فعالية برنامج إرشادي لخفض الحساسية الانفعالية السلبية لدى إخوة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة حلوان

المستخلص

مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي لخفض الحساسية الانفعالية السلبية لدى إخوة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتکونت العينة من (10) من طلاب کلية التربية جامعة الباحة؛ ممن لهم إخوة أو أخوات من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة قوام کل منها (5) طلاب، واعتمد البحث على الأدوات الآتية: مقياس الحساسية الانفعالية السلبية إعداد الباحث والبرنامج الإرشادي إعداد الباحث، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي، وأسفرت نتائج البحث عن أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الحساسية الانفعالية السلبية لصالح القياس القبلي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الحساسية الانفعالية السلبية لصالح المجموعة الضابطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس الحساسية الانفعالية السلبية.

الكلمات الرئيسية