فعالية برنامج تدريبي للتعلم المستند للدماغ في الوظائف التنفيذية وعادات العقل لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أسوان - کلية التربية

2 جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة للتحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية وعادات العقل لدى المجموعة التجريبية، والتحقق من فعاليته في تحقيق هدفه ومدى استمراريته خلال فترة المتابعة. تکونت عينة الدراسة الأساسية من (126) طفل من أطفال الروضة بمجمع العروبة التعليمي بأسوان، والعينة التجريبية من (6) أطفال. ضمت أدوات الدراسة استبيان عادات العقل (Costa & Kallick, 2009) (ترجمة الباحثين)، ومقياس الوظائف التنفيذية (Thorell,2008&Nyberg) (ترجمة الباحثين)، ومقياس مؤشرات صعوبات التعلم النمائية (عبدالله، 2006)، واختبار المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (الهوارنة، 2000)، واختبار القدرة العقلية (موسى، 2003)، واختبار المسح النيورولوجي السريع لتشخيص صعوبات التعلم (کامل، 2001)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثين). استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وأظهرت نتائج الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما تبين استمرار فعالية البرنامج بعد فترة من المتابعة.وفي ضوء النتائج توصل الباحثان لضرورة تصميم مزيد من البرامج القائمة على التعلم المستند للدماغ

کلمات مفتاحية: التعلم المستند إلى الدماغ، الوظائف التنفيذية، عادات العقل، الطفولة المبکرة.

الكلمات الرئيسية