رأس المال النفسي وعلاقتـــه بالرضا الوظيفي واليقظة العقلية لدى معلمي التربية الخاصــــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى رأس المال النفسي والرضا الوظيفي واليقظة العقلية لدى معلمي التربية الخاصة . اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، اعتمد الباحث على عينة عشوائية مکونة من 88 معلم تربية خاصة ، تراوحت أعمارهم ما بين 28- 47 عام ؛ بمتوسط عمري قدره (37.5)، وانحراف معياري قدره (3.22)، بواقع (37 معلم – 51 معلمة) بمدارس (التربية الفکرية ببنها – الأمل للصم ببنها – المکفوفين ببنها – التربية الفکرية بشرق شبرا الخيمة – التربية الفکرية بغرب شبرا الخيمة – الأمل للصم بشرق شبرا الخيمة). واعتمدت الدراسة على تطبيق ثلاث مقاييس وهي مقياس رأس المال النفسي ومقياس الرضا الوظيفي من اعداد الباحث ومقياس اليقظة العقلية اعداد Baer, et al., (2006) ترجمة وتعريب البحيري وآخرون (2014) وتقنين الباحث . وأکدت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياسي رأس المال النفسي واليقظة العقلية عند مستوى دلالة (0.01)، وکذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس رأس المال النفسي وأبعاد الرضا الوظيفي عند مستوى دلالة (0.01) في الدرجة الکلية باستثناء أبعاد مقياس رأس المال لنفسي مع بعد النواحي المالية جاءت غير دالة احصائياً . کما أکدت النتيجة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث في رأس المال النفسي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث من معلمي التربية الخاصة لصالح الإناث في الرضا الوظيفي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث لصالح الإناث في اليقظة العقلية .

الكلمات الرئيسية