الوظائف التنفيذية کمدخل لتحسين المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحسين المهارات اللغوية ( المفردات ، السياق الترکيبي للغة ، الوعي الصوتي للغة ، الاستخدام الاجتماعي للغة " البراجماتيک "، إصدار أصوات الکلمات بشکل سليم ) بشقية الاستقبالي والتعبيري لدى عينة من أطفال قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد من خلال برنامج تدريبي قائم على بعض الوظائف التنفيذية ( کف الاستجابة ، المبادأة ، توجيه الانتباه ، المرونة المعرفية ، الذاکرة العاملة ) ، وقد تکونت عينة البحث من (20) طفل وطفلة من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 4 – 7 ) سنوات بمتوسط حسابي ( 5.6 سنه ) و بانحراف معياري ( 1.17) ، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية قوامها ( 10 ) أطفال ، ومجموعة ضابطة قوامها ( 10 ) أطفال ، وقد استخدم الباحث الأدوات التالية : مقياس المهارات اللغوية للأطفال (إعداد الباحث) ، البرنامج التدريبي (إعداد الباحث) ، وقد أسفرت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين المهارات اللغوية ( المفردات ، السياق الترکيبي للغة ، الوعي الصوتي للغة ، الاستخدام الاجتماعي للغة " البراجماتيک "، إصدار أصوات الکلمات بشکل سليم ) بشقية الاستقبالي والتعبيري .

الكلمات الرئيسية