فعالية برنامج تدريبي قائم علي النمذجة والمحاکاة لتحسين اللغة البرجماتية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين اللغة البرجماتية بإستخدام برنامج تدريبي قائم علي النمذجة والمحاکاة لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة الدراسة من(5)أطفال من ذوى قصور اللغة البرجماتية بواقع(3) أطفال من الذکور، (2)أطفال من الاناث بقصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص بمحافظة أسيوط،. ممن تراوحت اعمارهم الزمنية ما بين(6-8) سنوات بمتوسط عمري (6,40) سنة، وانحراف معياري(0.5477). وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس اضطراب اللغة البرجماتية للشخص والبرنامج التدريبي القائم على تحسين اللغة البرجماتية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية( اعداد الباحث), استخدام الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وذلک لملاءمته لطبيعة الدراسة الحالية وتم استخدام المعادلات الاحصائية اللابرامترية ببرنامج SPSS 0.16 للتحقق من وجود فرق دال احصائياً من عدمه بين متوسطات رتب الدرجات في اختبار اللغة البرجماتية وتم حساب متوسطات رتب الدرجات في التطبيق القبلي والبعدي باستخدام معادلة ويلکوکسن وکشفت نتائج الدراسة في اختبار اللغة البرجماتية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الدراسة في اختبار اللغة البرجماتية فى التطبيق القبلي والبعدي تجاه التطبيق البعدي ويعزي ذلک لفعالية البرنامج التدريبي لتحسين اللغة البرجماتية لدى عينة الدراسة، واسفرت النتائج عدم وجود فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الدراسة في اختبار اللغة البرجماتية في التطبيق البعدي والتتبعي مما يدل على استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة من التطبيق.

الكلمات الرئيسية