فعالية برنامج إرشادي لتحسين جودة الحياة لدى عينة من الطلاب ضعاف السمع في مرحلة المراهقة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه قناه السويس الاسماعيلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي لتحسين جودة الحياة لدى عينة من الطلاب ضعاف السمع في مرحلة المراهقة المبکرة حيث تکونت عينة الدراسة من (18) طالب من طلاب المرحلة الاعدادية المراهقين ضعاف السمع تراوحت اعمارهم ما بين (12-15) سنه؛ مقسمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کلا منهما (9) طلاب، وبلغ متوسط اعمارهم الزمنية (13.2) وبانحراف معياري قدره (28.) وبنسبه ذکاء متوسطة فأعلى بناءا على المعلومات المدونة بسجلات المدرسة مع التأکد من تجانس العينة من حيث العمر والذکاء، وقد تکونت أدوات الدراسة من: استمارة لجمع بيانات الطلاب اعداد الباحثة، ومقياس جودة الحياة للمراهقين ضعاف السمع اعداد (نانسي کمال صالح، 2018)، وبرنامج إرشادي لتحسين جودة الحياة للطلاب المراهقين ضعاف السمع اعداد الباحثة، وقد توصلت نتائج الدراسة لفعالية البرنامج الإرشادي في تحسين جودة الحياة لدى الطلاب المراهقين ضعاف السمع حيث اکدت النتائج أنه:
1- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على الدرجة الکلية لمقياس جودة الحياة للمراهقين ضعاف السمع لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الکلية لمقياس جودة الحياة للمراهقين ضعاف السمع لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على الدرجة الکلية لمقياس جودة الحياة للمراهقين ضعاف السمع وذلک بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية