وحدة مقترحة قائمة على معايير اختيار الآيات القرآنية وتفسيرها فى مادة التربية الإسلامية لتنمية مهارات فهم النص القرآني وأثره على إدارة الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية و التنمية

المستخلص

اهتم التربويون وواضعو المقررات الدراسية بربط التلاميذ و تدعيم صلتهم بکتاب الله عزّ و جلّ و خاصةّ من خلال مقررات التربية الإسلامية، باختيار الآيات القرآنية في المراحل التعليمية المختلفة؛ لتنمية مهارات فهم النص القرآني تحليلاً و تذوقًا و تطبيقًا و استخلاصًا لأحکامه الشرعية، و بما يفيد التلاميذ العاديين و ذوي الاحتياجات الخاصة و منهم الصم عمليًا في إدارة ذاتهم و قدراتهم الخاصة؛ لتحقيق أهدافهم و تنمية مهاراتهم.
أسئلة البحث
يجيب البحث الحالي عن السؤال الرئيسي التالي: ما فاعلية وحدة مقترحة في ضوء معايير اختيار الآيات القرآنية وتفسيرها في تنمية مهارات فهم النص القرآني وإدارة الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الصم ؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى: إعداد معايير اختيار الآيات القرآنية وتفسيرها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الصم ، وإعداد وحدة دراسية في ضوء هذه المعايير بهدف تنمية مهارات فهم النص القرآني وتنمية مهارة إدارة الذات لدي التلاميذ الصم.
أدوات البحث و مواده:اختبار في مهارات فهم النص القرآني، و مقياس إدارة الذات، و معايير اختيار الآيات القرآنية وتفسيرها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الصم، وحدة دراسية مقترحة في ضوء معايير اختيار الآيات القرآنية وتفسيرها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الصم.

الكلمات الرئيسية