فعالية الإرشاد بأسلوب الحديث الذاتي الإيجابي في تحسين مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين حرکياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية،کلية التربية ،جامعة المنيا

المستخلص

ملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج إرشادي قائم على أسلوب الحديث الذاتي الإيجابي وتعرف فعاليته في تحسين مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين حرکياً بمحافظة المنيا ، ومعرفة إختلاف فعالية البرنامج موضع الدراسة وفقاً للنوع (ذکور-إناث)، والکشف عن مدى إستمراريته في تحسين مناصرة الذات في التطبيق التتبعي بعد شهرين من انتهاء تطبيقه. وقد بلغ عدد أفراد المجموعة الإرشادية (12) مراهق معاق حرکياً،وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس مناصرة الذات (إعداد الباحثة) ، برنامج إرشادي قائم على أسلوب الحديث الذاتي الإيجابي (إعداد الباحثة) .وقد أسفرت نتائج الدراسة بإستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة عن إثبات فعالية البرنامج الإرشادي القائم على أسلوب الحديث الذاتي الإيجابي في تحسين مناصرة الذات لدى عينة الدراسة، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في فعالية البرنامج الإرشادي المستخدم ،کما استمرت فعالية البرنامج الإرشادي خلال فترة المتابعة (بعد شهرين من تطبيقه).

کلمات مفتاحية : الإرشاد بأسلوب الحديث الذاتي الإيجابي – مناصرة الذات – المراهقون المعاقون حرکياً

الكلمات الرئيسية