الإسهام النسبي للتمکين النفسي للأمهات في التنبؤ بالسلوک التوافقي لأبنائهن ذوي الإعاقة العقلية البسيطة The relative contribution of Mother's Psychological empowerment in predicting adjustment behavior of their children with mild mental disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التمکين النفسي(سلوکي–معرفي–وجداني) للأمهات والسلوک التوافقي لأبنائهن من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، وکذلک التنبؤ بالسلوک التوافقي للأبناء من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال التمکين النفسي:)سلوکي–معرفي– وجداني) لأمهاتهم، تکونت عينة الدراسة من: (120) أماً ممن لديهن أطفال من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، و(120) ابناً(أبناء أمهات العينة)، وقد بلغ المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للعمر الزمني لأفراد العينة من الأمهات (39.09،± 4.93) عامًا على التوالي. وبلغ المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للعمر الزمني لأفراد العينة من الأبناء(11.48،± 1.35) عامًا على التوالي. استخدمت الدراسة مقياس التمکين النفسي(إعداد الباحثة)، ومقياس السلوک التوافقي(تعريب صفوت فرج وناهد رمزي) ، وتم حساب الخصائص السيکوميترية لتلک الأدوات. استخدمت الدراسة معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد بطريقة INTER. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا عند مستوي(0.01) بين السلوک التوافقي للأبناء المعاقين عقلياً(بُعد السلوک الاستقلالي) والتمکين النفسي لأمهاتهم(سلوکي- معرفي – وجداني – الدرجة الکلية). وأيضاً وجود علاقة ارتباطية طردية ودالة إحصائيا عند مستوى(0,01) بين السلوک التوافقي لهم(بُعد النمو الجسمي) والتمکين النفسي لأمهاتهم(سلوکي-معرفي– الدرجة الکلية). کما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية عکسية بين السلوک التوافقي للأبناء ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (بُعد السلوک المدمر والعنيف) والتمکين النفسي لأمهاتهم(سلوکي-وجداني–الدرجة الکلية)، دال إحصائيا عند مستوى(0,01)، أما البُعد المعرفي للتمکين النفسي کان دالاً عند (0.05).

الكلمات الرئيسية


 

أحمد السید سلیمان عفیفی(2001).مدى فاعلیة برنامج تدریبی لزیادة السلوک التکیفی لدى الأطفال ذوی التخلف العقلی الخفیف. دراسة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الآداب. جامعة الزقازیق.

أسمى عبد الحافظ الجعافرة.(2001). دراسة مقارنة فی التفکیر الابتکاری ودافع الإنجاز الدراسی والتوافق النفسی لدى الطلبة المتفوقین فی برامج متباینة فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة.

بندربنناصرالعتیبى.(2004).الخصائصالسیکومتریةلصورةسعودیةمنمقیاسفینلاند للسلوکالتکیفى، (دراسةاستطلاعیة)،مجلة أکادیمیة التربیةالخاصة، العددالخامس،الریاض،صص 13-63.

جابر عبد الحمید، علاء الدین کفافی(1988). معجم علم النفس والطب النفسی، الجزء الثالث، القاهرة. دار النهضة العربیة.

جمال الخطیب.(2001).الدلیل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربیة الخاصة والتأهیل.المجلس التنفیذی لمجلس وزارة العمل والشئون الاجتماعیة بدول مجلس التعاون الخلیح العربی.المنامة.البحرین.

سامیة أحمد شوقی الشهابی.(2018). السلوک التوافقی لدى الأطفال الذاتویین الخاضعین لتدریبات التکامل الحسی و غیر الخاضعین. مجلة الطفولة،عدد(29)، 1177-1212.

السید یحی محمد (2007) . المساندة الاجتماعیة وعلاقتها بالسلوک التوافقی لدى المراهقین المتخلفین عقلیاً. رسالة ماجستیر غیر منشورة.کلیة التربیة،جامعة الزقازیق.

عبدالرحمنسیدسلیمان وجمالمحمدحسننافع ونجویمحمدمحمدحمدی. (2016). فاعلیةبرنامجتدریبیمقترحلتحسینالسلوکالتکیفیوخفض المشکلاتالسلوکیةلدیالأطفالذویالإعاقةالعقلیةالمتوسطة المقیمینداخلیاًوالمترددین. مجلةالإرشادالنفسی،العدد 47 ،ج 2 ،أغسطس، جامعة عین شمس، القاهرة.

عبدالعزیزالسیدالشخص.(2014).مقیاسالسلوکالتکیفیللأطفال )المعایر المصریةوالسعودیة) ط 5 . ، مطابعشرکةالصفحاتالذهبیة،الریاض.

عبد الله محمود عبد الله حماد. ( 2014 ).  برنامجإرشادیلرفعمستوىالتمکینالنفسیللأمالمعیلة للطفلالمعاقعقلیاوأثرهعلىجودةالحیاةلدیه،رسالةدکتوراهغیرمنشورة،معهدالدراسات التربویة،جامعةالقاهرة.

کازونهیرا، راى فوستر، ماکس شلهاس، هنرى لیلاند.(1995).مقیاس السلوک التوافقی.ترجمة صفوت فرج وناهد رمزی. مکتبة الأنجلو المصریة.القاهرة.

کریم منصور محمد عسران.(2018).فعالیة برنامج إرشادى قائم على الدعم النفسى الإیجابى فى تحسین التمکین النفسى لدى الأمهات وأثره على السلوک التکیفى لدى أطفالهن ذوى الإعاقة الفکریة. مجلة التربیة الخاصة، عدد(25)، 137-239.

مجمع اللغة العربیة.(1989). المعجم الوجیز. جمهوریة مصر العربیة.

محمدالسیدالهابط (2003(. التوافقوالصحةالنفسیة.المکتبالجامعیالحدیث ،ط2،الإسکندریة،مصر.

منى عبدالرزاق. (٢٠٠٣). مدى فاعلیة نظام الدمج فی تنمیة مهارات الـسلوک التـوافقی وبعـض الجوانب المعرفیة لدى المعوقین عقلیا القابلین للتعلم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة القاهرة.

نهایة عبد الرحیم حسن سبوبه.(2015). العلاقة بین السلوک التوافقی والذکاء الانفعالی لدى طلبة تخصص التربیة الریاضیة فی کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس- فلسطین. رسالة ماجستیر غیر منشورة.

ولید خالد رجب.( 2013). بناءمقیاسالسلوکالتوافقیلطلابالسنةالدراسیةالرابعةفیکلیةالتربیة الریاضیة، جامعةالموصل. مجلةالرافدینللعلومالریاضیة،کلیةالتربیة.العراق.

 

1

Allen-Meares, P. (2008). Assessing the adaptive behavior of youths: Multicultural responsivity. Social work, 53(4), 307-316.

Bandura, A. (2006). Toward a psychology of human agency. Perspectives on psychological science, 1(2), 164-180.

Bandura, A. (2008). Reconstrual of "free will" from the agentic perspective of social cognitive theory. In J. Baer, J. C. Kaufman, & R. F. Baumeister (Eds.), Are we free? Psychology and free will (p. 86–127). Oxford University Press.

Boudrias, J. S., Morin, A. J., & Brodeur, M. M. (2012). Role of psychological empowerment in the reduction of burnout in Canadian healthcare workers. Nursing & health sciences, 14(1), 8-17.

Burke, E., Pyle, M., Machin, K., Varese, F., & Morrison, A. P. (2019). The effects of peer support on empowerment, self-efficacy, and internalized stigma: A narrative synthesis and meta-analysis. Stigma and Health, 4(3), 337–356.

Caldwell, J. A., Jones, J. L., Gallus, K. L., & Henry, C. S. (2018). Empowerment and resilience in families of adults with intellectual and developmental disabilities. Intellectual and developmental disabilities, 56(5), 374-388.

Carver, C. S., & Scheier, M. F. (2014). Dispositional optimism. Trends in cognitive sciences, 18(6), 293-299.

Damen, H., Veerman, J. W., Vermulst, A. A., Westerdijk, I., & Scholte, R. H. (2020). Parental Empowerment and Child Behavioral Problems in Single and Two-Parent Families During Family Treatment. Journal of Child and Family Studies, 29(10), 2824-2835.

Deci, E. L., & Ryan, R. M. (2000). The" what" and" why" of goal pursuits: Human needs and the self-determination of behavior. Psychological inquiry, 11(4), 227-268.

Dempsey, I., & Dunst, C. J. (2004). Helpgiving styles and parent empowerment in families with a young child with a disability. Journal of Intellectual and Developmental Disability, 29(1), 40-51.

Drury, J. (2008). Dynamics of empowerment in collective action participation: Elaborating social identity and social change. In 15th General Meeting of the European Association of Experimental Social Psychology. Opatija, Croatia.

Dunst, C. J., & Dempsey, I. (2007). Family–professional partnerships and parenting competence, confidence, and enjoyment. International Journal of Disability, Development and Education, 54(3), 305-318.

George, E., & Zakkariya, K. A. (2018). Psychological Empowerment and Job Satisfaction in the Banking Sector. Springer, Switzerland.

Ghoneim, A. A. (2018). Health Promotion Toolkit: An Approach for Empowering Families Caring For Children with  Developmental Disabilities in Tabuk. Open Access Macedonian Journal of Medical Sciences, 6(8),1503.

Heywood, E., & Tomlinson, M. (2020). The contribution of citizen views to understanding women’s empowerment as a process of change: the case of Niger. Feminist Media Studies, 20(5), 713-729.

Huertas-Valdivia, I., Gallego-Burín, A. R., & Lloréns-Montes, F. J. (2019). Effects of different leadership styles on hospitality workers. Tourism management, 71, 402-420.

Jha, S. S., & Nair, S. K. (2008). Influence of locus of control, job characteristics and superior-subordinate relationship on psychological empowerment: A study in five star hotels. Journal of management Research, 8(3), 147-161.

Kalleson, R., Jahnsen, R., & Østensjø, S. (2019). Empowerment in families raising a child with cerebral palsy during early childhood: Associations with child, family, and service characteristics. Child: Care, Health and Development, 46(1), 19-27.

Kasturirangan, A. (2008). Empowerment and programs designed to address domestic violence. Violence Against Women, 14(12), 1465-1475.

Kotze, E., Menon, S. T., & Vos, B. (2007). Psychological empowerment in the South African military: The generalisability of Menon's Scale. SA Journal of Industrial Psychology, 33(2), 1- 6.

Logan, M. S., & Ganster, D. C. (2007). The effects of empowerment on attitudes and performance: The role of social support and empowerment beliefs. Journal of Management Studies, 44(8), 1523-1550.

Man, D. W. K. (2001). A preliminary study to investigate the empowerment factors of survivors who have experienced brain damage in rehabilitation. Brain injury, 15(11), 961-973.

Mat Aji, Z., Mohd Affendi, S. A., Sheik Osman, W. R., & Yusop, N. I. (2010). A conceptual model for psychological empowerment of telecentre users, 3(3), 71-79,Published by Canadian Center of Science and Education.

Menon, S. T. (2002). Toward a model of psychological health empowerment: implications for health care in multicultural communities. Nurse education today, 22(1), 28-39.

Mufti, M., Xiaobao, P., Shah, S. J., Sarwar, A., & Zhenqing, Y. (2020). influence of leadership style on job satisfaction of  NGO employee: The mediating role of psychological empowerment. Journal of  Public Affairs, 20(1), e1983.

Nachshen, J. S., & Minnes, P. (2005). Empowerment in parents of school‐aged children with and without developmental disabilities. Journal of Intellectual Disability Research, 49(12), 889-904.

Parmer, A. D., & Patel, C. (2018). Role of Team Climate in Improving Team Functioning and Team Empowerment. In Management Techniques for a Diverse and Cross-Cultural Workforce (pp. 186-205). IGI Global.

Pearlin, L. I., & Pioli, M. F. (2003). Personal control: Some conceptual turf and future directions. In S. H. Zarit, L. I. Pearlin, & K. W. Schaie (Eds.), Societal impact on aging. Personal control in social and life course contexts (p. 1–21). Springer Publishing Co.

Renblad, K. (2003). How do people with intellectual disabilities think about empowerment and information and communication technology (ICT)?.International Journal of Rehabilitation Research, 26(3), 175-182.

Robinson, G. (2005). Predictors of empowerment among parents of school-age children with disabilities: the role of family-centered bahavior (Doctoral dissertation, University of British Columbia).

Rogers, E. S., Chamberlin, J., Ellison, M. L., & Crean, T. (1997). A consumer-constructed scale to measure empowerment among users of mental health services. Psychiatric services, 48(8), 1042-1047.

Şanlı, Ö. (2019). Examining the Effect of Teachers’ Perception of Psychological Empowerment on the Stress Level They Perceive. Journal of Education and Training Studies, 7(8), 98-111.

Schulz, P. J., & Nakamoto, K. (2013). Health literacy and patient empowerment in health communication: the importance of separating conjoined twins. Patient education and counseling, 90(1), 4-11.

Spence Laschinger, H. K., Leiter, M., Day, A., & Gilin, D. (2009). Workplace empowerment, incivility, and burnout: Impact on staff nurse recruitment and retention outcomes. Journal of nursing management, 17(3), 302-311.

Trute, B. (2007). Service coordination in family-centered childhood disability services: Quality assessment from the family perspective. Families in Society, 88(2), 283-291.

Turnbull, A. P., & Turnbull, H. R. (2001). Families, professionals, and exceptionality: Collaborating for empowerment. Prentice Hall.‏‏

Turnbull, A. P., Turbiville, V., & Turnbull, H. R. (2000). Evolution of family–professional partnerships: Collective empowerment as the model for the early twenty-first century.

VandenBos, G. R., & American Psychological Association Staff. (2015). APA concise dictionary of psychology. American Psychological Association.

Villagomez, A. (2016). Self-determination in adolescents and adults with fragile X syndrome: The relationship between self-report, parent perceptions, and individual characteristics,University of  North  Carolina at Chapel Hill Graduate School.

Wehmeyer, M. L., Abery, B. H., Zhang, D., Ward, K., Willis, D., Hossain, W. A., ... & Heller, T. (2011). Personal self-determination and moderating variables that impact efforts to promote selfdetermination. Exceptionality, 19(1), 19-30.

Weiss, J. A., MacMullin, J. A., & Lunsky, Y. (2015). Empowerment and parent gain as mediators and moderators of distress in mothers of children with autism spectrum disorders. Journal of Child and Family Studies, 24(7), 2038-2045.

Zhang S, Xudong Ke, Xiao-Hua Frank Wang, Jun Liu‏ (2018 Empowering leadership and employee creativity: a dual-mechanism.Journal of Occupational and Organizational Psychology 91 (4), 896-917.

Zhang, X., & Bartol, K. M. (2010). Linking empowering leadership and employee creativity: The influence of psychological empowerment, intrinsic motivation, and creative process engagement. Academy of management journal, 53(1), 107-128.

Zimmerman, M. A. (2000). Empowerment theory. In Handbook of community psychology (pp. 43-63). Springer, Boston, MA

أحمد السید سلیمان عفیفی(2001).مدى فاعلیة برنامج تدریبی لزیادة السلوک التکیفی لدى الأطفال ذوی التخلف العقلی الخفیف. دراسة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الآداب. جامعة الزقازیق.
أسمى عبد الحافظ الجعافرة.(2001). دراسة مقارنة فی التفکیر الابتکاری ودافع الإنجاز الدراسی والتوافق النفسی لدى الطلبة المتفوقین فی برامج متباینة فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة.
بندر بن ناصر العتیبى.(2004).الخصائص السیکومتریة لصورة سعودیة من مقیاس فینلاند للسلوک التکیفى، (دراسة استطلاعیة)،مجلة أکادیمیة التربیة الخاصة، العدد الخامس، الریاض، ص ص 13-63.
جابر عبد الحمید، علاء الدین کفافی(1988). معجم علم النفس والطب النفسی، الجزء الثالث، القاهرة. دار النهضة العربیة.
جمال الخطیب.(2001).الدلیل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربیة الخاصة والتأهیل.المجلس التنفیذی لمجلس وزارة العمل والشئون الاجتماعیة بدول مجلس التعاون الخلیح العربی.المنامة.البحرین.
سامیة أحمد شوقی الشهابی.(2018). السلوک التوافقی لدى الأطفال الذاتویین الخاضعین لتدریبات التکامل الحسی و غیر الخاضعین. مجلة الطفولة،عدد(29)، 1177-1212.
السید یحی محمد (2007) . المساندة الاجتماعیة وعلاقتها بالسلوک التوافقی لدى المراهقین المتخلفین عقلیاً. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة،جامعة الزقازیق.
عبد الرحمن سید سلیمان وجمال محمد حسن نافع ونجوی محمد محمد حمدی. (2016). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتحسین السلوک التکیفی وخفض المشکلات السلوکیة لدی الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة المتوسطة المقیمین داخلیاً والمترددین. مجلة الإرشاد النفسی، العدد 47 ، ج 2 ، أغسطس، جامعة عین شمس، القاهرة.
عبد العزیز السید الشخص.(2014).مقیاس السلوک التکیفی للأطفال )المعایر المصریة والسعودیة) ط 5 . ، مطابع شرکة الصفحات الذهبیة،الریاض.
عبد الله محمود عبد الله حماد. ( 2014 ).  برنامج إرشادی لرفع مستوى التمکین النفسی للأم المعیلة للطفل المعاق عقلیا وأثره على جودة الحیاة لدیه، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
کازونهیرا، راى فوستر، ماکس شلهاس، هنرى لیلاند.(1995).مقیاس السلوک التوافقی.ترجمة صفوت فرج وناهد رمزی. مکتبة الأنجلو المصریة.القاهرة.
کریم منصور محمد عسران.(2018). فعالیة برنامج إرشادى قائم على الدعم النفسى الإیجابى فى تحسین التمکین النفسى لدى الأمهات وأثره على السلوک التکیفى لدى أطفالهن ذوى الإعاقة الفکریة. مجلة التربیة الخاصة، عدد(25)، 137-239.
مجمع اللغة العربیة.(1989). المعجم الوجیز. جمهوریة مصر العربیة.
محمد السید الهابط (2003(. التوافق والصحة النفسیة. المکتب الجامعی الحدیث ، ط2، الإسکندریة، مصر.
منى عبدالرزاق. (٢٠٠٣). مدى فاعلیة نظام الدمج فی تنمیة مهارات الـسلوک التـوافقی وبعـض الجوانب المعرفیة لدى المعوقین عقلیا القابلین للتعلم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة القاهرة.
نهایة عبد الرحیم حسن سبوبه.(2015). العلاقة بین السلوک التوافقی والذکاء الانفعالی لدى طلبة تخصص التربیة الریاضیة فی کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس- فلسطین. رسالة ماجستیر غیر منشورة.
ولید خالد رجب.( 2013). بناء مقیاس السلوک التوافقی لطلاب السنة الدراسیة الرابعة فی کلیة التربیة الریاضیة، جامعة الموصل. مجلة الرافدین للعلوم الریاضیة، کلیة التربیة .العراق.
 
1
Allen-Meares, P. (2008). Assessing the adaptive behavior of youths: Multicultural responsivity. Social work, 53(4), 307-316.‏
Bandura, A. (2006). Toward a psychology of human agency. Perspectives on psychological science, 1(2), 164-180.‏
Bandura, A. (2008). Reconstrual of "free will" from the agentic perspective of social cognitive theory. In J. Baer, J. C. Kaufman, & R. F. Baumeister (Eds.), Are we free? Psychology and free will (p. 86–127). Oxford University Press.
Boudrias, J. S., Morin, A. J., & Brodeur, M. M. (2012). Role of psychological empowerment in the reduction of burnout in Canadian healthcare workers. Nursing & health sciences, 14(1), 8-17.‏
Burke, E., Pyle, M., Machin, K., Varese, F., & Morrison, A. P. (2019). The effects of peer support on empowerment, self-efficacy, and internalized stigma: A narrative synthesis and meta-analysis. Stigma and Health, 4(3), 337–356.
Caldwell, J. A., Jones, J. L., Gallus, K. L., & Henry, C. S. (2018). Empowerment and resilience in families of adults with intellectual and developmental disabilities. Intellectual and developmental disabilities, 56(5), 374-388.‏
Carver, C. S., & Scheier, M. F. (2014). Dispositional optimism. Trends in cognitive sciences, 18(6), 293-299.‏
Damen, H., Veerman, J. W., Vermulst, A. A., Westerdijk, I., & Scholte, R. H. (2020). Parental Empowerment and Child Behavioral Problems in Single and Two-Parent Families During Family Treatment. Journal of Child and Family Studies, 29(10), 2824-2835.‏
Deci, E. L., & Ryan, R. M. (2000). The" what" and" why" of goal pursuits: Human needs and the self-determination of behavior. Psychological inquiry, 11(4), 227-268.‏
Dempsey, I., & Dunst, C. J. (2004). Helpgiving styles and parent empowerment in families with a young child with a disability. Journal of Intellectual and Developmental Disability, 29(1), 40-51.‏
Drury, J. (2008). Dynamics of empowerment in collective action participation: Elaborating social identity and social change. In 15th General Meeting of the European Association of Experimental Social Psychology. Opatija, Croatia.‏
Dunst, C. J., & Dempsey, I. (2007). Family–professional partnerships and parenting competence, confidence, and enjoyment. International Journal of Disability, Development and Education, 54(3), 305-318.‏
George, E., & Zakkariya, K. A. (2018). Psychological Empowerment and Job Satisfaction in the Banking Sector. Springer, Switzerland.
Ghoneim, A. A. (2018). Health Promotion Toolkit: An Approach for Empowering Families Caring For Children with  Developmental Disabilities in Tabuk. Open Access Macedonian Journal of Medical Sciences, 6(8),1503.
Heywood, E., & Tomlinson, M. (2020). The contribution of citizen views to understanding women’s empowerment as a process of change: the case of Niger. Feminist Media Studies, 20(5), 713-729.‏
Huertas-Valdivia, I., Gallego-Burín, A. R., & Lloréns-Montes, F. J. (2019). Effects of different leadership styles on hospitality workers. Tourism management, 71, 402-420.‏
Jha, S. S., & Nair, S. K. (2008). Influence of locus of control, job characteristics and superior-subordinate relationship on psychological empowerment: A study in five star hotels. Journal of management Research, 8(3), 147-161.‏
Kalleson, R., Jahnsen, R., & Østensjø, S. (2019). Empowerment in families raising a child with cerebral palsy during early childhood: Associations with child, family, and service characteristics. Child: Care, Health and Development, 46(1), 19-27.‏
Kasturirangan, A. (2008). Empowerment and programs designed to address domestic violence. Violence Against Women, 14(12), 1465-1475.‏
Kotze, E., Menon, S. T., & Vos, B. (2007). Psychological empowerment in the South African military: The generalisability of Menon's Scale. SA Journal of Industrial Psychology, 33(2), 1- 6.‏
Logan, M. S., & Ganster, D. C. (2007). The effects of empowerment on attitudes and performance: The role of social support and empowerment beliefs. Journal of Management Studies, 44(8), 1523-1550.‏
Man, D. W. K. (2001). A preliminary study to investigate the empowerment factors of survivors who have experienced brain damage in rehabilitation. Brain injury, 15(11), 961-973.‏
Mat Aji, Z., Mohd Affendi, S. A., Sheik Osman, W. R., & Yusop, N. I. (2010). A conceptual model for psychological empowerment of telecentre users, 3(3), 71-79,Published by Canadian Center of Science and Education.
Menon, S. T. (2002). Toward a model of psychological health empowerment: implications for health care in multicultural communities. Nurse education today, 22(1), 28-39.‏
Mufti, M., Xiaobao, P., Shah, S. J., Sarwar, A., & Zhenqing, Y. (2020). influence of leadership style on job satisfaction of  NGO employee: The mediating role of psychological empowerment. Journal of  Public Affairs, 20(1), e1983.
Nachshen, J. S., & Minnes, P. (2005). Empowerment in parents of school‐aged children with and without developmental disabilities. Journal of Intellectual Disability Research, 49(12), 889-904.‏
Parmer, A. D., & Patel, C. (2018). Role of Team Climate in Improving Team Functioning and Team Empowerment. In Management Techniques for a Diverse and Cross-Cultural Workforce (pp. 186-205). IGI Global.‏
Pearlin, L. I., & Pioli, M. F. (2003). Personal control: Some conceptual turf and future directions. In S. H. Zarit, L. I. Pearlin, & K. W. Schaie (Eds.), Societal impact on aging. Personal control in social and life course contexts (p. 1–21). Springer Publishing Co.
Renblad, K. (2003). How do people with intellectual disabilities think about empowerment and information and communication technology (ICT)?.International Journal of Rehabilitation Research, 26(3), 175-182.‏
Robinson, G. (2005). Predictors of empowerment among parents of school-age children with disabilities: the role of family-centered bahavior (Doctoral dissertation, University of British Columbia).
Rogers, E. S., Chamberlin, J., Ellison, M. L., & Crean, T. (1997). A consumer-constructed scale to measure empowerment among users of mental health services. Psychiatric services, 48(8), 1042-1047.‏
Şanlı, Ö. (2019). Examining the Effect of Teachers’ Perception of Psychological Empowerment on the Stress Level They Perceive. Journal of Education and Training Studies, 7(8), 98-111.‏
Schulz, P. J., & Nakamoto, K. (2013). Health literacy and patient empowerment in health communication: the importance of separating conjoined twins. Patient education and counseling, 90(1), 4-11.‏
Spence Laschinger, H. K., Leiter, M., Day, A., & Gilin, D. (2009). Workplace empowerment, incivility, and burnout: Impact on staff nurse recruitment and retention outcomes. Journal of nursing management, 17(3), 302-311.‏
Trute, B. (2007). Service coordination in family-centered childhood disability services: Quality assessment from the family perspective. Families in Society, 88(2), 283-291.‏
Turnbull, A. P., & Turnbull, H. R. (2001). Families, professionals, and exceptionality: Collaborating for empowerment. Prentice Hall.‏‏
Turnbull, A. P., Turbiville, V., & Turnbull, H. R. (2000). Evolution of family–professional partnerships: Collective empowerment as the model for the early twenty-first century.‏
VandenBos, G. R., & American Psychological Association Staff. (2015). APA concise dictionary of psychology. American Psychological Association.
Villagomez, A. (2016). Self-determination in adolescents and adults with fragile X syndrome: The relationship between self-report, parent perceptions, and individual characteristics,University of  North  Carolina at Chapel Hill Graduate School.‏
Wehmeyer, M. L., Abery, B. H., Zhang, D., Ward, K., Willis, D., Hossain, W. A., ... & Heller, T. (2011). Personal self-determination and moderating variables that impact efforts to promote self determination. Exceptionality, 19(1), 19-30.‏
Weiss, J. A., MacMullin, J. A., & Lunsky, Y. (2015). Empowerment and parent gain as mediators and moderators of distress in mothers of children with autism spectrum disorders. Journal of Child and Family Studies, 24(7), 2038-2045.‏
Zhang S, Xudong Ke, Xiao-Hua Frank Wang, Jun Liu‏ (2018 Empowering leadership and employee creativity: a dual-mechanism.Journal of Occupational and Organizational Psychology 91 (4), 896-917.
Zhang, X., & Bartol, K. M. (2010). Linking empowering leadership and employee creativity: The influence of psychological empowerment, intrinsic motivation, and creative process engagement. Academy of management journal, 53(1), 107-128.‏
Zimmerman, M. A. (2000). Empowerment theory. In Handbook of community psychology (pp. 43-63). Springer, Boston, MA