فعالية برنامج تدريبى قائم على انشطة اللعب فى تنمية مهارات التواصل لدى الاطفال ذوى الاعاقة الفکرية القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات التواصل باستخدام برنامج تدريبى قائم على انشطة اللعب لدى الأطفال ذوى الاعاقة الفکرية البسيطة القابلين للتعليم بنسبة ذکاء تتراوح ما بين (50-70) بمدرسة التربية الفکرية بالزقازيق من خلال الکشف عن الفروق الاحصائية بين متوسط رتب درجات الاطفال ذوى الاعاقة الفکرية القابلين للتعليم في مهارات التواصل للمجموعة التجريبية التي استخدمت انشطة اللعب ، وبين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج القائم على انشطة اللعب على نتائج القياس البعدي للمقاييس المستخدمة فى البحث والکشف عن الفروق الإحصائية بين نتائج القياس القبلي والبعدي. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على اختيار مجموعتين الأولى تجريبية تکونت من (5) أطفال من ذوى الاعاقة الفکرية القابلين للتعليم تعرضت للبرنامج التدريبى القائم على اللعب ، والثانية ضابطة تکونت من (5) تلاميذ لم تتعرض للبرنامج وبعد تطبيق القياس القبلي تم تطبيق التجربة ثم تبع ذلک القياس البعدي لمقياس مهارات التواصل ، واستخدم البحث الأدوات الآتية : مقياس مهارات التواصل لذوى لاعاقة الفکرية القابلين للتعليم ومقياس ستنافورد بينيه الصورة الخامسة ، والبرنامج القائم على انشطة اللعب ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: فعالية البرنامج التدريبى القائم على أنشطة اللعب فى تنمية مهارات التواصل لدى أفراد العينة واختتم البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
الکلمات المفتاحية: مهارات التواصل – انشطة اللعب – ذوى الاعاقة الفکرية القابلين للتعليم

الكلمات الرئيسية