فاعلية برنامج إرشادي أسري في خفض بعض اضطرابات النطق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 تربية بني سويف

3 استاذ علم النفس والتربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

4 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

المستخلص:
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادي أسري في خفض بعض اضطرابات النطق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الهدف من الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي الأسري في خفض بعض اضطرابات النطق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي والتتبعي.
عينة الدراسة: تکونت عينة الدراسة الحالية من عينة قوامها (7) أطفال من تلاميذ المرحلة الابتدائية تتراوح أعمارهم ما بين (6-12) سنة ممن يعانون من اضطرابات النطق وأمهاتهم، بمتوسط حسابي (8.4) وانحراف معياري (1.12)، وتم اختيارهم من مدارس التعليم المجتمعي بإدارة أبوتيج التعليمية، محافظة أسيوط.
أدوات الدراسة: استخدم الباحث في الدراسة أدوات تمثلت في:
1- استمارة جمع البيانات الأولية (إعداد الباحث).
2- مقياس کفاءة النطق المصور (إعداد إيهاب عبد العزيز الببلاوي،2007).
3- البرنامج الإرشادي الأسري (إعداد الباحث).
نتائج البحث: قد توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى: 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين نتائج التطبيق القبلي لأبعاد مقياس کفاءة النطق المصور وعند مستوى (0.01) للمقياس ککل ونتائج التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي لدى أعضاء المجموعة التجريبية.
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين نتائج التطبيق البعدي لأبعاد مقياس کفاءة النطق المصور وللمقياس ککل ونتائج التطبيق التتبعي (بعد فترة زمنية شهر) لدى أعضاء المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية