فعالية برنامج تدريبي في تحسين التواصل البصري وأثره على بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد Effectiveness of a Training Program in Improving Eye Contact and Its Effect in Social Communication a Sample of Autistic Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف

2 قسم اضطراب التوحد جامعة بني سويف کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

3 کلية التربية جامغة بني سويف

المستخلص

ملخص البحث: تهدف الدراسة إلى تنمية التواصل البصرى لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتشتمل عينة الدراسة على (5) أطفال من ذوى اضطراب التوحد المتوسط التى تترواح مستوى التوحد (31: 33) درجة مقياس تقدير التوحد فى مرحلة الطفولة. وتشتمل أدوات الدراسة على مقياس التواصل البصرى لأطفال ذوي اضطراب التوحد ومقياس المهارات الاجتماعية والبرنامج التدريبي لتحسين التواصل البصرى لديهم، وتم تطبيق أدوات الدراسة باستخدام التصميم التجريبى القائم على مجموعة واحدة حيث تم تطبيق أدوات القياس قبلياً ثم تنفيذ البرنامج وتطبيق جلساته على مجموعة الدراسة ثم تطبيق أدوات القياس بعدياً ومقارنة نتائج التطبيقين ومعالجتها إحصائياً تمهيداً لتفسيرها ومناقشتها وبيان دلالاتها التربوية ـ وتتمثل نتائج الدراسة فى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في کل بُعد من أبعاد مقياس التواصل البصري وفي المقياس ککل. وکذلک توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية يعزى للبرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية


المراجع
إبراهیم الزریقات (2010). التوحد السلوک والتشخیص والعلاج. الأردن. عمان: دار
وائل للنشر.
أحمد سلیمان (2010). تعدیل سلوک الأطفال التوحدیین النظریة والتطبیق. دولة الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب العربی.
أحمد عبد اللطیف أبو أسعد (2012). إرشاد ذوی صعوبات التعلم وأسرهم, عمان, الأردن. مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
أحمد وادی (2009). الإعاقة العقلیة: أسباب - تشخیص – تأهیل. عمان- الأردن. دار أسامة للنشر والتوزیع.
أسامة فاروق، السید الشربینی (2011). التوحد (الأسباب – التشخیص – العلاج). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
إیمان فؤاد الکاشف، هشام إبراهیم عبد الله (2007). تنمیة المهارات الاجتماعیة للأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة: دلیل للآباء والمعالجین. القاهرة. دار الکتاب الحدیث.
أیوب دخل الله (2015). التعلم ونظریاته. بیروت. دار الکتب العلمیة..
جمال الخطیب، منى الحدیدی (2007). تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة. عمان. الأردن. دار الفکر للنشر والتوزیع:
دخیل بن عبد الله الدخیل الله (2014). المهارات الاجتماعیة: المفهوم والوحدات والمحددات.الریاض. العبیکان للنشر والتوزیع.
دعاء فتحی (2009). تصمیم کتیب مصور لتنمیة بعض مهارات السلوک الاجتماعی لدى الأطفال التوحدیین، رسالة ماجستیر ، جامعة حلوان، کلیة التربیة الفنیة.
دنیا سلیم (2014). الضغوط النفسیة لدى أسر الأطفال ذوی إضطراب التوحد وعلاقتها بالإتجاهات الوالدیة نحو الطفل التوحدی. رسالة ماجستیر ، جامعة قناة السویس، جمهوریة مصر العربیة.
رائد الشیخ ذیب (2005). الدورة الأولیة فی التوحد. دمشق. مؤسسة کریم رضا سعید (برنامج الإعاقة فی سوریة)..
سالم السوالمة، حمزة الزعاریر (2012). اضطرابات التواصل. الریاض. مکتبة الرشد.
سوسن شاکر الجلبی (2015). التوحد الطفولی أسبابه, خصائصه, تشخیصه, علاجه. عمان. الأردن. دار مؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزیع.
شحاتة, الشرقاوی, أحمد, حسن (2018). تقویة شخصیة طفلک. القاهرة . دار الوفاء.
عادل عبد الله  محمد (2014). استراتیجیات التعلیم والتأهیل وبرامج التدخل.القاهرة. الدار المرصیة اللبنانیة.
عادل عبدالله محمد (2000). العلاج المعرفى السلوکى، أسس وتطبیقات. القاهرة: دار الرشاد.
عبد الغفار عبد الحکیم الدماطی (2005). برامج التدخل المبکر لتنمیة مهارات اللغة والتواصل لدی صغار الأطفال المعوقین سمعیاً. ورقة عمل مقدمة إلی ندوة التربیة الخاصة "مواکبة التحدیث والتحدیات المستقبلیة ", جامعة الملک سعود، کلیة التربیة.
عثمان لبیب فراج (2002). الإعاقة الذهنیة فی مرحلة الطفولة "تعریفها- تصنیفها- أعراضها- تشخیصها- أسبابها- التدخل العلاجی. القاهرة.المجلس العربی للطفولة والتنمیة.
عصمت تحسین عبد الکریم (2015) . علم الاجتماع المعاصر. عمان. الأردن. الجنادریة
للنشر والتوزیع.
عماد الزغول (2009). نظریات التعلم. عمان. الأردن. دار الشروق للنشر والتوزیع.
فتحی غزال مجدی (2007). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال التوحدیین فی مدینة عمان. رسالة ماجیستیر. کلیة الدراسات العلیا. التربیة الخاصة. الجامعة الأردنیة.
کریمان بدیر (2008). التعلم النشط. عمان. الأردن. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
کمال عبد الحمید زیتون (2003). التدریس لذوی الإحتیاجات الخاص، الإسکندریة،
عالم الکتب.
کوهین، سایمون، بولتون، باتریکن (2000). حقائق عن التوحد. ترجمة عبد الله إبراهیم الحمدان. الریاض. أکادیمیة التربیة الخاصة..
لینا صدیق (2005). فاعلیة برنامج إرشادی فی تنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی
للأطفال التوحدیین وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعی
. رسالة ماجستیر ، الجامعة الأردنیة، عمان.
لینا عمر صدیق (2007). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی لدا أطفال التوحد وأثر ذلک علی سلوکهم الاجتماعی. مجلة الطفولة العربیة- الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة. 9 (33) .
محمد، علاء الدین عبد الحمید أیوب (٢٠٠٨).استخدام تکنولوجیا الواقع الافتراضی فی تحسین المهارات الحیاتیة الیومیة لدى الأطفال التوحدیین، التوحد ... واقع ومستقبل، الملتقى العلمی الأول لمراکز التوحد فی العالم العربی, http://ipac.kacst.edu.sa/eDoc/1429/172277_1.pdf
مرکز دبی للتوحد (2001). التوحد أکثر الإعاقات التطوریة صعوبة. نشرة صحیة تصدر عن الشؤون الإعلامیة ـ دائرة الصحة والخدمات الطبیة. دبی.
مرهج، ریتا (2001 ). التوحد، نشرة علمیة صادرة عن مرکز لبنان للتوحد. بیروت.
 
Allanwood, Gavin & Beare, Peter (2014): Basics Interactive Design: User Experience Design: Creating Designs Users Really Love, A&C Black.
Ambrose, Gavin (2015): Design Thinking for Visual Communication, Bloomsbury Publishing.
American Psychiatric Association (APA) (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. (4th ed), Washington, DC: American Psychiatric Publishing.
Argyle. S. (2009). Social skills and the Child With Autism: Therapy or Education, Early Child Development and care, Vol.(173), No.(4).
Arnold, A., and Randye, J: (2000). Eye contact in Childrens Social interaction: What is normal  behavior?. Journal of Intellectual and Developmental Disability. Vol.(26), No.(3).
Binh, Le Nguyen (2014). Optical Fiber Communication Systems with MATLAB and Simulink Models. CRC Press.
Hadwien, et al, (2009). Does teaching theory of mind have an effect on the ability to develop con versation in children with autism?.Journal of Autism Disorders, 25(5),519-53. 
John W. Oller Jr., Stephen D. Oller (2010). Autism: The Diagnosis . Treatment, & Etiology of the Undeniable Epidemic. Jones & Bartlett Publishers .
Kamps, Debra, et al (2014): Social communication effects of peer-mediated recess intervention for children with autism, Research in Autism Spectrum Disorders, Volume 8, Issue 12, December 2014.
Lecroy, Craig & Beker, Jerome (2014). Social Skills Training for Children and Youth. Routledge .
Matson, Johnny L., Matson, Michael, L., Rivet, & Tessa, T. (2007). "Social-Skills Treatments for Children with Autism Spectrum Disorders": An Overview. Behavior Modification. 31( 5).
Mayo Clinic staff (2003): http//mayo-clinic.com
McNeil, Cheryl, et al (2019). Handbook of Parent-Child Interaction Therapy for Children on the Autism Spectrum , Springer.
Oleny, M. (2002). Working with autism and other social- communication Disorders. Journal of Rehabilitation,Vol.(66). No. (4).
Roeyers, H. (1995). A peer, mediated proximity intervention to facilitate the Social Interactions of children with pervasive developmental disorder. British Journal of  Special Education . Vol. 22. No. 4. Dec .
Roeyers, H. (1999). A peer mediated proximity Intervention To facilitate The Social Interaction Of Children With A pervasive Developmental Disorder.British Journal of special Education ,vol (11)no(2).
Salt; J. Blanton; J, G.W. (2003). The Scottish Central for Autism Preschool treatment Program Autism, The International Journal ,of Research And-practice .vol (5)n (6).
Stoppee, Brian and Janet (2012). Stoppees' Guide to Photography and Light: What Digital Photographers. Illustrators. and Creative Professionals Must Know. CRC Press .
Treiman, Rebecca & Kessler, Brett (2014). How Children Learn to Write Words , Oxford University Press.
Venghaus, Herbert, Grote, Norbert (2012). Fibre Optic Communication: Key Devices, pringer Science & Business Media.