برنامج مقترح قائم على التفاعل بين إطار " TPACK" ونموذج ويتلي في تنمية التفکير التحليلي وجدارات التدريس لدى معلمي الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفکير التحليلي وجدارات التدريس لدى معلمي الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام برنامج تدريبي قائم نموذج مقترح من التفاعل بين إطار " TPACK" ونموذج ويتلي ، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج التجريبي . ذو التصميم شبه التجريبي. القائم على المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي ، وتم اختيار عينة البحث من معلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الابتدائية المطبق عليها نظام الدمج کمجموعة تجريبية بالفصل الدراسي الثاني 2019 / 2020 . واستخدم البحث ثلاث أدوات للقياس هم : اختبار التفکير التحليلي ، واختبار الجوانب المعرفية لجدارات التدريس، وبطاقة ملاحظة الجوانب العملية لجدارات التدريس. ومن أهم نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير التحليلى وجدارات التدريس بجانبيها المعرفي والعملي لدى معلمي المجموعة التجريبية ، وفي ضوء تلک النتائج أوصت الباحثة بضرورة تضمين البرنامج التدريبي المقترح ضمن البرامج التدريبية لمعلمي الرياضيات کأسلوب للتنمية المهنية لمعلمي الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة أثناء الخدمة، کما قدم البحث مجوعة اقتراحات لدراسات مستقبلية.

الكلمات الرئيسية