analysis. EDUCATIONAL SCIENCES: THEORY & PRACTICE, 16 (1) , 301 – 318.
Brak. L , Lan. W, & Paton. V (2010) . Profiles in Self -Regulated Learning in the Online Learning Environment. International Review of Research in Open and Distance Learning , 11 (1) , 61 – 79.
Canegallo, C. Ortona, G. & Ottone, S. (2008). Competition Versus Cooperation; Some Experimental Evidence; Journal of Socio -Economics, 37, i, 18-30.
Chan. J.C.Y. & Lam, S.F. (2008). Effects of Competition ori Students Self Efficacy in Vicarious Learning, British Journal of Educational Psychology, 78, 95-108.   .     ..
Crow, R. (1995). Institutionalized Competition and its Effects on Team Work. Journal for Quality & Participation, 18, 3, 1-10.
Daniels. A. M. (2007). Cooperation Versus Competition; Is ther Really Such an Issue? New Directions for Youth Development, 115, 43-56.
Diirant, S. (2007). Raising Successful and Emotionally healthy Children in a Competitive World. Independence School, 66, 4, 1 - 3.
Drue, V. (2003). Relationships between an Ego Orientation Scale and a Hypercompetitive scale: their Correlates with Dogmatism and Authoritarianism Factors. Personality & Individual Differences, 35, 7, 1509- 1525.
Ediger, M. (2000). Competition Versus Cooperation and Pupil Achievement. College Student Journal, 34, 1.
Ferguson, E. D. (2007). Work Relations and Work effectiveness: Goal Identification and Social Interest can be learned. The Journal of Individual Psychology, 63, 1,110-117.
Ferreira, P. Costa & Simão , A (2012) . Teaching Practices that Foster Self – regulated Learning: a case study. Journal of Educational Research, 1 (1) , 1 – 16.
Seligman, M. E. P. , & Peterson, C. (2002). Learned helplessness. International encyclopedia for the social and behavioral sciences, vol (13) . 8583 – 8586.
Tellez, E. N. (1997) . A comparison of freshman and senior university students regarding self - esteem, locus of control and self - efficacy in relation to academic success.
Tjalla, A & Sofiah , E (2015) . Effect of Methods of Learning and Self Regulated Learning toward Outcomes of Learning Studies. Journal of Education and Practice, 6 (23) , 15 – 21.