فعالية برنامج تدريبى للأمهات فى خفض اضطرابات النوم لدى أطفالهن ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة- کلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى للأمهات فى خفض اضطرابات النوم لدى أطفالهن ذوى اضطراب التوحد. وتکونت عينة الدراسة من (5) أمهات وأطفالهن ذوى اضطراب التوحد، وتراوحت أعمار الأطفال ما بين 10-12 عاماً. واستخدمت الدراسة مقياس اضطرابات النوم (إعداد/ الباحث) ويتکون المقياس من (115) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد هى البُعد الأول: أعراض النوم، والبُعد الثانى: أعراض الاستيقاظ، والبُعد الثالث: أعراض خلال النهار، وبرنامج تدريبى للأمهات (إعداد/ الباحث)، وبلغ عدد جلساته 18 جلسة، وقد تضمنت جلسات البرنامج الموضوعات التالية: جلسة تعارف؛ والنوم وأهميته، واضطرابات النوم وأسبابها؛ وأشکال وأنماط اضطرابات النوم لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، والمشکلات الناتجة عنها؛ ومذکرات النوم، وفنيات تعديل السلوک (1- التعزيز، والحث)؛ وفنيات تعديل السلوک (2- النمذجة، والتسلسل "تسلسل السلوک")؛ وتدريبات الاسترخاء؛ وتدريبات التنفس؛ وممارسات النوم الصحية (1- بيئة النوم)؛ وممارسات النوم الصحية (2- عادات النهار)؛ وممارسات النوم الصحية (3- عادات المساء)؛ وممارسات النوم الصحية (4- روتين واجراءات وقت النوم)؛ وممارسات النوم الصحية (5- روتين واجراءات وقت الاستيقاظ فى الصباح)؛ واضطرابات النوم واجراءات مواجهتها (1-الأطفال الذين يخافون من النوم بمفردهم)؛ واضطرابات النوم واجراءات مواجهتها (2- استيقاظ الطفل أثناء الليل وصعوبة عودته للاستغراق فى النوم مرة أخرى)؛ واضطرابات النوم واجراءات مواجهتها (3- فرط النوم"النوم لساعات ومدة طويلة")؛ واضطرابات النوم واجراءات مواجهتها (4- مشکلات التنفس أثناء النوم "مثل توقف التنفس"، 5-عدم االنوم فى الوقت المحدد)؛ وجلسة ختامية. وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبى للأمهات فى خفض اضطرابات النوم لدى أطفالهن ذوى اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية