الخصائص السيکومترية لمقياس الکفايات الأدائية للطلاب المعلمين بقسم اضطراب التوحد بکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى توفير أداة وصفية تساهم في تحديد مستوى الکفايات الأدائية للطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة قسم (اضطراب التوحد) بکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف- قُبيل التخرج، نظرًا لحداثة کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف والتي تُعتبر الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط. وکذلک تفسير الدرجات الفرعية لمحاور المقياس التي تتمثل في: تشخيص ذوي اضطراب طيف التوحد، الإلمام بالبرامج العلاجية المُقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد، التخطيط للجلسات المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد، تنفيذ الجلسات المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد ، تقويم الجلسات المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد. وتکونت عينة البحث الحالي من (50) طالبًا وطالبةً من الطلاب المُعلمين بقسم ( اضطراب التوحد) بکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف- المقيدين بالفرقة الرابعة للعام الدراسي 2020/2021م. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنَّ مقياس الکفايات الأدائية للطلاب المعلمين بقسم اضطراب التوحد والذي أعدَّه الباحث يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات.

لذلک؛ يُمکن اعتبار مقياس الکفايات الأدائية للطلاب المعلمين بقسم اضطراب التوحد – کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف قد حقق الخصائص السيکومترية التي تجعل منه أداة بحثية صالحة للطبيق على طلاب قسم اضطراب التوحد في البيئة المصرية والحکم على مستوى کفاياتهم الأدائية المُتعلقة بتخصص اضطراب التوحد قُبيل التخرج.

الكلمات الرئيسية