ملخص هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج إرشادي قائم على أسلوب الحديث الذاتي الإيجابي وتعرف فعاليته في تحسين مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين حرکياً بمحافظة المنيا ، ومعرفة إختلاف فعالية البرنامج موضع الدراسة وفقاً للنوع (ذکور-إناث)، والکشف عن مدى إستمراريته في تحسين مناصرة الذات في التطبيق التتبعي بعد شهرين من انتهاء تطبيقه. وقد بلغ عدد أفراد المجموعة الإرشادية (12) مراهق معاق حرکياً،وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس مناصرة الذات (إعداد الباحثة) ، برنامج إرشادي قائم على أسلوب الحديث الذاتي الإيجابي (إعداد الباحثة) .وقد أسفرت نتائج الدراسة بإستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة عن إثبات فعالية البرنامج الإرشادي القائم على أسلوب الحديث الذاتي الإيجابي في تحسين مناصرة الذات لدى عينة الدراسة، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في فعالية البرنامج الإرشادي المستخدم ،کما استمرت فعالية البرنامج الإرشادي خلال فترة المتابعة (بعد شهرين من تطبيقه).
فوزي أبوالعلا, حنان. (2020). فعالية الإرشاد بأسلوب الحديث الذاتي الإيجابي في تحسين مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين حرکياً. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, (), 1017-1055. doi: 10.21608/jshm.2020.31749.1015
MLA
حنان فوزي أبوالعلا. "فعالية الإرشاد بأسلوب الحديث الذاتي الإيجابي في تحسين مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين حرکياً". مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, , , 2020, 1017-1055. doi: 10.21608/jshm.2020.31749.1015
HARVARD
فوزي أبوالعلا, حنان. (2020). 'فعالية الإرشاد بأسلوب الحديث الذاتي الإيجابي في تحسين مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين حرکياً', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, (), pp. 1017-1055. doi: 10.21608/jshm.2020.31749.1015
VANCOUVER
فوزي أبوالعلا, حنان. فعالية الإرشاد بأسلوب الحديث الذاتي الإيجابي في تحسين مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين حرکياً. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2020; (): 1017-1055. doi: 10.21608/jshm.2020.31749.1015