فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض سلوک الاستقواء لدى التلاميذ العاديين نحو أقرانهم ضعاف السمع المدمجين في مدارس التعليم العام وأثره على القلق الاجتماعي لديهم The effectiveness of a selective counseling program in reducing the bullying behavior of ordinary students towards their hearing hard peers mainstreamed in general education schools and its impact on th

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة کلية التربية قسم الصحة النفسية

المستخلص

استهدف البحث التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض سلوک الاستقواء لدى التلاميذ العاديين والتعرف على أثره في خفض شعور التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بمدارس التعليم العام بالقلق الاجتماعي. تکونت عينة البحث من (42) تلميذًا ممن حصلوا على الأرباعي الأعلى على مقياس سلوک الاستقواء، و (12) اثنا عشر تلميذًا ضعيف سمع يعانون من القلق الاجتماعي، وتم تقسيم عينة الدراسة عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية (22) تلميذًا عاديًا و(6) تلاميذ من ضعاف السمع، وضابطة (20) تلميذًا عاديًا و(6) تلاميذ من ضعاف السمع، وتم التحقق من تکافؤ مجموعتي الدراسة قبل تطبيق البرنامج الإرشادي على التلاميذ العاديين. وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس سلوک الاستقواء لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس سلوک الاستقواء لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتابعي على أبعاد مقياس سلوک الاستقواء عدا بعد الاستقواء الاجتماعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس القلق الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية عدا بعد العزلة الاجتماعية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية على مقياس القلق الاجتماعي لصالح القياس البعدي عدا بعد العزلة الاجتماعية.
Abstract:This study aims to test the effectiveness of a selective counseling program to reduce the bullying behavior of ordinary students and to identify its effect in reducing the social anxiety sense among hard hearing students. The study sample consists of (42) students who received the highest quartile on the scale of bullying behavior, and (12) hard hearing students with social anxiety. The study sample is divided into two groups: experimental (22) ordinary students, (6) hard hearing ones and control (20) ordinary students and (6) hard hearing ones, and the equivalence of the study groups is verified before the application of the counseling program. The research results are: There're statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and the control group on the scale of the bullying behavior for the experimental group, There're statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre-test and the post test on the scale of the bullying behavior for the pre-test, There're statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the post-test and follow-up test on dimensions of the scale of bullying behavior except the social bullying, There're statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group and the control group in the post-test on the social anxiety scale for the experimental group except the social isolation, There're statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group in the post-test and follow-up test on the social anxiety scale for the post test, except social isolation.

الكلمات الرئيسية


أحمد عبد الغنی (2007). فعالیة کل من السیکودراما وجداول النشاط المصور فی الحد من السلوک العدوانی لدى الأطفال الصم. المجلة التربویة بجامعة سوهاج. مج (3)، ع (18)، ص ص: 171- 206.
أحمد عبد اللطیف (2013). علم النفس الإرشادی، ط (2). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
أسماء قطایف (2010). أحکام الصم والبکم والعمی فی العبادات دراسة فقهیة مقارنة. رسالة ماجستیر، کلیة الشریعة والقانون، الجامعة الإسلامیة، غزة.
أمیرة الدق، محمد الصبوة وأحمد إسماعیل (2011) العلاج المعرفی السلوکی لعینة من حالات الرهاب الاجتماعی عن طریق تنمیة فعالیة الذات. المجلة المصریة لعلم النفس الإکلینیکی والإرشادی. مج (2) ، ع (12)، ص ص: 87- 120.
إبراهیم عبد الستار (1999). علم النفس الإکلینیکی فی میدان الطب النفسی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
إبراهیم عبد الله ومحمد أحمد (2016). مشکلات الطلبة المعاقین سمعیًا فی مدارس العادیین وعلاقتها ببعض المتغیرات، مجلةکلیةالتربیة، جامعة المنصورة، ع (58)، مج (3)، ص ص: 168- 217.
سید عجاج (2002): دراسة للقلق لدى الأطفال المعاقین سمعیًا من حیث علاقته بالضغوط الوالدیة.  رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة الزقازیق.
صالح أبو عبادة وعبد المجید نیازی (2013). الإرشادالنفسیوالاجتماعی. الریاض: مکتبة العبیکان.
صبحی الکافوری (1999). فعالیة برنامج متعدد المداخل فی تخفیف الرهاب الاجتماعی لدى عینة من طلاب الجامعة. مجلة البحوث النفسیة والتربویة. کلیة التربیة جامعة المنوفیة، مج (3)، ع (34)، ص ص: 164- 225.
عادل عبد الله (2000). العلاج المعرفی السلوکی. القاهرة: دار الرشاد للنشر والتوزیع.
عبد الرحمن عبید (2013). دور التعلیم العالی فی تأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة السمعیة. نحو مجتمع المعرفة، مرکز الدراسات الاستراتیجیة، جامعة الملک عبد العزیز، الإصدار (26)، ص ص: 16- 71. 
عبد الرقیب البحیری(1982). اختبار القلق، الحالة السمة للأطفال، ط (2). القاهرة: دار المعارف للنشر.
عبد المطلب القریطی (2006). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. القاهرة: دار الفکر العربی للطباعة والنشر.
عبد المطلب القریطی (2012). تعلیم ذوی الإعاقة السمعیة بین الواقع والمأمول. المؤتمر الثانی للصم وضعاف السمع تحت شعار "أساس قوی لمستقبل أمن"، الدوحة، قطر، 1- 3 مایو، ص ص: 24- 76.
فاروق الروسان (2006). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین مقدمة فی التربیة الخاصة. الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
فتحی عبد الرحیم (1990). سیکولوجیةالأطفالغیرالعادیینواستراتیجیاتالتربیةالخاصة، ط (4). الکویت: دار القلم
مسعد نجاح (2012). سیکولوجیة التنمر بین النظریة والعلاج، ط (2). الکویت: مکتبة الکویت الوطنیة.
هبة غریب (2011). دراسة مقارنة لمفهوم الذات والقلق الاجتماعی والتوکیدیة لدى المراهقین من ضعاف السمع والعادیین. رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
وفاء عبد الجواد (2015). المناخ الأسری وعلاقته بالتنمر المدرسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة الإرشاد النفسی، ع (14)، مج (2)، ص ص: 237- 274.
وفاء الدویری (2017). الاستقواء والوقوع ضحیة وعلاقتها بالبیئة الأسریة لدى عینة من طلبة المرحلة الأساسیة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الیرموک بالأردن.
Abbott, W. (2008). The Effect of Reality Therapy Based Group Counseling on the Self-Esteem of Learning Disabled 6th, 7th and 8th grader. Ph.D. Thesis, University of Virginia,  (AAT8419221).
Anderson, C.; Rush, D. & Torero, K. (2012). Training and generalization of social skills with hearing hard children. Journal of Child & Adolescent Psychotherapy, Vol. (4), No. (4), PP: 294 - 298.
Anderson, C.; Stephen, D.; Allen, R. & Lawrence, F. (2014). Effects of a recreational therapy program on activity involvement and social interaction of mentally retarded children. Behavior Research Therapy, Vol. (23), No. (4), PP: 172-181.
Arnold, E. & Atkins, H.(2011).The social and emotional adjustment of hearing impaired children Integrated in Primary Schools. Education Research, Vol. (33), Issue (3), PP: 223-227.
Beanie, L. (2013). Protect your child from bullying: Expert advice to help your recognize, prevent and stop bullying before your child gets hurt. London: John Wiley & Sons.
Bensink, R. (2016). Internet use, identity development and social anxiety among young adults. Psychological Science, Vol. (29), No. (6), PP: 14- 32.
Cappuzi, D. (2004). Counseling and psychotherapy and integrative perspective.  New York: Wiley.
Davis, A. (2016). Exploring the role of the safe school climate coordinator in implementing effective programs to increase safety and reduce bullying. PhD. Thesis, Canella University.
Dubin, N. (2007). Asperger syndrome and bullying: Strategies and solutions. London and Philadelphia: Jessica Kinsley Publishers.
Epkins, C. (2007). Affective confounding in social anxiety and Dysphoria in children, child, father and mother reports of Internalizing Behaviors, Social problems and competence domains. Journal of Social Clinical Psychology, Vol. (15), No. (4), PP: 4-9.
Fellem, D. & Uman, W. (2005). Young children with special needs, 2nd Ed, Columbus- Ohio: Charles & Merrill.
Harris, M. (2011). Bullying: The bullies, the victims, the bystanders. Scarecrow Press.
Hoff, E. (2012). Quality of life for persons with disabilities. Journal of the American Medical Association, Vol. (280), No. (6), PP: 716- 725.
Konishi, D. (2015). Do school bullying and student teacher relationships matter for academic achievement? A multilevel analysis. Canadian Journal of School Psychology,  Vol. (25), No. (1), PP: 19- 39.
Leary, M. & Schlenker, B. (2009). Social anxiety and self-presentation: A conceptualization and model. Psychology Bulletin, Vol. (14), No. (3), PP:641- 669.
Orpinas, P. & Home, A. (2013). Understanding the problem in bullying prevention. creating a positive school climate and developing social competence. American Psychological Association. Vol. (13), No. (4), PP: 10- 21.
Shapiro, E. (1998). Behavioral assessment in school psychology. New Jersey: Lawrence Erlbaum Associate, Inc.
Spade, J. (2007). The relationship between student bullying behaviors and self-esteem. PhD. Thesis, Bowling Green State University.
Steele, K. (2013). Psycho-Education And Group Cognitive-Behavioral Therapy for Clinical Perfectionism: A Case-Series Evaluation, Behavioral And Cognitive Psychotherapy, Vol. (41), No. (2), PP: 129–143.