يهدف البحث الحالي إلى تحسين المهارات اللغوية ( المفردات ، السياق الترکيبي للغة ، الوعي الصوتي للغة ، الاستخدام الاجتماعي للغة " البراجماتيک "، إصدار أصوات الکلمات بشکل سليم ) بشقية الاستقبالي والتعبيري لدى عينة من أطفال قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد من خلال برنامج تدريبي قائم على بعض الوظائف التنفيذية ( کف الاستجابة ، المبادأة ، توجيه الانتباه ، المرونة المعرفية ، الذاکرة العاملة ) ، وقد تکونت عينة البحث من (20) طفل وطفلة من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 4 – 7 ) سنوات بمتوسط حسابي ( 5.6 سنه ) و بانحراف معياري ( 1.17) ، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية قوامها ( 10 ) أطفال ، ومجموعة ضابطة قوامها ( 10 ) أطفال ، وقد استخدم الباحث الأدوات التالية : مقياس المهارات اللغوية للأطفال (إعداد الباحث) ، البرنامج التدريبي (إعداد الباحث) ، وقد أسفرت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين المهارات اللغوية ( المفردات ، السياق الترکيبي للغة ، الوعي الصوتي للغة ، الاستخدام الاجتماعي للغة " البراجماتيک "، إصدار أصوات الکلمات بشکل سليم ) بشقية الاستقبالي والتعبيري .
عبدالغنى, عبدالعزيز عبدالعزيز أمين. (2021). الوظائف التنفيذية کمدخل لتحسين المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 3(5), 2470-2554. doi: 10.21608/jshm.2021.67899.1098
MLA
عبدالعزيز عبدالعزيز أمين عبدالغنى. "الوظائف التنفيذية کمدخل لتحسين المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد". مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 3, 5, 2021, 2470-2554. doi: 10.21608/jshm.2021.67899.1098
HARVARD
عبدالغنى, عبدالعزيز عبدالعزيز أمين. (2021). 'الوظائف التنفيذية کمدخل لتحسين المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 3(5), pp. 2470-2554. doi: 10.21608/jshm.2021.67899.1098
VANCOUVER
عبدالغنى, عبدالعزيز عبدالعزيز أمين. الوظائف التنفيذية کمدخل لتحسين المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2021; 3(5): 2470-2554. doi: 10.21608/jshm.2021.67899.1098