فعالية برنامج قائم على الدراما النفسية في تعزيز القيم الاجتماعية لدى الفتيات المعاقات بصرياً في مرحلة المراهقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة جازان السعودية

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلي تعزيز القيم الاجتماعية لدى الفتيات المعاقات بصرياً في مرحلة المراهقة من خلال برنامج قائم على الدراما النفسية، والتحقق من فعالية البرنامج واستمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعةُ، أُجريت الدراسة على عينة بلغت (24) فتاة تتراوح أعمارهن بين(15:13(سنة من المعاقات بصرياً، تم تقسيمها إلى مجموعتين المجموعة الضابطة (12) والمجموعة التجريبية (12)، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس القيم الاجتماعية (الاحترام، التسامح، العدل، الإيثار، تحمل المسؤولية، التعاون، الثقة بالذات) (إعداد الباحثة)، والذي طبق علي المجموعتين الضابطة والتجريبية قبلياً، ثم تم تطبيق البرنامج القائم على الدراما النفسية لتنمية القيم الاجتماعية لدى الفتيات المعاقات بصرياً في مرحلة المراهقة (إعداد الباحثة) على المجموعة التجريبية، ومن ثم تم القياس البعدي، وبتحليل البيانات احصائياً باستخدام برنامج SPSS أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس القيم في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس القيم في القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس القيم في القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على فعالية البرنامج القائم على الدراما النفسية تعزيز القيم الاجتماعية لدى الفتيات المعاقات بصرياً.

الكلمات الرئيسية