برنامج انتقائي لتحسين مهارات التفکير البصري وأثره في اللغة التعبيرية لدى التلاميذ ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين مهارات التفکير البصري واللغة التعبيرية لدى التلاميذ ضعاف السمع من خلال البرنامج الانتقائي، وتکونت عينة البحث من (30) تلميذًا من ضعاف السمع، تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عامًا، بمتوسط عمري قدره (10.60)، وانحراف معياري (0.89)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام کل منهما (15) تلميذًا، وتکونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية للذکاء "الصورة الخامسة" (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، ومقياسي مهارات التفکير البصري واللغة التعبيرية والبرنامج الانتقائي (إعداد: الباحثان)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج الانتقائي في تحسين مهارات التفکير البصري واللغة التعبيرية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، کما أسفرت أيضًا عن فعَّالية البرنامج وکان ذلک واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تکن هناک فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الكلمات الرئيسية