فعالية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات الاستماع لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية The effectiveness of a program based on the theory of cognitive load in developing listening skills of pupils with learning difficulties in the primary stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الخاصة- جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد مدى فعالية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات الاستماع لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.
ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد عينة الدراسة والتى تکونت من (40) تلميذًا وتلميذة من ذوى صعوبات التعلم بالصف الثالث الابتدائي، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (20) والأخرى ضابطة (20)، بعد ضبط متغيرات الذکاء، والعمر الزمني، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، ودرجة صعوبات التعلم.
وقد قامت الباحثتان بتطبيق الأدوات التالية:
مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن (تقنين: کاظم وآخرون، 2005).
مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادى للأسرة (إعداد: الشخص، 2006)
مقياس صعوبات تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . (إعداد:عواد، 2011).
اختبار بندر جشطلت البصري الحرکي )إعداد: بندر، 2016، ترجمة: خطاب وآخرون(.
مقياس تقدير سلوک التلاميذ ( إعداد: کامل، 2005).
اختبار مهارات الاستماع(إعداد: الباحثتان)
برنامج قائم على نظرية العبء المعرفى لتنمية مهارات الاستماع لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية (إعداد: الباحثتان).
وقد أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والضابطة على أبعاد اختبار مهارات الاستماع، لصالح طلاب المجموعة التجريبية، مما يدل فعالية برنامج الدراسة القائم على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات الاستماع لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم

الكلمات الرئيسية


The effectiveness of a program based on the theory of cognitive load in developing listening skills of pupils with learning difficulties in the primary stage