فعالية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي - کلية التربية جامعة بورسعيد

2 مدرس بقسم الإعاقة السمعية - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

3 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس التربية الخاصة -کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث :
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة، وتکونت عينة الدراسة من (8) أطفال صم تتراوح أعمارهم من (4-5) سنوات، بدرجات فقدان سمع تتراوح ما بين (71 – 90 ديسيبل)، واستخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتم تطبيق البرنامج الحاسوبي بهدف معرفة أثر هذا البرنامج في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم من خلال القياس القبلي والبعدي والتأکد من استمرار فعالية البرنامج ما بعد المتابعة، واستخدم الباحثون الأدوات التالية: استمارة جمع بيانات خاصة بالطفل (إعداد الباحثان الثاني والثالث)، ومقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم ويشتمل على (التواصل مع أعضاء الأسرة، والتواصل مع الأقران، والتواصل مع المحيطين في المجتمع، والتواصل مع الموجودين بمؤسسة رعاية الصم) (إعداد: الباحثون) وبرنامج الحاسوب (إعداد: الباحثان الثاني والثالث)، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة لصالح القياس البعدي مما يدل على فعالية البرنامج الحاسوبي في تنمية مهارات التواصل لديهم، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم، مما يدل على استمرار فعالية البرنامج في تنمية مهارات التواصل لديهم.

الكلمات الرئيسية