فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة التکامل الحسي في تنمية مهارات الوعي الفونولوجي لدى عينة مــن الأطفــــال المتــــأخرين لغويـــــاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة التکامل الحسي في تنمية مهارات الوعي الفونولوجي لدي عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً، والتحقق من استمرار التحسن بعد الانتهاء من البرنامج، وفى سبيل تحقيق ذلک قامت الباحثة ببدأ التطبيق على عينة عددها (70) وجد بينهم (15) من الأطفال المتأخرين لغوياً عمر 5-6 سنوات من المترددين على مراکز التخاطب وتم اختيار بطريقة عشوائية (10) أطفال کعينة استطلاعية و(5) أطفال کعينة التجربة الأساسية للبحث ، وتم تقييم المشارکين عن طريق القياس القبلي – البعدي – التتبعي للمجموعة الواحدة عن طريق مقاييس الدراسة وهى: المقياس اللغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة، ومقياس مهارات الوعي الفونولوجي. تم إعداد البرنامج الحالي قائم على أنشطة التکامل الحسي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على أنشطة التکامل الحسي في تنمية مهارات الوعي الفونولوجي، حيث اتضح ذلک جلياً لصالح التطبيق البعدي يعزى للبرنامج التدريبي القائم على أنشطة التکامل الحسي، کما أسفرت النتائج عن استمرار التحسن خلال فترة المتابعة شهرين بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج.
الکلمات المفتاحية: الوعي الفونولوجي – التأخر اللغوي – البرنامج التدريبي – أنشطة التکامل الحسي.

الكلمات الرئيسية