اثر التدخل اللغوي السردي في تنمية مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة -جامعة بنى سويف

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التدخل اللغوي السردي في تنمية مهارات الاستخدام الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع، والتحقق من استمرار التحسن بعد الانتهاء من الدراسة، وفي سبيل تحقيق ذلک قامت الباحثة بتطبيق اختبار الاستخدام الاجتماعي للغة على عينة والتي کان عددها الأصلي 50 طفل ووجد بينهم (17) طفل ضعيف سمع وقامت الباحثة باختيار عينة عشوائية عددهم (10) کعينة استطلاعية و(7) کعينة التجربة الأساسية للبحث من سن 6-9 سنوات يعانون ضعف السمع وتدني لمهارات الاستخدام الاجتماعي للغة کعينة للتطبيق الفعلي للبحث وتم تقييم المشارکين عن طريق القياس القبلي – البعدي – التتبعي للمجموعة الواحدة، وتم إعداد الدراسة القائمة على التدخل اللغوي السردي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية السرد اللغوي في تنمية مهارات الاستخدام الاجتماعي، حيث اتضح ذلک جلياً لصالح التطبيق البعدي، کما أسفرت النتائج عن استمرار التحسن خلال فترة المتابعة شهر بعد الانتهاء من تطبيق الدراسة.
الکلمات الافتتاحية: التدخل اللغوي السردي – مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة - ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية