أثر برنامج تخاطبي في تنمية الانتباه المشترک وخفض اضطراب اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأزهر - منطقة طنطا الأزهرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر برنامج تخاطبي يضم عدة فنيات في تنمية الانتباه المشترک والتعرف على أثر ذلک في خض اضطرابات اللغة. وضمت العينة (10) أطفال لذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم بين (8-12) بالسعودية. وتم تطبيق البرنامج لمدة ثمانية أسابيع بواقع أربعة أيام أسبوعياً، واستخدم الباحث المنهج التجريبية ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة). واستخدم مقياس الانتباه المشترک، ومقياس اضطراب اللغة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحث).
نتائج الدراسة: قد أظهر البرنامج أثره الايجابي في تنمية الانتباه المشترک، وخفض مشکلات اللغة لدى الأطفال عينة الدراسة التجريبية، حيث توجد فروق دالة احصائيا في الاختبار البعدي بين المجموعتين (التجريبية، والضابطة) لصالح المجموعة التجريبية، کما يوجد فرق دال إحصائيا بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي لدي المجموعة التجريبية، في حين لا توجد فروق بين الاختبارين القبلي والبعدي لدى المجموعة الضابطة. کما يوصى الباحث بضرورة استخدام برامج تدريبية قائمة على استراتيجيات متنوعة لما لها الأثر الإيجابي في تنمية الانتباه المشترک، وخفض مشکلات اللغة.

الكلمات الرئيسية