الفروق فى السلوک الانسحابى لدى الأطفال المعاقين عقليا فى ضوء متغيرى الجنس ومستوى الاعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة مشکلة السلوک الانسحابى لدى الأطفال المعاقين عقليا وعلاقته بکل من متغيرى الجنس ، ومستوى الاعاقة.
ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتطبيق مقياس السلوک الانسحابى للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة للدکتور " عادل عبد الله محمد ( 2004 ) " بعد التحقق من صدق وثبات المقياس، وتکونت عينة البحث من (30) طفلا وطفلة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم والأطفال المعاقين عقليا القابلين للتدريب مقسمين الى 15 طفلا من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم و15 طفلا من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتدريب ، واعتمدت الطرائق الاحصائية لدراسة الارتباطات والفروق الاحصائية ، ووجدت الباحثة أنه لا توجد فروق فى السلوک الانسحابى بين الذکور والاناث بينما وجدت الباحثة فروقا فى السلوک الانسحابى تعزى لمستوى الاعاقة لصالح الأطفال ذوى الاعاقة العقلية القابلين للتعلم .
الکلمات المفتاحية : السلوک الانسحابى – الأطفال المعاقين عقليا
Abstract:
The aim of the research is to study the problem of withdrawal behavior among mental retarded children, and its relationship with sex and the level of disability. To achieve this goal, the researcher applied the withdrawal behavior scale for ordinary children and special needs to Dr. Adel Abdullah Mohamed after checking the validity and consistency , the sample consisted of ( 30 ) mentally retarted children for learning and and mentally retarted children who are capable of training devided into( 15 )

الكلمات الرئيسية