الخصائص السيکومترية لمقياس الذات الأکاديمية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى توفير أداة قياس تسهم في تحديد مستوى أداء الذات الأکاديمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية ، وکذلک هدفت الأداة إلى تفسير الدرجات الفرعية لأبعاد المقياس والتي تتمثل في الثقة الأکاديمية ومواجهة الامتحان والإنجاز الأکاديمي ، وتکونت عينة البحث من (32) تلميذًا و تلميذةً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية بمحافظتي سوهاج وبني سويف ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (13-15)عامًا بمتوسط حسابي قدره (14.10) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.87)، وتم استخدام المنهج الوصفي.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مقياس الذات الأکاديمية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية ، والذي تم إعداده في البحث يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي ، بما يجعل المقياس أداة بحثية صالحة لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها.
وصلت نتائج الدراسة إلى أن مقياس الذات الأکاديمية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية ، والذي تم إعداده في البحث يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي ، بما يجعل المقياس أداة بحثية صالحة لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها.

الكلمات الرئيسية