البروفيل النفسى للطالبات الموهوبات فى الفنون البصرية والأدائية فى جامعة السويس (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السويس

المستخلص

إن الاهتمام بالموهوبين فى مختلف مجالات الموهبة الخمسة : الأکاديمية، القدرات العقلية ، التفکير الإبداعى، القيادة وآخيراً الموهبة الفنية البصرية والأدائية التى هى موضع دراسة البحث، تعد من أهم المتطلبات الواجب تحقيقها فى مجال رعاية الموهوبين ؛ مما يکون له الأثر الإيجابى فى تطور المجتمعات البشرية ؛ وعليه يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن البروفيل النفسى لدى الطالبات الموهوبات فى الفنون البصرية والأدائية؛ وتحقيقاً لهذا الهدف فقد تم تطبيق البحث الحالى على ثلاث طالبات موهوبات فى الفنون البصرية والأدائية بمتوسط عمر زمنى(21) سنة، وبعد تطبيق أدوات الدراسة التالية: 1. اختبار الذکاء للصغار والکبار(إعداد: الأنصارى، 2006) 2. قائمة الأنشطة الابتکارية(إعداد:حبيب، 2008) 3. قائمة العوامل الخمسة الکبرى(أحمد، 2013) 4. اختبار تفهم الموضوع للراشدين (إعداد بيلاک، ترجمة: محمد خطاب،2012) 5. استمارة دراسة الحالة(إعداد: الباحث الحالى) 6. استمارة المقابلة(إعداد: الباحث الحالى)، أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق بين الطالبات الموهوبات باختلاف مجال الموهبة (الطباعة، النحت والتصميم) على مقاييس الدراسة المختلفة وهى: (اختبار الذکاء للکبار والصغار، قائمة الانشطة الابتکارية، قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية واختبار تفهم الموضوع للراشدين).

الكلمات الرئيسية