برنامج قائم على المدخل الوظيفي لتنمية مهارات الاستماع للأطفال زارعي القوقعة A Program Based on the Functional Approach to Develop Listening Skills for Cochlear Implants Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

2 قسم اضطرابات التخاطب واللغة- کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي لتنمية مهارات الاستماع للأطفال زارعي القوقعة من (6-4) سنوات، وقد تکونت عينة البحث من(5) أطفال زارعي القوقعة،تتراوح أعمارهم من أربع إلى ست سنوات بمرکز المدينة المنورة لذوي الاحتياجات الخاصة بمرکز أطفيح بمحافظة الجيزة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار مهارات الاستماع للأطفال زارعى القوقعة، وتمثلت أبعاد اختبار مهارات الاستماع في ( الانتباه للصوت، التمييز السمعي للأصوات ، التعرف والإدراک السمعي، فهم الکلام المسموع، التتابع السمعي)، وأسفرت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع للأطفال زارعى القوقعة لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال عينة البحث في التطبيقين البعدى والتتبعى لاختبار مهارات الاستماع للأطفال زارعى القوقعة، مما يؤکد فاعلية البرنامج المستخدم القائم على المدخل الوظيفي فى تنمية مهارات الاستماع للأطفال زارعي القوقعة من (6-4) سنوات، مما يؤکد فاعلية البرنامج القائم على المدخل الوظيفي في تنمية مهارات الاستماع للأطفال زارعي القوقعة.

الكلمات الرئيسية


 
المراجع العربیة
 
إبراهیم، مجدی عزیز.(2009). معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم . القاهرة :عالم الکتب.
 
 أبو شعیرة، محمد إسماعیل .(2007).أثر طریقة کتابة لغة الاشارة على التحصیل الاکادیمی والمفردات اللغویة عند الطلبة الصم فی مدرسة الأمل للصم فی مدینة عمان. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
 
أحمد، أحمد زارع ؛الحنان، طاهر محمود .(2016) . التعلم القائم على أبعاد المدخل الوظیفیى فی تدریس الدراسات الاجتماعیة وأثره على تنمیة مهارات أدارة الأزمات والوعی بالأمن القومی الشامل لدی طلاب شعبة الدراسات الاجتماعیة. مجلة العلوم التربویة والإنسانیة ، المجلد17، العدد2.
 
أحمد، وائل جمعة أحمد.(2008). أثر المدخل" الفکری – الوظیفی- اللغوی". فی تنمیة مهارات التواصل باللغة العربیة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
 
الأحول، أحمد سعید.(2014). دراسة تقویمیة لمحتوی کتاب القراءة لطلاب الصف الثالث من المرحلة المتوسطة فی ضوء المدخل الوظیفی فی تعلیم اللغة العربیة ( القراءة الوظیفیة). المجلة التربویة الدولیة المتخصصة،المجلد 3، العدد11، نوفمبر، 152- 129.
 
 إسماعیل، عبدالوهاب عبدالعزیز عبدالوهاب. ( 2015 ). برنامج تدریبى لتحسین بعض المهارات المعرفیة لدى الأطفال ضعاف السمع وزارعى القوقعة. رسالة دکتوراه، کلیة الأداب، جامعة المنوفیة .
 
  بسیونی، سامیة محمود .(2007). علم أمراض التخاطب. وحدة أمراض التخاطب، قسم الأنف والأذن والحنجرة، کلیة الطب ،جامعة عین شمس.
 
بوشحدان، شریف .(2002) . لغة وظیفیة أم تعلیم وظیفی ؟ مجلة العلوم الأساسیة ، جامعة محمد خضیرة بسکرة،العدد3، أکتوبر، 144-135.
 
جریدة الیوم السابع .المؤتمر الدولی الأول لزراعة القوقعة فی مصر والشرق الأوسط وشمال إفریقیا(2016). 5/2/2016،القاهرة.
 
 الجعافرة، عبد السلام یوسف.( 2008). الکتابة الوظیفیة فی اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق . مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
 
 حسان، عبد الفتاح .(2000). أصول تدریس اللغة العربیة بین النظریة والممارسة.  ط1.الأردن :دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
 
 حسانین، ابتهاج .(1999). إعداد منهج فی اللغة العربیة للمعاقین سمعیا بمدارس الأمل فی ضوء طبیعتهم وحاجاتهم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة ، جامعة سوهاج.
 
 حسن، سعد علوان. (2011). مهارات الاستماع وکیفیة التدریب علیها. مجلة جامعة کرکوک للدراسات الانسانیة . المجلد 6.العدد1.
 
حسن، مختار الطاهر. (2011). تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها فی ضوء المناهج الحدیثة. ط1. القاهرة: الدار العالمیة للنشر والتوزیع.
 
 حسین، إیمان خیرو .(2015). فاعلیة برنامج تدریبی سمعی لفظی فی اکتساب اللغة لدى الأطفال زارعی الحلزون فی مرحلة الطفولة المبکرة.رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
 
 حمیدة، السید فتوح .(2019). تصمیم برنامج قائم على المدخل الوظیفی لتنمیة سلوکیات الأمان والسلامة فی( المنزل/ المدرسة/ الطریق) الأزمة لأطفال مدارس التربیة الفکریة. کلیة التربیة، جامعة سوهاج، المجلة التربویة، یونیه، مجلد62،  83- 141.
 
 رشوان، أحمد محمد. ( 2008).فاعلیة استخدام المدخل الوظیفی فی تنمیة مهارات التحدث الوظیفیة لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین باللغة الأسبانیة. دراسات فی المناهج والتدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، العدد141، دیسمبر.
 
 الزین، خولة محمد.(2004). تطویر برنامج تدریبی للمهارات السمعیة واختبار فاعلیته فی عملیة اکتساب اللغة لدى فئة الإعاقة السمعیة الشدیدة وحالات زراعة القوقعة فی الأردن. رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة عمان العربیة.
 
 السلیتی، فراس؛المقدادی،فؤاد. (2012). أثر برنامج تعلیمی قائم على المدخل الوظیفی فی تحسین مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف التاسع الأساسی فی الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة) ،  العدد 9، المجلد 26 ، 2006- 1971.
 
 السمان، مروان أحمد محمد .(2015) .المدخل الوظیفی (الفصل الثانی عشر) ، فی، شحاته ، حسن . (محرر) ، استراتیجیات حدیثة فی تعلیم اللغة العربیة وتعلمها .(ص ص . 237- 248) . القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة .
 
 السید، فایزة عوض .(2009). مداخل واتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة والتربیة الإسلامیة .القاهرة : دار الجزیرة للطباعة والنشر.
 
 سیف النصر، أسماء محمد.( 2003) فعالیة بعض الأنشطة اللغویة فی تنمیة مهارات الاستماع فی اللغة الإنجلیزیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة حلوان.
 
 شحاتة، حسن.(1993). تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
 
الشیخ، فتحى على یونس (2003). المرجع فی تعلیم اللغة العربیة للأجانب (من النظریة إلى التطبیق) . القاهرة : مکتبة وهبة.
 
 عبد الرحمن، دینا شوقى.(2014).برنامج لتنمیة بعض مهارات الاستماع لطفل الروضة باستخدام القصص. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة ریاض الأطفال ،جامعة القاهرة.
 
 عبد العظیم، ریم أحمد.(2010).فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات القراءة الوظیفیة لدى طلاب الإعلام . مجلة القراءة والمعرفة. القاهرة ، عدد106.
 
 عبد القادر، محمود هلال عبد الباسط .(2013). برنامج مقترح قائم على القصص الإلکترونیة لتنمیة مهارات الاستماع النشط وأثره فی الدافعیة للتعلیم لدى التلامیذ منخفضی التحصیل بالمرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. العدد 41. الجزء الثانی, سبتمبر، 56- 13.
 
عبد الله، عمر الصدیق.(2008). تعلیم اللغة العربیة للناطیقین بغیرها ( الطرق- الأسالیب- الوسائل).ط1. القاهرة: الدار العالمیة للنشر والتوزیع.
 
عبده، داود.(2011) . نحو اللغة العربیة وظیفیاً . الکویت :مؤسسة دار العلوم للطباعة والنشر.
 
 العزازی، أبوبکر عبد الرحیم.(2020). فعالیة برنامج تدریبى لتنمیة مهارات التواصل اللغوى وأثره فى خفض السلوک الانسحابى لدى الأطفال زارعى القوقعة. مجلة کلیة علوم ذوی الاحتیاجات الخاصة،  2(1) :547-595
 
 عطیة، محسن على. (2008) . مهارات الاتصال اللغوی وتعلیمها . عمان : دار المناهج .
 
 علی، أبو الدهب البدری. (2013). فاعلیة برنامج قائم على المدخل الوظیفی ومعاییر الجودة فی تنمیة مهارات الاستماع لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بها. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، عدد155،مجلد 4، الجزء الرابع ، أکتوبر،ص ص 76-10.
 
عمار، سام .(2010) . تعلیم اللغة لأهداف وظیفیة، مجلة التطویر التربوی، سلطنة عمان، ع32.
 
 عوض،أحمد عبده .(2000). مداخل تعلیم اللغة العربیة . مکة المکرمة : جامعة أم القرى .
 
 العیسى، وفاء أحمد .(2008). فاعلیة برنامج تدریس معد وفق الطریقة الوظیفیة فی تدریس الأدب والنصوص دراسة تجریبیة لدى طلاب الصف الثامن الأساسی فی مدارس محافظة دمشق. رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة دمشق .
 
 الفقی، إسماعیل محمد ،منصور، عبدالمجید سید ، التویجری، محمد عبد المحسن. (2014) . علم النفس التربوی . ط9. الریاض : مکتبة العبیکان   .
 
فکری، مایسة فایز. (2014). المشکلات النفسیة والاجتماعیة للوالدین وعلاقتها بالحصیلة اللغویة لأطفال زارعی القوعة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة, جامعة عین شمس. 
 
 الفلاح، ابتسام علی عبدالله .( 2018). فاعلیة برنامج فی ضوء المدخل الوظیفی لعلاج الأخطاء النحویة الشائعة لدى طالبات قسم اللغة العربیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة القصیم ، المملکة العربیة السعودیة.
 
فنی،سمیر.(2014). أهمیة الزرع القوقعى فى تنمیة مهارة اللغة الشفویةعند الطفل الأصم. مجلة دراسات نفسیة وتربویة، مختبر تطویر الممارسات النفسیة والتربویة. العدد 12، 219-238.
 
 فودة، ریم عبدالوهاب حسن. ( 2019 ). فعالیة برنامج تخاطبى لتنمیة التواصل اللفظى وأثره على بعض المهارات الاجتماعیة لدى أطفال حدیثى زراعة القوقعة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة المنصورة .
 
 الفیومی، خلیل عبد الرحمن.(2011). تطبیقات اللغة الوظیفیة فی کتب اللغة العربیة( مهارات الاتصال للمرحلة العلیا فی الأردن. المجلة التربویة، العدد98، الجزء الثانی، مارس.
 
 القریطی،عبد المطلب أمین .(2014).إرشاد ذوى الاحتیاجات الخاصة وأسرهم. القاهرة:عالم الکتب.
 
 اللقانی ،أحمد حسین ؛ الجمل،علی أحمد (1999) . معجم المصطلحات التربویة المعرفیة فی المناهج وطرق التدریس .ط2. القاهرة . عالم الکتب للنشر والتوزیع .
 
 محمد، عزة صلاح.( 2005). أثر استخدام الطرائف اللغویة فی تنمیة مهارات الاستماع لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة المنیا.
 
 محمد،جمال حسین جابر.(2016). مهارات الاستماع،تدریسها وتقویمها.جامعة أفریقیا العالمیة- معهد اللغة العربیة. عدد20.
 
 محمود، سالی مجدی عبدالله . (2019 ). فعالیة برنامج تنشیطی لمکونات الذاکرة العاملة لتنمیة مهارات المعالجة السمعیة وأثره فی اکتساب اللغة التعبیریة لدی الأطفال زارعی القوقعة الالکترونیة.رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة .
 
 محمود، محمد فاروق حمدی.( 2019). برنامج مقترح فی تعلیم الکتابة الأکادیمیة قائم على المدخل الوظیفی لتنمیة الوعی اللغوی الناقد لدى طلاب الماجستیر والدکتوراة بکلیات التربیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب،ینایر،العدد105، 178- 141.
 
مدکور، علی أحمد.(2000). تدریس فنون اللغة العربیة. الأردن.عمان: دار الفکر العربی.
 
 مصطفى، سارة أحمد. (2019 ). برنامج قائم على استراتیجیة (SQ3R) لتنمیة مهارات التمییز السمعی لدى الأطفال زارعی القوقعة. مجلة الطفولة والتربیة،العدد الأربعون- الجزء الثانی- السنة الحادیة عشر، أکتوبر، جامعة الأسکندریة.
 
 مطر، عبد الفتاح رجب؛مسافر،علی عبد الله .(2010). نمو المفاهیم والمهارات اللغویة لدى الأطفال. الریاض :دار النشر الدولی.
 
ملیکة، شعبانی.(2016). دور الألعاب التربویة فی اکتساب مهارة الاستماع وتنمیة مهارة التمییز السمعی لطفل السنة التحضیریة(6-5) سنوات. عالم التربیة، المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، العدد 53، المجلد 17، 31-1.
 
 نایل، أحمد جمعة.(2006). الضعف فی اللغة، تشخیصه.ط1. عمان: دار الوفاء.
 
 نشواتی، عبد المجید .(2008). علم النفس التربوی.ط4.عمان: دار الفرقان للنشر والتوزیع .
 
هیکل، محمد(2010).مهارات الحوار بین التحدث والإنصات.مصر. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب.
 
 یاسین، نادیة أبو الحسن.(2015) . برنامج مقترح فی تدریس الاستماع قائم على المدخل الوظیفی وأثره فی تنمیة بعض المهارات اللغویة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. رسالة ماجستیر،  کلیة التربیة ، جامعة المنیا.
 
یحیى، خولة أحمد. (2011). البرامج التربویة للأفراد ذوی الحاجات الخاصة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
 
یونس، فتحی علی. ( 2001). استراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة. القاهرة: مطبعة الکتاب الحدیث.
 
 
 
 
 
American Speech-Language-Hearing Association, (2006). Effects of Hearing Loss on Development. (1997-2006) American Speech- Language-Hearing Association - Copyright Notice and Legal Disclaimer.
 
Bell, N., Angwin, A. J., Wilson, W. J., & Arnott, W. L. (2019). Reading development in children with cochlear implants who communicate via spoken language: a psycholinguistic investigation. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 62(2), 456-469.
 
Chatterjee, N., Chatterjee, I., & Sarkar, A. (2019). Impact of Auditory Verbal Therapy in Children with Cochlear Implant. Bengal Journal of Otolaryngology and Head Neck Surgery, 27(3), 204-212.
 
Cheng , X.(2003) . socratic Method for Engineering Education.PDP- TResearch Projects,6(10).
 
Chu, C., Dettman, S., & Choo, D. (2020). Early intervention intensity and language outcomes for children using cochlear implants. Deafness & Education International, 22(2), 156-174.
 
Datta, G., Durbin, K., Odell, A., Ramirez-Inscoe, J., & Twomey, T. (2020). An analysis of the five year outcomes of a cohort of 46 deaf children with severe (SLD) or profound and multiple learning difficulties (PMLD) and associated complex needs, including autism (ASD), tracked using the Nottingham Early Cognitive and Listening Links (Early CaLL): This framework monitors the relationship between sound processor use and listening, spoken language, cognition and communicative development, following cochlear implantation. Cochlear Implants International, 21(1), 35-45.
 
Davidson, L. S., Geers, A. E., Uchanski, R. M., & Firszt, J. B. (2019). Effects of early acoustic hearing on speech perception and language for pediatric cochlear implant recipients. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 62(9), 3620-3637.
 
Dettman, S., Wall, E., Constantinescu, G., & Dowell, R. (2013). Communication outcomes for groups of children using cochlear implants enrolled in auditory-verbal, aural-oral, and bilingual-bicultural early intervention programs. Otology & Neurotology, 34(3), 451-459.
 
Geers, A. E., & Sedey, A. L. (2011). Language and verbal reasoning skills in adolescents with 10 or more years of cochlear implant experience. Ear and hearing, 32(1 Suppl), 39S.
 
Gremp, M. A .(2011).The effects of visuospatial sequence training with children who are deaf or hard of hearing., Ph.D., Washington University in St. Louis,, 173p
 
Hoff, E. (2001). Language Development, 2nd. Edition. Connecticut. Wadsworth.
 
Hoff, E. (2005). Language Development, 3rd.Edition. United States. Wadsworth
 
Jareen. M. D; Wiley .S;, Sandra, Grether .D;. (2011)Children with cochlear implants and developmental disabilities. A language skills study with developmentally matched hearing peers Research in Developmental Disabilities, Vol. 32, Iss. 2, March-April, P. 757-767
 
Losh, J. ;Anne L. (2010). Communication Skills of Young Children Implanted Prior to Four Years of Age Compared to Typically Hearing Matched Peersl., Ph.D. Dissertation, The University of North Carolina at Greensboro. 143 p
 
Moeller, M. P. (2000). Early intervention and language development in children who are deaf and hard of hearing. Pediatrics, 106(3), e43-e43.
 
Nicholas, J., & Geers, A. (2007). Will they catch up? The role of age at cochlear implantation in the spoken language development in children with severe to profound nearing loss. Journal oi Speech, Language, and Hearing Research, Vol .50, p. 1048.
 
Schaefer, S. M., de Kruijf, M., Henderson, L., Metryka, A., O’Driscoll, M., & Bruce, I. A. (2019). Improved speech and language development after unilateral cochlear implantation in children with a potentially useable contralateral ear. Cochlear Implants International, 20(1), 39-46.
 
Schramm, B., Bohnert, A., & Keilmann, A. (2010). Auditory, speech and language development in young children with cochlear implants compared with children with normal hearing. International Journal of Pediatric Otorhinolaryngology, 74(7), 812-819.
 
Unterstein, A. (2010).Examining the differences in expressive and receptive lexical language skills in preschool children with cochlear implants and children with typical hearing., Psy.D., Alfred University, 87
 
Unterstein, A. P. (2010). Examining the differences in expressive and receptive lexical language skills in preschool children with cochlear implants and children with typical hearing (Doctoral dissertation, Alfred University, Alfred, NY).
 
Veek Mansat (2005). Mylittlears Diary, therapist-book, Medel.
 
Wie, O. B. (2010). Language development in children after receiving bilateral cochlear implants between 5 and 18 months. International Journal of Pediatric Otorhinolaryngology, 74(11), 1258-1266.
 
Wong Fillmore, Lily. (2000)” The Second Time Around". Cognitive and Social Strategies in Second Language Acquisition “. Ph .D Dissertation, Stanford University
 
Waltzman, S. B., Cohen, N. L., Gomolin, R. H., Shapiro, W. H., Ozdamar, S. R., & Hoffman, R. A. (1994). Long-term results of early cochlear implantation in congenitally and prelingually deafened children. The American journal of otology, 15, 9-13.
 
مدرس اضطرابات التخاطب واللغة- کلیة علوم ذوی الاحتیاجات الخاصة- جامعة بنی سویف