فاعلية برنامج قائم علي الالعاب اللغوية لتحسين نمو اللغة لدي أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي الألعاب اللغوية لتحسين نمو اللغة لدي أطفال ما قبل المدرسة ,وتکونت عينة الدراسة من (10 )أطفال (5مجموعة تجريبية, 5مجموعة ضابطة) من أطفال روضة مدرسة سراوة بمرکز منفلوط محافظة أسيوط , تراوحت أعمارهم من(4-6) سنوات,وجميعهم يعانون من تأخر في نمو اللغة الإستقبالية والتعبيرية, واشتملت أدوات الدراسة علي: مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة(تعريب|أحمدابوحسيبة 2013),مقياس ستنافورد بنيه للذکاءالصورة الخامسة (تقنين صفوت فراج ,2011 ) والبرنامج القائم علي الألعاب اللغوية لتحسين نمو اللغة عند أطفال ما قبل المدرسة(إعداد الباحث) واستخدم المنهج الشبه تجريبي ذو المجموعتين (المجموعة التجريبية والضابطة), کشفت نتائج الدراسة إلي: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب التطبيق القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية في أختبار اللغة لصالح التطبيق البعدي,وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية , لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب التطبيق البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية في أختبار اللغة .
الکلمات المفتاحية: الألعاب اللغوية، نمو اللغة، أطفال ما قبل المدرسة .

الكلمات الرئيسية