فعالية برنامج قائم على اللفظ المنغم في تصحيح بعض عيوب النطق لدى الاطفال المضطربين لغويا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه

المستخلص

فعالية برنامج قائم على اللفظ المنغم في تصحيح بعض عيوب النطق لدى الاطفال المضطربين لغويا
مستخلص الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على اللفظ المنغم في تصحيح عيوب النطق لدى الأطفال المضطربين لغويا، تکونت مجموعة الدراسة من (10) أطفال کمجموعة تجريبية (10) أطفال ومجموعة ضابطة موجودين لدى الجمعية المصرية العربية للتنمية المستدامة بمحافظة أسيوط، وتراوحت أعمارهم (10:7) عام . کما تراوحت نسبة ذکائهم ما بين 90: 110 درجة وجميعهم يعانون من عيوب النطق (إبدال ، حذف، تشوية ، اضافة ) حيث يتم تشخيصهم کحالات اضطرابات نطق وکلام من قبل قسم التخاطب بالجمعية هذا بالإضافة إلى استخدام مقياس اضطرابات النطق والکلام المصور لتحديد نوع ودرجة الاضطراب لدى هذه الفئة استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ، وتم الاعتماد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين (المجموعة التجريبية ) و (المجموعة الضابطة)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد – بنية للذکاء الصورة الخامسة اعداد Gale H.Riod تقنيين : صفوت فرج 2011، مقياس اضطرابات النطق والکلام المصور (إعداد الباحثة ، برنامج اللفظ المنغم إعداد (الباحثة) کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.5) بين التطبيقين القبلي والبعدي في تصحيح عيوب النطق لصالح التطبيق البعدي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيقين البعدي والتتبعى (بعد مرور شهرين)في تصحيح عيوب النطق لدى المضطربين لغوياً .
الکلمات المفتاحية: اللفظ المنغم – عيوب النطق – المضطربين لغويا.

الكلمات الرئيسية