الصلابة النفسية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرّف على العلاقة بين الصلابة النفسية وأبعادها (الواجب على النفس– التحکّم في النفس– الفاعلية الذاتية المرتفعة والدرجة الکلية لتلک الأبعاد) والضغوط المهنية وأبعادها (ضغوط بيئة العمل المادية- ضغوط إقتصادية- ضغوط إدارية- ضغوط العلاقات بالزملاء- ضغوط المهام التدريسية- ضغوط العلاقات بالطلاب والدرجة الکلية لتلک الأبعاد) لدى أعضاء هيئة التدريس المکفوفين، طبقت أدوات البحث وهي مقياس الصلابة النفسية إعداد (فوقية رضوان، 2015) ومقياس الضغوط المهنية (إعداد الباحث) على عينة تکونت من (37) عضو هيئة تدريس من المکفوفين بالجامعات الحکومية المصرية، توصّلت نتائج البحث إلى ارتفاع معدلات کل من الصلابة النفسية والضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس المکفوفين، وتبيّن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالّة إحصائيًا بين متوسّطات درجات عينة البحث في مقياسي الصلابة النفسية والضغوط المهنية، کما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسّطات استجابات عينة البحث في کل من الصلابة النفسية والضغوط المهنية لديهم وفق متغير الجنس (ذکور-إناث)، وأوضحت النتائج أنه يُمکن التنبؤ بالصلابة النفسية من خلال معدلات الضغوط المهنية (ضغوط المهن التدريسية) لدى أعضاء هيئة التدريس المکفوفين.

الكلمات الرئيسية