البروفيل النفسى للطالبات الموهوبات فنيًا فى الفنون البصرية والأدائية فى جامعة السويس (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السويس

المستخلص

يعد الاهتمام بالموهوبين فى شتى مجالات الموهبة الخمسة (الموهبة الأکاديمية، الموهبة القدرات العقلية ، الموهبة فى التفکير الإبداعى، الموهبة فى القيادة والموهبة الفنية ) أمر لا مفر منه إذا أردنا لمجتمعنا المصرى أن يلحق برکب التقدم العلمى فى ظل انفجار المعرفة والتى تنمو بشکل مذهل فى دروب انشطة الحياة ؛ وذلک يعزى إلى ما تنتجه العقول الموهوبة؛ وعليه يهدف البحث الحالى فى الکشف عن البروفيل النفسى لدى الطالبات الموهوبات فى الفنون البصرية والأدائية؛ وتحقيقاً لهذا الهدف فقد تم تطبيق البحث على ثلاث طالبات موهوبات فى الفنون البصرية والأدائية بمتوسط عمر زمنى(21) سنة، وبعد تطبيق أدوات الدراسة التالية: 1. اختبار الذکاء للصغار والکبار(إعداد: الأنصارى، 2006) 2. قائمة الأنشطة الابتکارية(إعداد:حبيب، 2008) 3. قائمة العوامل الخمسة الکبرى(أحمد، 2013) 4. اختبار تفهم الموضوع للراشدين (إعداد بيلاک، ترجمة: محمد خطاب،2012) 5. استمارة دراسة الحالة(إعداد: الباحث الحالى) 6. استمارة المقابلة(إعداد: الباحث الحالى)، وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق بين الموهوبات باختلاف مجال الموهبة (النحت، التصميم والطباعة) على مقاييس الدراسة المختلفة.

الكلمات الرئيسية