تقييم أخطاء الکتابة بطريقة برايل وأسبابها لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقييم أخطاء الکتابة بطريقة برايل وأسبابها لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لديهم في ضوء بعض المتغيرات، وتکونت عينة البحث من (116) طالب وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية بمدرسة النور ببني سويف، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيبق استمارتي أخطاء وأسباب أخطاء الکتابة بطريقة برايل على عينة الدراسة، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت نتائج البحث عن ارتفاع عدد أخطاء الکتابة بطريقة برايل لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، حيث بلغ عددها 1082 خطأ، کما تبين أنّ أخطاء الکتابة بطريقة برايل وکذلک الأسباب المرتبطة بتلک الأخطاء تختلف لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية تبعًا للمتغيرات (المراحل التعليمية– الجنس– درجة الإعاقة – زمن الإصابة بالإعاقة)، وتبين أيضًا وجود ارتباط دال إحصائيًا بين أخطاء الکتابة بطريقة برايل (أخطاء الکتابة- أخطاء التنسيق- أخطاء التصحيح- الدرجة الکلية للبعد) وبين التحصيل الدراسي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الابتدائية عند مستوى دلالة 0.01، کما تبيّن وجود ارتباط دال إحصائيًا بين أخطاء الکتابة بطريقة برايل (أخطاء الکتابة- أخطاء التنسيق- أخطاء التصحيح- الدرجة الکلية للبعد) والدرجة الکلية لأبعاد أسباب ارتکاب الأخطاء لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الابتدائية عند مستوى دلالة 0.01، کما ساهمت أخطاء الکتابة بطريقة برايل وأسبابها لدى الطلاب بمراحل التعليم قبل الجامعي في التنبؤ بمستوى التحصيل الدراسي لديهم.

الكلمات الرئيسية